نتائج الانتخابات الإسرائيلية تكشف عن استمرار أزمة تشكيل الحكومة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لن يتمكن "الليكود" أو "أبيض أزرق" من الابتعاد عن ليبرمان

نتائج الانتخابات الإسرائيلية تكشف عن استمرار أزمة تشكيل الحكومة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نتائج الانتخابات الإسرائيلية تكشف عن استمرار أزمة تشكيل الحكومة

نتائج الانتخابات الإسرائيلية
غزة - فلسطين اليوم

تبدو الخارطة السياسية الإسرائيلية بعد ظهور النتائج الأولية للانتخابات قريبة مما رسمته استطلاعات الرأي قبل ذلك، بأن أزمة تشكيل الحكومة التي عاشتها دولة الاحتلال بعد الانتخابات السابقة قبل عدة شهور مرشحة للاستمرار هذه المرة أيضا، فكلا المعسكرين لن يستطيع الانفراد بتشكيل حكومة دون رئيس حزب إسرائيل بيتنا أفيغدور ليبرمان.

وأظهرت النتائج الأولية بعد فرز 61% من الأصوات تقاربًا بعدد المقاعد بين كتل اليمين من جهة، والوسط واليسار والأحزاب العربية من جهة أخرى.

وتساوى حزبي "الليكود" و"أبيض- أزرق" بحصول كليهما على 32 مقعدًا، يليهما القائمة العربية المشتركة بحصولها على 12 مقعدًا، أما حزب إسرائيل بيتنا الذي يقوده أفيغدور ليبرمان فحصل على 9 مقاعد.

أقرأ ايضــــــــاً :

محلل يؤكّد أنّ تشكيل الحكومة الإسرائيلية يحتاج إلى "خيانة كبرى"

أمام هذه النتائج تكون كتل اليمين مجتمعة قد حصلت على 56 مقعدا، مقابل حصول أحزاب الوسط واليسار والأحزاب العربية على 53 مقعدا، وبذلك يبقى "إسرائيل بيتنا" الحاسم في تشكيل الحكومة المقبلة.

لكن ليس سهلا انضمام ليبرمان لأحد المعسكرين، إذ يشترط لانضمامه للتحالف مع معسكرالوسط واليسار عدم انضمام القائمة العربية للائتلاف، التي لن يستطيع كذلك تشكيل حكومة دونها إذا ما تحالف مع "أزرق-أبيض" بقيادة بيني غانتس، وفقًا للمختص بالشأن الإسرائيلي فرحان علقم.

ويشير إلى أن انضمام ليبرمان لمعسكر اليمين يرتبط بقبول الأخير شرطه تجميد قانون التجنيد المعمول به منذ عهد أول رئيس وزراء للاحتلال "بن غريون" الذي لا يجبر "الحارديم" على الخدمة بالجيش أو النزول لسوق العمل.

ويرى علقم في حديث لصحيفة "فلسطين" أن المعضلة أمام نتنياهو تكمن في محاولته الضغط على "الحارديم" للتنازل لصالح ليبرمان، وذلك محط تساؤل ستكشف الأيام المقبلة احتمالية نجاحه من عدمه، واصفا ليبرمان بأنه "رمانة الميزان" لكلا المعسكرين اللذين من الصعب الاستقلال بنفسيهما لتشكيل الحكومة، وهذه حالة فريدة لم تمر بها دول الاحتلال من قبل.

سيناريوهات

وثمة عدة سيناريوهات قريبة من الحدوث وفق علقم، الأول: تشكيل "حكومة وحدة" من الليكود، وأزرق أبيض، وليبرمان، "وهذا احتمال ضعيف وإن لم يحدث قد يضطر رئيس دولة الاحتلال الدعوة للانتخابات مرة ثالثة، وهو ما لا يفضله أي من المرشحين، باستثناء نتنياهو الذي يخشى تكليف غانتس مما يعني ذهابه للسجن".

أشار علقم إلى أن السيناريو الآخر هو تشكيل حكومة برأسين لكن المعضلة أمام نتنياهو تكمن باحتمالية عدم قيادته للحكومة في العامين الأولين من تشكيلها إذ إن ذلك يسمح له بتمرير قانون الحصانة البرلمانية لحماية نفسه من تهم الفساد.

وأوضح أن ليبرمان يستغل ذلك للمساومة على أكبر عدد من الحقائب الوزارية والمواقع السيادية، كوزارتي الجيش والخارجية بالدرجة الأولى.

الخارطة نفسها

في حين يرى المختص في الشأن الإسرائيلي نهاد أبو غوش أن نتائج الانتخابات أعادت تشكيل نفس الخارطة السياسية التي تشكلت بعد الانتخابات السابقة قبل عدة أشهر، بوجود معسكرين كبيرين لا يستطيع أي منهما حسم تشكيل الحكومة، مشيرًا إلى أن هذه الخلافات تتعلق بإدارة الشأن الداخلي الإسرائيلي.

ويقول أبو غوش لصحيفة "فلسطين": إنه لا يستبعد أن يجد نتنياهو صيغة معينة كي يتقاسم مع ليبرمان الائتلاف، بعد أن فشل في تشكيل ائتلاف يمين من 61 مقعدا.

ولفت إلى أن وضع نتنياهو الآن صعب فالإجراءات القضائية وملفات الفساد التي تلاحقه ستبدأ بشهر أكتوبر/ تشرين أول بالأقدم، ولا يمكن لرئيس وزراء أن يحكم في ظل قضايا فساد تلاحقه، مما سيضطر لتسليم صلاحياته لشخص آخر أو التنحي أو تناوب الحكم مع غانتس، "ووارد جدا أن يتولى الجولة الرئاسية الثانية إلى أن تثبت براءته".

ويضيف: "مؤشرات فشل نتنياهو قائمة بعدما فشل حزب القوة اليهودي المتطرف في تجاوز نسبة الحسم، فيما نجح حزب العمل الذي كان يعول نتنياهو على سقوطه، وهذا ما أفشل وصول نتنياهو لائتلاف من 61 مقعدا"، منبهًا إلى أن احتمالية نجاحه بالائتلاف مع غانتس قائمة كذلك.

في الوقت ذاته يستبعد أبو غوش استمرار نتنياهو في الحكم "فالملاحقة القانونية التي تطارده قد تضطر الليكود لإفراز زعيم بديل عنه"، لافتًا إلى أن معركة خلافة نتنياهو بدأت من الآن كونه فشل في تحقيق انتصار لصالح الحزب للمرة الثانية.

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ :

أكد بيني غانتس على استعداده لـ"تشكيل" حكومة وحدة وطنية بطريقة واسعة ونتنياهو فشل

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نتائج الانتخابات الإسرائيلية تكشف عن استمرار أزمة تشكيل الحكومة نتائج الانتخابات الإسرائيلية تكشف عن استمرار أزمة تشكيل الحكومة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:27 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 21 مواطنا من الضفة

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

بابل أقدم حواضر العالم وتاريخها يتحدى الأساطير

GMT 06:59 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

فايج أحمد يشتهر بصناعة سجاد سحري لتزيين الجدران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday