إسرائيل تؤكّد أنّ قيادة حماس في قطاع غزة تمكّنت من السيطرة على مراكز صنع القرار
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشفت أنّ إسماعيل هنية تلقى خلال الانتخابات دعمًا كبيرًا من الجناح العسكري "كتائب القسام"

إسرائيل تؤكّد أنّ قيادة "حماس" في قطاع غزة تمكّنت من السيطرة على مراكز صنع القرار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تؤكّد أنّ قيادة "حماس" في قطاع غزة تمكّنت من السيطرة على مراكز صنع القرار

خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"
القاهرة - محمد مرتجى

أعلن خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية، السبت، فوز القيادي إسماعيل هنية، برئاسة المكتب السياسي للحركة، وسلطت الصحف العبرية، الأحد، الضوء على الانتخابات الداخلية الأخيرة، وأبدت اهتمامًا كبيرًا بالحدث.

واعتبرت صحيفة "يديعوت احرونوت"، أن قيادة "حماس" في قطاع غزة، تمكّنت من السيطرة على مراكز صنع القرار داخل الحركة، مشيرة إلى أن الجناح العسكري للحركة، "كتائب القسام"، أصبح أكثر قوةً مع وجود يحيى السنوار في قيادة المكتب السياسي، وإسماعيل هنية على رأس هرم المكتب السياسي العام للحركة، ومبيّنة أنّ هنية تلقى خلال الانتخابات دعما كبيرا من "القسام"، في مقابل أنه سيعمل على تعزيز قوة الجناح العسكري.

وتوقعت الصحيفة أن يصبح موسى أبو مرزوق نائبا لهنية، وأن يستمر في قيادة الحركة خارجيًا، ووصفت هنية بأنه متوازن وبراغماتي ولا يحبذ التسرّع في المغامرات العسكرية ضد إسرائيل، وهو يعلم عواقب أي جولة قتال كبرى. لافتة في الوقت ذاته إلى أنه قد يتعرض لضغوط، خاصةً من السنوار وقيادة القسام في العديد من القضايا منها المواجهة مع إسرائيل.

وكتب موقع "واللا" العبري، على صدر صفحته الرئيسية أنّ "هنية ابن مخيم الشاطئ أصبح رئيسًا"، مشيرًا إلى أنه يعتبر أحد صقور "حماس"، و ليس اقل من خالد مشعل، وأنه بعد اغتيال إسرائيل للشهيد عبد العزيز الرنتيسي استغلّ هنية الفراغ السياسي، وأصبح المهندس السياسي للحركة، كما اتهم الموقع هنية بأنه شجع  تنفيذ عمليات خلال فترات التهدئة مع "اسرائيل".

وقالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن هنية يواجه الآن قضيتين مركزيتين هما؛ الوضع الإنساني في قطاع غزة وتعزيز عملية المصالحة التي تضمن دخول حماس ضمن منظمة التحرير ومؤسساتها، مشيرة إلى أنّ انتخاب هنية سيعطي لغزة وزنا أكبر في قرارات الحركة. وقالت إن تحركاته ما بين غزة وقطر وطلب المغادرة والعودة من القاهرة يعني بالمقابل تقديم ثمن لمصر مقابل مثل هذا الامتياز، ورأت الصحيفة أن بقاء هنية باستمرار في غزة إلى جانب السنوار سيعزز من خط حماس المتشدد وتعزيز قوة الجناح العسكري، وعدم التقدم في ملف المصالحة. مشيرةً إلى أن هنية أمامه فترة صعبة لاتخاذ قرارات وخطوات جريئة وأكثر حسما تجاه العديد من الملفات في ظل ما تتعرض له حماس من ضغوط إقليمية ودولية وأن الاختبار الحقيقي له سيكون إثبات قدرته على اتخاذ هذه القرارات دون تأثيرات خارجية.

وبيّنت "هآرتس"، أن "هنية سيحاول التعامل بحذر في علاقات حماس مع الوضع الإقليمي والعلاقات مع المحور الخاص في سوريا وإيران، وكذلك سيحاول الحفاظ على علاقات جيدة مع محور الدول السنية الكبرى"، وترى الصحيفة أن هنية قد يتعرض لضغوط كبيرة من قبل السنوار ومحمد ضيف لإحياء العلاقات مجددا مع طهران.

وأفاد محلل الشؤون الفلسطينية في القناة العبرية الثانية، أوهاد حمو، أن مهمة هنية ستتركز الآن على تسويق حماس في الخارج على أنها حركة معتدلة، و أن هنية سيضطر لإقناع مصر والعالم العربي بأن حماس انفصلت عن الإخوان المسلمين، و بحسب القناة العبرية، فإن هنية سيحاول تسويق حماس على أنها حركة معتدلة،  بهدف إزالة العزل السياسي المفروض عليها، لافتة إلى أن الاعتقاد بأنه سيغادر غزة ليستقر في قطر، واعتبرت صحيفة معاريف العبرية أن هنية سيعمل مع أبو مرزوق على تعزيز قوة الجناح العسكري، موضحة أنّ "أبو مرزوق سيستمر في قيادة المنظمة خارجيا".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تؤكّد أنّ قيادة حماس في قطاع غزة تمكّنت من السيطرة على مراكز صنع القرار إسرائيل تؤكّد أنّ قيادة حماس في قطاع غزة تمكّنت من السيطرة على مراكز صنع القرار



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday