قمة هلسنكي تتبنى ضمان الأمن لإسرائيل وتُغيّب القضية الفلسطينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

غياب القضية الفلسطينية والحصار الإسرائيلي لقطاع غزة كليًا عن قمة هلسنكي

قمة هلسنكي تتبنى ضمان الأمن لإسرائيل وتُغيّب القضية الفلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قمة هلسنكي تتبنى ضمان الأمن لإسرائيل وتُغيّب القضية الفلسطينية

قمة هلسنكي بين الرئيسين دونالد ترامب و فلاديمير بوتين
غزة ـ كمال اليازجي

غابت القضية الفلسطينية والحصار الإسرائيلي لقطاع غزة كليًا عن قمة هلسنكي، التي جمعت الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فيما تبنت القمة، بحسب ما أعلنه بوتين وترامب كلاهما، ضمان الأمن لدولة الاحتلال، ومطلبها الأساسي في ترسيم مستقبل سورية، عبر تثبيت وجوب الالتزام باتفاقية فصل القوات بين سورية ودولة الاحتلال، الذي تم التوصل إليه 1974.

و تجلى ذلك في تصريح بوتين شخصيًا، بوجوب اعتماد وتبني تطبيق الاتفاق المذكور، مع إعلان التزام روسيا بالأمن الإسرائيلي، في تصريح يُشكّل إنجازًا لرئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وشكّلت تصريحات ترامب، دليلًا على التقارب الروسي- الأميركي في ملفات مختلفة، أهمها تبني المطالب الأمنية الإسرائيلية، ليس فقط في سورية، وإنما أيضًا فيما يتعلق ببقية الجبهات، من خلال مقولة الالتزام بأمن "إسرائيل" من الرئيسين، بما يمكن سحبه وتطبيقه على الجبهة المرشحة لاشتعال عسكري، في قطاع غزة.

وتبرز هذه التصريحات دعمًا مسبقًا لمطالب إسرائيلية مستقبلية بالنسبة لكل ما يتعلق بترسيم الحدود في أي تسوية دائمة مع الفلسطينيين، وخاصة مطالبها بمنع نشر قوات عسكرية غير قوات جيش الاحتلال، في غور الأردن، وعدّ نهر الأردن عمليًا الحدود الشرقية لـ"إسرائيل".

وكان الأخطر من ذلك على المدى الفوري، هو عدّ الاحتلال لهذه التصريحات والمواقف في هلسنكي بمنزلة ضوء أخضر بموافقة أميركية وروسية للاحتلال بشن عدوان رابع على قطاع غزة، تحت مقولة حماية الحدود الإسرائيلية، وتوفير الأمن للإسرائيليين، بحسب المبدأ الذي أقر به الزعيمان في هلسنكي.

و سارع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، الإثنين إلى التعبير عن ترحيبه بتصريحات ترامب، والتأكيد على أنها تثبت مجددًا عمق التحالف بين "إسرائيل" والولايات المتحدة، معربًا في الوقت ذاته عن تقديره الكبير لتصريحات بوتين.

وعدّ محلل الشؤون الأمنية في صحيفة "معاريف"، يوسي ميلمان، تصريحات بوتين "إنجازًا سياسيًا كبيرًا لرئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو، يثبت صحة الجهد الكبير الذي خصصه الأخير لنسج علاقة خاصة مع الرئيس الروسي على مدار عشرة لقاءات بين الطرفين، وصحة قرارات التنسيق العسكري بين تل أبيب وموسكو".

وتعزز هذه التصريحات من موقف نتنياهو في الحلبة الإسرائيلية الداخلية في مواجهة معارضيه، خاصة في مواجهة المعارضة التي تتهمه بأنه فشل في تحقيق الأمن للإسرائيليين، وبغياب  استراتيجية لدولة الاحتلال في سياق قطاع غزة، وهو اتهام يوجهه لنتنياهو بشكل غير مباشر أعضاء في الائتلاف الحكومي ومن داخل حزب "الليكود"، مثل اتتقادات وزير المواصلات يسرائيل كاتس.

وستمنح نتائج هلسنكي نتنياهو دعمًا وثقة بقدرته على شنّ عدوان جديد على قطاع غزة، دون أن يخشى موقفًا دوليًا مناهضًا، أو قرارات شجب واستنكار من مجلس الأمن الدولي أو الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتأتي هذ التطورات في موازاة إقرار وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بالتشاور مع رئيس أركان الجيش غادي أيزنكوت، الإثنين، قرار منع إدخال الوقود والغاز إلى قطاع غزة حتى يوم الأحد المقبل، وتقليص مجال الصيد المسموح به للصيادين في القطاع المحاصر إلى ثلاثة أميال فقط، بهدف زيادة الضغوط على حركة "حماس".

و أبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية، ، أمر التدريبات الواسعة التي قامت بها "الفرقة 161"، والتي حاكت عمليات اجتياح بري لمدينة غزة، مع التأكيد على أن جيش الاحتلال مستعد لمواجهة كل السيناريوهات المحتملة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قمة هلسنكي تتبنى ضمان الأمن لإسرائيل وتُغيّب القضية الفلسطينية قمة هلسنكي تتبنى ضمان الأمن لإسرائيل وتُغيّب القضية الفلسطينية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday