قرار ترامب سحب قوات بلاده من سورية يخلق بلبلة سياسية وعسكرية داخل إسرائيل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أردوغان يشنُّ هجوماً على نتنياهو ويصفه بأنه صوت الظالمين ويمارس إرهاب الدولة

قرار ترامب سحب قوات بلاده من سورية يخلق بلبلة سياسية وعسكرية داخل إسرائيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قرار ترامب سحب قوات بلاده من سورية يخلق بلبلة سياسية وعسكرية داخل إسرائيل

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت
القدس المحتلة- ناصر الأسعد

اعتبر رئيس هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت، أن قرار سحب القوات الأميركية من سورية "حدث مهم، لكن لا ينبغي المبالغة فيه".  وقال خلال مؤتمر نظمه مركز "هرتزليا" اليوم الأحد، تحت عنوان "الجيش والمجتمع الإسرائيلي" إن "الوجود الروسي في سورية أوجد وضعا جديدا وأثّر بشكل كبير على الطريقة التي نستخدم بها القوة".

اقراايضا: إسرائيل تقترح على حركة "حماس" فتح المعبر مقابل وقف إطلاق النار

وتابع: " "العمل ضد رغبة طهران في تطوير قدراتها من إيران عبر العراق إلى سورية ولبنان، كان الجهد الرئيسي للجيش الإسرائيلي على مدى السنوات الأربع الماضية". وأضاف: "هذا الخطر مخفي عن أعين المجتمع الإسرائيلي، لقد استثمرنا موارد استخباراتية وجوية هائلة في هذه المعركة، ويجري تنفيذ هذا البرنامج كما هو مخطط له، وتمكنا من منع إعادة تسلح أعدائنا، لكن رغبتهم وأهدافهم لم تختف".

وتناغمت تصريحات آيزنكوت مع تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال جلسة الحكومة الأسبوعية اليوم، أن "القرار بسحب 2000 جندي أميركي من سورية لن يغير سياستنا". وقال نتنياهو: "سنواصل العمل ضد الوجود الإيراني في سورية، وإذا لزم الأمر سنوسع أنشطتنا هناك".

وأضاف: "أود أن أطمئن القلقين  تعاوننا مع الولايات المتحدة مستمر بكل قوة في العديد من المجالات: على الصعيدين العملياتي والاستخباراتي وفي مجالات أمنية أخرى"، مشيراً الى أن "عملية درع الشمال مستمرة وفق الخطة. فجرنا يوم الخميس نفقا إرهابيا آخر وقمنا بسد نفق إرهابي آخر من خلال تعبئته بالإسمنت. وهذه العملية ستستمر خلال الأسابيع القريبة المقبلة حتى استكمالها بغية تجريد حزب الله من سلاح الأنفاق. العملية تتقدم وفقا للجدول الزمني والأهداف التي حددت لها."

وتأتي تصريحات نتنياهو وآيزنكوت في الوقت الذي قالت فيه تحليلات إسرائيلية أن قرار ترامب شكل ضربة لإسرائيل، وتركها وحيدة في جهود إبعاد إيران من سورية، في حين ذهبت بعض التحليلات إلى اعتبار قرار ترامب دليلاً على "ضعف وربما خيانة" واشنطن لحلفائها في المنطقة.

وفي اسطنبول، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هو "صوت الظالمين"، وأنه "يمارس إرهاب الدولة". جاء ذلك في خطاب ألقاه اليوم الأحد، أمام حشد شعبي في افتتاح مشاريع تنموية في المدينة.

وقال أردوغان مخاطبا نتنياهو: "طرقت الباب الخطأ، أردوغان هو صوت المظلومين أمّا أنت فإنك صوت الظالمين، وتمارس إرهاب الدولة". وأضاف الرئيس التركي "لا يحق لإسرائيل توجيه الاتهامات لأي طرف قبل أن تُحاسب على خطاياها وجرائمها ضد الإنسانية والمذابح التي ارتكبتها والدمار الذي تسببت فيه".

وتابع قائلاً: "أنتم بجنودكم وشرطتكم تنهالون ضربا وتنكيلاً على الأطفال والنساء، ونتنياهو على رأس دولة الإرهاب". وأوضح أن "نتنياهو يهاجم تركيا بأوقح العبارات علماً بأن تركيا هي التي تدافع عن حقوق أبناء الشعب الفلسطيني". واستطرد قائلاً: " يتهمنا هذا الذي اسمه بنيامين نتنياهو، باحتلال شمالي جزيرة قبرص، وبقتل النساء والأطفال، وأظن أن اتهاماته لنا عبارة عن خلط في الأوراق، ولعله كان يقصد بلاده وممارسات جنوده ضد الأبرياء في الأراضي الفلسطينية". 

وأكد أردوغان أن "بلاده تكافح ضد التنظيمات الإرهابية منذ نحو 40 عام، وأنها قدمت آلاف الشهداء في سبيل نجاح هذا الكفاح."  وانتقد مواقف "حزب الشعب الجمهوري المعارض" قائلاً: "الجميع يثمّن انجازاتنا الميدانية والدبلوماسية فيما يخص الأزمة السورية، وكذلك يثمّنون جهودنا في كشف ملابسات جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، بإستثناء حزبي الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي". 

وأردف: "منذ سنوات ونحن نقول أنه من غير الممكن حل المسائل الاقليمية والدولية بمعزل عن تركيا، غير أن حزب الشعب الجمهوري، يحاول جاهدا إخراج تركيا من المعادلة الإقليمية والدولية".

قديهمك ايضا :  النيابة الإسرائيلية توصي مبدئيًا بمحاكمة نتنياهو في "ملف الفساد"
                   فلاديمير بوتين يدعو للسيطرة على موسيقى "الراب"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار ترامب سحب قوات بلاده من سورية يخلق بلبلة سياسية وعسكرية داخل إسرائيل قرار ترامب سحب قوات بلاده من سورية يخلق بلبلة سياسية وعسكرية داخل إسرائيل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday