حزب الترابي يطالب بمدة انتقالية وتغييرات شاملة بهيئة الأركان السودانية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط دعوات خارجية إلى "الحوار الشامل" و"المهنيين" يرغبون بتسليم السلطة

حزب الترابي يطالب بمدة انتقالية وتغييرات شاملة بهيئة الأركان السودانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حزب الترابي يطالب بمدة انتقالية وتغييرات شاملة بهيئة الأركان السودانية

الرئيس السوداني السابق عمر البشير
الخرطوم - جمال إمام

تواصل الساحة السياسية في السودان تطوراتها، حيث طالب حزب "المؤتمر الشعبي" السوداني المجلس العسكري، بتقليص زمن الفترة الانتقالية لتكون مدتها القصوى عاما واحدا بدلا من عامين، حسبما حددها المجلس الانتقالي سابقا، فيما قرر المجلس العسكري السوداني، إعادة تشكيل رئاسة الأركان المشتركة.

وأعلن علي الحاج الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي الذي أسسه حسن الترابي، خلال مؤتمر صحافي، أن الحزب بتشكيل هيئة رقابية نظرا لامتلاك المجلس العسكري كل الصلاحيات، إلى جانب حل جهاز الأمن والمخابرات ونقل مهامه للشرطة.

وقال الحاج، "نختلف مع المجلس العسكري في مدة الفترة الانتقالية، ونطالب بأن تكون مدتها القصوى عاما واحدا، خصوصا أن دولا أوروبية تصف ما جرى في السودان بـ "الانقلاب".

أقرأ ايضــــــــاً :

بشير رحمة يكشف أن "المؤتمر الشعبي" لن يدخل حكومة الوفاق

واعتبر الحاج أن استمرار الاعتصام "يعد ضمانة أخرى مهمة"، لتحقيق أهداف ومطالب الشعب السوداني، مؤكدا ضرورة نقل مهام جهاز الأمن والاستخبارات إلى جهاز الشرطة.

واعتبر تقديم طلب للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية وميثاق روما، إجراء مهما وضمانا لعدم تكرار ما حدث من "فظاعات وانتهاكات لحقوق الإنسان في عهد البشير".

وقرر المجلس العسكري السوداني، صباح اليوم الاثنين، إعادة تشكيل رئاسة الأركان المشتركة، وإنه عين الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر رئيساً للأركان.

وأضاف المجلس في بيان أنه تم تعيين الفريق أول ركن محمد عثمان الحسين نائباً لرئيس الأركان المشتركة.

وكان الفريق ركن هاشم عبد المطلب أحمد بابكر قد عينه الرئيس السوداني السابق عمر البشير رئيساً لهيئة العمليات المشتركة في حركة تغييرات عسكرية واسعة في السودان في فبراير /شباط الماضي.

وكان البشير قد رفع الفريق الركن بابكر إلى رتبة فريق أول في سبتمبر /أيلول الماضي، في حركة تغييرات في هيئة أركان الجيش السوداني.

هذا ودعا تجمع المهنيين السودانيين، وهو جماعة الاحتجاج الرئيسية في السودان، إلى تسليم السلطة فوراً لحكومة انتقالية مدنية، قائلاً إنه سيواصل الاحتجاجات في الشوارع التي أسقطت الرئيس السابق عمر حسن البشير الأسبوع الماضي لتحقيق أهدافهم.

وطالب التجمع في بيان له إلى تشكيل مجلس انتقالي تتولى القوات المسلحة حمايته، مضيفاً أنه «سيمارس كل أشكال الضغط السلمي لتحقيق أهداف الثورة».

وأعلن المجلس العسكري سلسلة من القرارات الجديدة في ساعة متأخرة مساء الأحد، من بينها إحالة وزير الدفاع عوض بن عوف للتقاعد.

وكان بن عوف ونائبه قد استقالا من رئاسة المجلس الانتقالي بعدما شغلا المنصبين عقب إطاحة الجيش بالبشير يوم الخميس بعد 30 عاماً له في السلطة.

وكان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن الرئيس الجديد للمجلس العسكري، قال في وقت سابق، إنه وجه الدعوة لأحزاب المعارضة الرئيسية ومنظمي الاحتجاجات إلى اجتماع.

ودعت الولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج في بيان مشترك أمس الأحد، إلى "حوار شامل" في السودان لضمان "انتقال منظّم" للسلطة من المجلس العسكري الانتقالي الذي خلع قبل 3 أيام الرئيس عمر البشير إلى حكومة مدنية.

وقالت الدول الثلاث "الترويكا" في بيانها، "إنّ السودان يحتاج انتقالاً منظّماً إلى حكم مدني يقود إلى انتخابات في إطار زمني معقول".

وأضافت أنّ الوقت حان للمجلس العسكري الانتقالي وجميع الأطراف الأخرى للدخول في حوار شامل لإحداث هذا الانتقال الذي يجب أن يتمّ بمصداقية وسرعة مع قادة المظاهرات والمعارضة السياسية ومنظّمات المجتمع المدني وجميع عناصر المجتمع ذات الصلة، بمن فيهم النساء اللاتي يرغبن في المشاركة.

وإذ لفتت "الترويكا" إلى أنّ التغيير المشروع الذي ينادي به الشعب السوداني لم يتحقّق حتى الآن، شدّدت على أنّه من الأهمية بمكان أن تستمع السلطات إلى نداءات الشعب السوداني، ومن الضروري ألّا تواجه الاحتجاجات السلمية المستمرة بالعنف.

ودعت الدول الثلاث المجلس العسكري الانتقالي إلى اتّخاذ الخطوات اللازمة لبناء الثقة مع الناس، مثل الالتزام بتعهده الإفراج عن جميع المحتجزين السياسيين من قبل النظام البائد.

كما ناشدت "الترويكا"، المجلس العسكري الانتقالي، تلبية احتياجات شعب السودان من خلال تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء البلاد، ودَعته أيضاً إلى "اتّخاذ الخطوات اللازمة لاستنفار الدعم المحلي والدولي للمساعدة في مخاطبة التحدّيات الملحّة في البلاد".

قد يهمك ايضا: 

مندوب السودان في مجلس الأمن يُؤكَّد أنَّ ما يحدث في بلاده "شأن داخلي"

واشنطن تدعو الجيش السوداني لتشكيل حكومة «جامعة» تضم مدنيين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حزب الترابي يطالب بمدة انتقالية وتغييرات شاملة بهيئة الأركان السودانية حزب الترابي يطالب بمدة انتقالية وتغييرات شاملة بهيئة الأركان السودانية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday