رؤساء الكنائس الكاثوليكية في القدس يطالبون بإلغاء قانون يهودية الدولة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ينصّ على أن إسرائيل تعتبر "تطوير الاستيطان قيمة قومية

رؤساء الكنائس الكاثوليكية في القدس يطالبون بإلغاء قانون "يهودية الدولة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رؤساء الكنائس الكاثوليكية في القدس يطالبون بإلغاء قانون "يهودية الدولة"

رؤساء الكنائس الكاثوليكية
القدس المحتلة - منيب سعادة

طالب رؤساء الكنائس الكاثوليكية في القدس، الاحتلال الإسرائيلي بإلغاء قانون "يهودية الدولة" المثير للجدل والذي ينصّ بخاصة على أنّ حقّ تقرير المصير في الدولة العبرية هو "حقّ حصري للشعب اليهودي فقط".

وقال الأساقفة رؤساء الكنائس اللاتينية والسريانية والأرمنية، الكاثوليكية، وكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك في بيان مشترك "من واجبنا أن نلفت نظر السلطات إلى واقع بسيط، وهو أنّ مؤمنينا المسيحيّين، وكذلك المسلمون والدروز والبهائيون، كلُّهم عرب، وليسوا أقلَّ مواطنة في هذا البلد من إخوتهم وأخواتهم اليهود".

وكان البرلمان الإسرائيلي أقرّ في يوليو/تموز الماضي قانونًا ينصّ على أن إسرائيل هي "الدولة القومية للشعب اليهودي"، وأنّ "حق تقرير المصير فيها حصري للشعب اليهودي فقط"، ما أثار غضب الأقليّة العربيّة التي تعيش في اسرائيل والتي اعتبرته قانونًا عنصريًا,حسب فرانس برس

و ينزع القانون عن اللغة العربية صفة إحدى اللغتين الرسميتين في إسرائيل التي ستصبح لغتها الرسمية العبرية حصرًا، وينصّ أيضًا على أنّ الدولة تعتبر "تطوير الاستيطان اليهودي قيمة قومية وتعمل لأجل تشجيعه ودعم إقامته وتثبيته".

ولا تشير أي مادة في القانون الى المساواة بين المواطنين أو إلى الطابع الديموقراطي للدولة، ما يثير مخاوف كبرى بخاصة لدى الاقليات.

وأصبح القانون الجديد جزءً مما يسمى بالقوانين الأساسية لإسرائيل، والتي تعتبر بمثابة دستور في دولة لا يوجد فيها دستور، وقد تم تقديم خمسة طعون ضده أمام المحكمة العليا.

ويثير القانون الجديد مخاوف لدى العرب في إسرائيل الذين يشكلون نحو 17،5 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم أكثر من ثمانية ملايين نسمة، ذلك أنّه يجيز التمييز ضدّهم علنًا في كل شيء، من السكن إلى المدارس والعمل وميزانيات البلديات وتخصيص الأراضي.

وشدد مطران قبرص للموارنة ومطران الروم الكاثوليك في الأردن الأساقفة الكاثوليك على "أنّنا نحن المسيحيين، مع المسلمين والدروز والبهائيين واليهود، نطالب بأن نعامَل كمواطنين على أساس المساواة الكاملة".

وأضافوا أنّ "هذه المساواة يجب أن تشمل الاعتراف والاحترام لهويتنا المدنيّة مواطنون إسرائيليون والتاريخية فلسطينيون عرب والدينية مسيحيون، كأفراد وكجماعات".

وتابع البيان "نحن، الرؤساء الدينيين في الكنيسة الكاثوليكية، ندعو السلطات الإسرائيلية إلى أن تُلغِيَ هذا القانون الأساس، وتعلن وتضمن بصورة دائمة أنّ دولة إسرائيل تسعى فعلًا لدعم وحماية خير وسلامة كل مواطنيها".

ويبلغ عدد العرب في اسرائيل 1،2 مليون شخص أي ما يناهز خمس السكان. واقرّت تقارير رسمية إسرائيلية وهيئات مثل المحكمة العليا بتعرّض العرب في إسرائيل لتمييز اقتصادي واجتماعي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رؤساء الكنائس الكاثوليكية في القدس يطالبون بإلغاء قانون يهودية الدولة رؤساء الكنائس الكاثوليكية في القدس يطالبون بإلغاء قانون يهودية الدولة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday