شهيدان وعشرات الإصابات في مواجهات عنيفة في الضفة الغربية والقدس وغزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تظاهرة قرب السفارة الإسرائيلية في عمان تطالب بالغاء اتفاق "وادي عربة"

شهيدان وعشرات الإصابات في مواجهات عنيفة في الضفة الغربية والقدس وغزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شهيدان وعشرات الإصابات في مواجهات عنيفة في الضفة الغربية والقدس وغزة

مواجهات بين شبان وقوات الاحتلال
القدس _ فلسطين اليوم

استشهد عصر الجمعة، فتى فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد الشاب عبد الرحمن حسين أبو هميسه 16 عامًا شرق البريج، وأصيب اثنين أخرين بجراح متوسطة، وفي بيت لحم أكدت مصادر محلية وإعلامية إسرائيلية استشهاد شاب على مفرق "عتصيون" جنوب بيت لحم، بعد دقائق من اطلاق النار عليه، ظهر الجمعة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال وضعت الشاب في "كيس اسود" ووضعته بالجيب العسكري بعد اطلاق النار في إشارة إلى استشهاده، وقد أصيب الشاب برصاص الاحتلال الإسرائيلي، على مفرق التجمع الاستيطاني "غوش عتصيون" جنوب بيت لحم.

وأصيب العشرات بالاختناق والرصاص المطاطي، في مسيرات جماهيرية حاشدة انطلقت عقب أداء صلاة الظهر في مدن وقرى الضفة الغربية والقدس المحتلتين احتجاجاً على الإجراءات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك.

وتركزت مظاهرات مدينة القدس المحتلة في "محيط المسجد الأقصى المبارك، وفي وادي الجوز، وفي قلنديا، بينما تركزت مظاهرات الضفة الغربية المحتلة "على حاجز حوارة جنوب نابلس، والمدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وقرية كفر قدوم، وبيت أمر في الخليل وفي بيت إيل شمال البيرة".

وأكدت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني أنها تعاملت مع 53 إصابة في جميع مناطق المواجهات التي اندلعت بين المواطنين وقوات الاحتلال في الضفة والقدس المحتلتين، وأشارت إلى أن مدينة القدس شهدت إصابة واحدة بالرصاص المطاطي، فيما أصيب 4 مقدسيين بكسور ورضوض نتيجة اعتداء جنود الاحتلال عليهم بالضرب المبرح، بينما أصيب 3 مواطنين على حاجز قلنديا بينهم إصابة بالرصاص الحي، والإصابتين بالرصاص المطاطي، أما في "بيت إيل" فقد سُجلت إصابة واحدة بالرصاص الحي.

وتعاملت طواقم الهلال الأحمر في مواجهات بيت لحم مع 35 إصابة بينهم واحدة بالرصاص الحي، و9 بالرصاص المطاطي، و25 أصيبوا بالاختناق نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وفي مدينة الخليل تعاملت طواقم الهلال الأحمر مع إصابتين بالرصاص الحي، وفي بيت أمر إصابتين بالرصاص المطاطي، أما على حاجز حوارة جنوب نابلس فقد تعاملت طواقم الهلال الأحمر مع 4 إصابات بينهم ثلاثة إصابات بالرصاص المطاطي وواحدة بالاختناق.

واستخدمت قوات الاحتلال "الإسرائيلي" الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع إضافة إلى المياه العادمة خلال قمع المظاهرات الفلسطينية، ففي مدينة القدس المحتلة اندلعت مواجهات بين المقدسيين وقوات الاحتلال في محيط الأقصى بعد منع الاحتلال للمصلين تحت اال50 عاماً من الوصول إلى المسجد لأداء صلاة الجمعة، حيث أصيب عدد من المواطنين بالاختناق نتيجة استخدام قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع.

وأصيب الصحافي المقدسي رامي علاريه برصاصه مطاط بالصدر في مواجهات اندلعت في بلدة العيزريه شرق مدينة القدس المحتلة، كما تركزت المواجهات في منطقة وادي الجوز في قلب البلدة القديمة من القدس، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت اتجاه المصلين، أما على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة اندلعت مواجهات بين المصلين الذين أقاموا الصلاة على الأسفلت أمام الحاجز، بعد منعهم من الوصول للأقصى، وقد أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والحي تجاه المصلين مما أدى لإصابة ثلاثة شبان بالرصاص المعدني وإصابة بالرصاص الحي وثالثة بشظايا رصاصة، وليس ببعيد، على المدخل الشمالي من مدينة البيرة اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال على حاجز بيت أيل القريب، وكانت المواجهات الأعنف على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، حيث أقام المئات من المواطنين صلاة الظهر على الأسفلت، وباغتتهم قوات الاحتلال أثناء الصلاة بقمعهم بشكل عنيف مستخدمة إطلاق قنابل الصوت والغاز اتجاههم.

وعلى حاجز حوارة جنوب مدينة نابلس اندلعت مواجهات عنيفة بعد قمع الاحتلال مسيرة بشكل عنيف فور وصولها إلى الحاجز، حيث أصيب خلالها العشرات بحالات احتناق وإصابات عرف من بينها مصور وكالة وفا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قدمه، وإصابة نقلت لمستشفى رفيديا للعلاج بمدينة نابلس وصفت بالخطيرة جدا بالرأس.

وفي مدينة الخليل اندلعت مواجهات في بلدة بيت أمر شمال المدينة، وأصيب خلالها أربعة شبان اثنين بالرصاص المطاطي وإصابتين بالرصاص الحي، فيما اندلعت مواجهات في كل من باب الزاوية في قلب المدينة، حيث اعتقلت قوات الاحتلال أحد الشبان، كما اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال والمواطنين غرب مدينة طولكرم بالقرب من منطقة جيشوري دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وتحدثت الطواقم الطبية الفلسطينية، عن تمكن طواقمها من علاج عدد من الإصابات بالاختناق بالمكان خلال المواجهات التي اندلعت في مخيم العروب شمال المدينة، وأدى عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين من أهالي القدس المحتلة والداخل الفلسطيني، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وفي الشوارع والطرقات أمام أبواب الأقصى، وعلى بوابات القدس القديمة، والساحات والميادين، والأحياء المتاخمة لسور القدس: وادي الجوز، المُصرارة، راس العامود.

وحوّل الاحتلال القدس إلى ثكنة عسكرية، وفرض قيودا مشددة على دخول المواطنين للمسجد الأقصى، ومنع من تقل أعمارهم عن الخمسين عاما من دخول القدس القديمة والصلاة بالمسجد الأقصى، في الوقت الذي دفع فيه بالمزيد من عناصر وحداته المختارة والخاصة و"حرس الحدود"، وأغلق القدس القديمة، وغلافها الذي يمتد من راس العامود وحي وادي الجوز والصوانة والشيخ جراح، فضلا عن إغلاق المنطقة الممتدة من منطقة باب العامود (أحد أشهر أبواب القدس القديمة) مرورا بشارع السلطان سليمان وباب الساهرة وشارع صلاح الدين وصولا إلى باب الأسباط وحي وادي الجوز.

وشملت إجراءات الاحتلال تحليق طائرة مروحية ومنطاد استخباري في سماء المدينة، فضلا عن نصب المتاريس على أبواب القدس القديمة، وحواجز عسكرية وشرطية في شوارع وطرقات المدينة، بالإضافة إلى تسيير دوريات عسكرية راجلة ومحمولة وخيالة وسط المدينة، وأخرى راجلة ومدججة بالسلاح داخل القدس القديمة.

وألقى المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية الشيخ محمد حسين خطبة الجمعة في الأقصى، وركز فيها على المسجد الأقصى المبارك، في حين أدى عشرات الآلاف من المصلين الجمعة في حي وادي الجوز وصولا إلى حي الصوانة، وشارع صلاح الدين، وباب الأسباط وصولا إلى الجثمانية، وباب الساهرة وباب العامود وحي المُصرارة التجاري.

ولأول مرة يقيم المواطنون من سكان بلدة سلوان جنوب الأقصى صلاة جمعة حاشدة على بوابة المغاربة (من أبواب القدس القديمة) وهو الباب الذي خصصه الاحتلال لدخول المستوطنين إلى باحة حائط البراق (الجدار الغربي للأقصى)، كما أقيمت صلاة حاشدة في باب الخليل، وهي المرة الثانية التي تقام فيها مثل هذه الصلاة في هذه المنطقة، علماً أن باب الخليل هو الأقرب إلى غربي القدس المحتلة ولطالما أجرى الاحتلال فيه أعمالاً تهويدية، في الوقت الذي تظاهرت فيه مجموعة من المستوطنين في المكان وهي تحمل أعلام الاحتلال لاستفزاز المصلين، وفي باب الأسباط ووادي الجوز على وجه التحديد، وفور الانتهاء من صلاة الجمعة، شرع المصلون بهتافات "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، كما ردد عشرات الآلاف من المصلين في الأقصى هذا الهتاف وهتافات مشابهة نُصرة للمسجد الأقصى.

واندلعت بعد ظهر الجمعة، مواجهات بين قوات الاحتلال "الإسرائيلي" والشبان في مناطق التماس على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، واندلعت  المواجهات على معبر بيت حانون "إيرز" شمال قطاع غزة، وشرق مقبرة الشهداء إلى الشرق من جباليا، وشرق البريج وشرق خانيونس.

وتظاهر الشبان على الحدود الشرقية لقطاع غزة احتجاجاً على ما تعرض له المسجد الأقصى المبارك وما تعرض له المقدسيين من انتهاكات وإذلال على أبواب الأقصى من قبل جنود الاحتلال.

وخرج مئات الأردنيين في تظاهرة قرب السفارة الإسرائيلية في عمان للمطالبة بإغلاقها وإلغاء معاهدة وادي عربة، احتجاجا على مقتل مواطنين أردنيين برصاص أحد حراس السفارة الإسرائيلية الأحد الماضي.

وبدأت المسيرة في أعقاب صلاة الجمعة، ردد المحتجون شعارات تتوعد الإسرائيليين وأخرى تدعو لإسقاط معاهدة السلام الإسرائيلية الأردنية "وادي عربة".

وترفض عمان حتى الآن عودة طاقم السفارة الإسرائيلية والسفيرة عينات شلاين، إلى عمان قبل الحصول على ضمانات بتقديم قاتل الأردنيين للمحاكمة، وتعاون إسرائيل في هذا المجال، ويجدر بالذكر أن طاقم السفارة الإسرائيلية، بمن فيهم السفيرة والحارس القاتل، غادر في يوم الجريمة نفسه العاصمة الأردنية وعاد فورا لبلاده.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات اليوم الجمعة، أن الصمود الأسطوري لأبناء شعبنا وبخاصة في مدينة القدس الشريف المحتلة عاصمة دولة فلسطين الذى قدم الشهداء والجرحى والأسرى، ووقوفه موحدا خلف مواقف القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس، التي أصرت على قيام سلطة الاحتلال إسرائيل بإزالة كل الإملاءات التي قامت بها منذ 14-7-2017، والهادفة لفرض التقسيم الزماني والمكاني على الحرم القدسي الشريف (المسجد الأقصى المبارك)، إضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلها جلالة العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وتركيا والسويد، وأمين عام الجامعة العربية، وأمين عام منظمة التعاون الإسلامي، إضافة إلى الجهود التي بذلتها الإدارة الأميركية وتحديدا مع فلسطين والأردن وإسرائيل، وجهود باقي الأشقاء العرب، والمجتمع الدولي قد أدت إلى الزام سلطة الاحتلال (إسرائيل) بإزالة جميع الإملاءات التي قامت بها في الحرم القدسي الشريف وبواباته منذ الرابع عشر من الشهر الجاري.

وشدد عريقات على أنه مطلوب من المجتمع الدولي بذل كل جهد ممكن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتحقيق الاستقلال الناجز والسيادة الكاملة لدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شهيدان وعشرات الإصابات في مواجهات عنيفة في الضفة الغربية والقدس وغزة شهيدان وعشرات الإصابات في مواجهات عنيفة في الضفة الغربية والقدس وغزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday