وزارة الصحة تؤكد تطعيم 99 في المئة من الأطفال والقضاء على الأمراض
آخر تحديث GMT 13:26:10
 فلسطين اليوم -

حرصًا على الوقاية من الأوبيئة الفاتكة بالمواليد الفلسطينين

وزارة الصحة تؤكد تطعيم 99 في المئة من الأطفال والقضاء على الأمراض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة الصحة تؤكد تطعيم 99 في المئة من الأطفال والقضاء على الأمراض

وزارة الصحّة في رام الله
غزة - كمال اليازجي

أكد تقرير صادر عن وزارة الصحّة في رام الله، الاثنين، بأن أكثر من 99% من أطفال فلسطين مطعَّمون، وأن برنامج التطعيم الوطني قضى على العديد من الأمراض، واستطاع برنامج التطعيم الوطني، وفق التقرير، القضاء على عدد من الأمراض، حيث استئصال شلل الأطفال منذ العام 1988 وتعتبر فلسطين من أوائل دول الإقليم التي قضت على هذا المرض، كما قضت على مرض الحصبة والحصبة الألمانية، و كان مرض الحصبة مسببًا لوفاة الآلاف من الأطفال قبل القضاء عليه، كما أن مرض الحصبة الألمانية كان سببًا للعديد من التشوهات الخلقية التي كانت تصيب الأجنَّة.

وجرى أيضًا القضاء على مرض السل بين الرّضع والأطفال ولم يبقَ إلا بضع حالات من هذا المرض بين كبار السن، كما جرى أيضًا استئصال مرض الكزاز ومرض الدفتيريا من خلال تزويد الأطفال بستة جرعات لهذين المرضين وأضاف التقرير: إنه لم تسجّل أي حالة التهاب الكبد (ب) بين المواليد الذين ولدوا بعد العام 1992، حيث يؤدي هذا المرض إلى تشمع وسرطان الكبد، كما تم استئصال أمراض السحايا البكتيرية وأمراض الالتهابات الرئوية وتسمم الدم والتهاب الأذن الوسطى وعدد من الأمراض الأخرى، ولم تسجل أي حالة تسمم وليدي منذ العام 1990، وفي العام 2012 أدخل طعم المقورات العنقودية، والتطعيم ضد فيروس الروتا.

وأسهمت هذه التطعيمات في تحسين المعايير الصحيّة ومنع المرض والوفاة وتقليل استخدام المضادات الحيوية والزيارات الطبية للعيادات والإدخالات للمستشفيات، والتي تبلغ سنويًا بملايين الزيارات.وكغيرها من أساليب العلاج والوقاية التي يكفلها النظام الصحّي الفلسطيني، يشكّل التطعيم بمختلف أنواعه، لبنةً أساسية بين وسائل الوقاية من الأمراض المختلفة.

وتعمل وزارة الصحّة، على توفير نظام تطعيم متكامل وقوي ضد الأمراض، بهدف تخفيض معدّل الوفاة والمرض الناتجة عن الأمراض المعدية، إضافة للقضاء على عدد من الأمراض مثل الجدري وشلل الأطفال والكزاز الوليدي، والسعال الديكي والحصبة الألمانية والتهاب الكبد الوبائي (B).

ويشمل البرنامج الوطني الموحد للتطعيم مطاعيم السل والتهاب الكبد الوبائي فصيلة (ب) وطعم شلل الأطفال بالحقن أو عن طريق الفم والطعم الثلاثي للوقاية من الدفتيريا والكزاز والسعال الديكي وطعم المستدمية (ب) الذي يحمي من عدوى الإنفلونزا صنف (ب)، إضافة لطعم المكورات الرئوية الذي يحمي من أكثر من نوع من المكورات العقدية الرئوية، كما يشمل البرنامج أيضًا مطاعيم الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.
ويوفر البرنامج الوطني الموحد، أيضًا، طعم نظير سم الكزاز للحوامل وطعم التهاب السحايا والتطعيم ضد داء الكلب والتطعيم ضد النوع السائد من الإنفلونزا (أ وب)، إضافة لطعم إنفلونزا H1N1 وطعم الحمى الصفراء.

ويهدف البرنامج أيضًا تقديم تطعيمات طلاب المدارس في الصفوف الأول والسادس والتاسع.ويعمل برنامج التطعيمات المختلفة على دعم الاقتصاد الوطني من خلال توفير الأموال التي كانت تُصرف على علاج المرضى الذين كانوا يصابون بالأمراض التي تم القضاء عليها، وتقليل استخدام المضادات الحيوية التي تساهم كثرتها في مضاعفات لدى مستخدميها، قد تؤدي لعدد من الأمراض مثل الفشل الكلوي، إضافة للقضاء على المضاعفات والإعاقة التي يمكن أن تنتج عن فيروس الشلل وبكتيريا السحايا.

وتبلغ تكلفة توفير التطعيمات سنويًا أكثر من 8 مليون دولار، إضافة لملايين الدولارات تكلفة التطعيمات المقدَّمة من الدول المانحة، حيث إن توفير التطعيمات يوفّر مئات الملايين من الدولارات التي كان يمكن أن تصرف على علاج المرضى في حال عدم حصولهم عليها.وبلغت نسبة المواليد المطعمين أكثر من 99%، حيث تعمل مراكز العلاج المختلفة على مراقبة كل طفلٍ يولد بهدف تطعيمه، من خلال مراقبة المواليد والتواصل مع أهاليهم.

وتعمل الوزارة على توفير سبل الوقاية والعلاج كافة من الأمراض للمواطنين، بتوفير التطعيمات والأدوية والعلاج في مختلف مراكز العلاج، إضافة لتطويرٍ مستمر في الكادر العامل بالمشافي ومراكز الرعاية الصحيّة الأولية وافتتاح العديد من مراكز العلاج سنويًا والأقسام وتزويدها بأحدث المعدّات الطبيّة.
وتنتهج الوزارة، سياسة توفير العلاج للمواطنين داخل مراكز العلاج في الوطن، بهدف توطين العلاج وتخفيض تكلفة العلاج خارج الوطن.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة تؤكد تطعيم 99 في المئة من الأطفال والقضاء على الأمراض وزارة الصحة تؤكد تطعيم 99 في المئة من الأطفال والقضاء على الأمراض



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الصحة تؤكد تطعيم 99 في المئة من الأطفال والقضاء على الأمراض وزارة الصحة تؤكد تطعيم 99 في المئة من الأطفال والقضاء على الأمراض



ارتدت فستانًا باللون الأزرق الغامق من تصميم "ديور"

نادين لبكي تتألّق على السجادة الحمراء في افتتاح "كان"

باريس - فلسطين اليوم
لفتت المخرجة نادين لبكي أنظار الصحافة العالمية في مدينة "كان" الفرنسية، وذلك أثناء إطلاق فعاليات جائزة Un Certain Regard التي تترأس لجنة تحكيمها كأول امرأة لبنانية وعربية في هذا المنصب. وأطلت نادين لبكي على السجادة الحمراء لـ"مهرجان كان السينمائي" في دورته الـ72 Cannes Film Festival في فستان باللون الأزرق الغامق من تصميم ديور، حيث بدت بغاية الأناقة. اتبعت نادين لبكي في إطلالتها أسلوبا كلاسيكيا أنيقا فلفتت الأنظار إليها، وكانت لبكي شاركت العام الماضي في مهرجان كان من خلال فيلمها كفرناحوم. وتعدّ نادين لبكي التي تترأس Un Certain Regard أول عربية تحصل على هذا المنصب البارز ضمن لجنة مشاهدة أفلام مهرجان كان. قد يهمك أيضا: نادين لبكي تتألق بفستان أبيض في "أوسكار 2019" الفنانة دّرة تتألق بإطلالتين جذابتين في مهرجان كان السينمائي    ...المزيد

GMT 12:30 2019 الجمعة ,24 أيار / مايو

23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل
 فلسطين اليوم - 23 معلومة عن عارضة الأزياء ناعومي كامبل

GMT 14:36 2019 الخميس ,23 أيار / مايو

ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك
 فلسطين اليوم - ألوان جدران منزلك تؤثر على درجة حرارة جسمك

GMT 16:13 2014 الأربعاء ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

الدكتورة أميرة الهندي تؤكد استحواذ إسرائيل على ثلث المرضى

GMT 01:13 2017 الثلاثاء ,11 إبريل / نيسان

داليدا خليل تنتهي من تصوير مشاهدها في "سكت الورق"

GMT 06:10 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

"بيجو" تنافس مجددًا في السوق بإصدار "308" متطور

GMT 00:06 2016 الإثنين ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

ايكاترينا الكسندروفا تنال لقبها الأول في بطولة "ليموج" للتنس

GMT 13:06 2014 الأحد ,21 كانون الأول / ديسمبر

استهداف 16 أمين في مشروع تشجيع القراءة

GMT 11:13 2017 الجمعة ,11 آب / أغسطس

desigual تقدم أفكارا جديدة للشاب المنطلق
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday