الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة  الحسن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كانت مناسبة لاكتشاف سحر الموسيقى الروحية لثلاث ديانات

الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة " الحسن"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة " الحسن"

دار الثقافة "مولاي الحسن"
الدار البيضاء - جلال عمر

احتضنت مدينة الحسيمة فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة "مولاي الحسن"، مساء أمس الخميس، واستمتع الجمهور بنغمات "الترانيم المقدسة للمتوسط"، والتي كانت مناسبة لاكتشاف سحر الموسيقى الروحية للديانات الثلاث في حوض البحر الأبيض المتوسط، من خلال الإبداعات المشرقة التي تفنن في عرضها أربعة عازفين و 9 مغنين من مجموعة "أصوات مغاربية" .

وتفاعل الجمهور في هذه السهرة مع الموسيقى الروحانية المغربية، الممزوجة بالترانيم السيفردية العبرية والموشحات الأندلسية والموسيقى القبطية والمارونية المسيحية، بينما حرص المعهد الفرنسي في تطوان الذي نظّم هذه الأيام، على تقديم سهرة يلتقي فيها كل روافد الموسيقى الروحية المنتشرة في المنطقة المغربية ووسط أوروبا والشرق المسيحي (الأقباط والمارونيون والأرمينيون) بجذورها الإسلامية والمسيحية واليهودية.

سهرة "الترانيم المقدسة للمتوسط"
وأوضح مدير المعهد الفرنسي في تطوان، كريستوف روسان، في تصريح إلى وسائل الإعلام، أن أمسية افتتاح الدورة الأولى من الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في الحسيمة تميزت بتقديم سهرة "الترانيم المقدسة للمتوسط"، وهو العرض الذي تم إنتاجه بالتعاون بين "أوريون ليريك" و"أصوات المغرب" والمهرجان الفرنسي "سان سيري"، وأعلن تقديمه لعروض أخرى قريبًا في مدينتي الرباط ومراكش، معتبرًا أن العرض المستوحى من تراث الديانات الثلاث، بمثابة رحلة في مختلف أرجاء حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال ترانيم روحية تنطلق من المغرب، لتصل إلى تركيا وأنغامها الصوفية الرائعة، مرورًا بالترانيم القبطية المصرية والموسيقى اليونانية ثم الإيطالية، قبل العودة لاكتشاف جذور الموسيقى الأندلسية. وتتواصل فعاليات هذه الأيام يوم السبت بتنظيم ورشات عن الفن التشكيلي، وندوة تتناول تاريخ خليج الحسيمة وسهرة لمجموعة "أغراف" التي حققت نجاحًا باهرًا خلال السنوات الأخيرة.

وأبرز المسؤول الفرنسي أن تنظيم هذه الأيام الثقافية يندرج ضمن المبادرات الرامية إلى تعزيز حضور اللغة الفرنسية في الحسيمة والتي انطلقت منذ سنوات، موضحًا أنه تم تنظيم العديد من الأنشطة بتعاون مع فاعلين أكاديميين وجمعيات لتعزيز التبادل اللغوي مع هذه المنطقة من المغرب.

ثمرة شراكة إيجابية وتتويج للأنشطة الثقافية
من جهته، أوضح المندوب الإقليمي للثقافة في الحسيمة، كمال بليمون، أن هذه المبادرة جاءت كثمرة شراكة إيجابية بين المعهد الثقافي الفرنسي والمديرية الإقليمية للثقافة وبلدية الحسيمة، وأيضا كتتويج للأنشطة الثقافية السابقة التي نظّمها المعهد الثقافي الفرنسي بالحسيمة، والتي خلصت إلى ضرورة الاتفاق على توسيع نطاقها لتشمل المساهمة في تنظيم الأسابيع الثقافية والمهرجانات في سبيل توطيد العلاقات الثقافية المتميزة بين المغرب وفرنسا.

عروض سينمائية
وبشأن العروض السينمائية، فسيعرض أشرطة "فوق العالم" لمخرجه ريمي شايي، و"أداما" لسيمون روبي، و"جولة بفرنسا" لرشيد جيداني، كما ستنشط الباحثة ليلى مزيان ندوة عن "خليج الحسيمة، التاريخ والثقافة البحرية بين الأمس واليوم"، فيما ستتناول الورشات فنون النحت والرسم التشكيلي، على أن تختتم الأيام الثقافية بسهرة لمجموعة "أغراف" التي تأسست في الحسيمة عام 2009 لتعزيز وتطوير الموسيقى الريفية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة  الحسن الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة  الحسن



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday