الاحتلال الإسرائيلي يواصل احتجاز جثامين 25 قتيلاً فلسطينيًا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في إطار سياسة العقاب الجماعي التي يتم انتهاجها

الاحتلال الإسرائيلي يواصل احتجاز جثامين 25 قتيلاً فلسطينيًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال الإسرائيلي يواصل احتجاز جثامين 25 قتيلاً فلسطينيًا

الاحتلال يواصل احتجاز جثامين الشهداء
غزة - محمد حبيب

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي احتجاز جثامين 25 قتيلًا فلسطينيًا ضمن سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها بحق سكان الضفة الغربية والقدس المحتلتين واتباع أسلوب الضغط على الشعب الفلسطيني، وأكد المتحدث باسم حملة استعادة جثامين القتلى، المحامي محمد عليان، أن عدد القتلى المحتجز جثامينهم 25 قتيلًا لدى الاحتلال خلال انتفاضة القدس، وأن أقدمهم هو القتيل عبد الحميد أبو سرور من بيت لحم وهو منفذ عملية تفجير الحافلة الإسرائيلية في القدس المحتلة.

وقال عليان في تصريح صحافي:" ننتظر في الثامن من شهر ديسمبر/كانون أول رد الاحتلال على تسليم جثمان القتيل أبو سرور، وذلك بعد الافراج عن 6 جثامين للقتلى عقب تقديم التماس لمحكمة العدل العليا الإسرائيلية"، مشيرًا إلى أن هناك 7 قتلى من شمال فلسطين وقتيل من بيت لحم وقتيلين من القدس المحتلة و15 قتيلًا من مدينة الخليل.

وفيما يتعلق بالمبرر لاحتجاز الاحتلال جثامين القتلى، أضاف:" الاحتلال يرى في احتجاز الجثامين ردع ولجم للشباب، ووقف للتحريض بدلاً من عمل نصب تذكاري لهؤلاء القتلى، الأمر الذي بدوره يعمل على تجديد الانتفاضة"، موضحًا أن الاحتجاز يهدف لمعاقبة الأهالي عقاب جماعي، والإمعان في تعذيبهم كونهم يدركون كثيرًا قيمة القتيل الفلسطيني.

واستغرب عليان من انخفاض مستوى المساندة الشعبية والفصائلية المطالبة باسترداد الجثامين، قائلا:" المساندة خجولة جدًا والوقفات تقتصر على أهالي الشهداء فقط وهم يناضلون وحدهم، والمفترض أن تكون قضية جثامين القتلى على سلم أولويات القضايا الوطنية، لكن الاهتمام حاليًا بات بقضايا أخرى دون أي حراك شعبي ورسمي"، ووفق ما ذكره فإن الجانب القانوني هو المتاح أمام أهالي القتلى في ظل التراخي والصمت الشعبي والرسمي، مؤكدًا أن هناك تراخي إعلامي في هذا الملف، في وقت لا توجد فيه مسيرات شعبية أو وقفات سياسية داعمة .

وتابع قوله:" الاستنكار والتنديد لا يفيد ولا يحرك ساكنًا، والمطلوب ضغط شعبي حقيقي على الاحتلال، وفي حال الافراج عن القتيل أبو سرور، فهذا سيكون بمثابة مقدمة ايجابية للإفراج عن جثامين ما تبقى من القتلى ".
وكان القتيل عبد الحميد أبو سرور من مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، محتجزاً منذ مقتله عقب يومين من تنفيذ عملية فدائية داخل حافلة إسرائيلية في القدس المحتلة، وأدت لإصابة 21 إسرائيليًا، بعدما تم زرع عبوّة ناسفة في داخلها، ووصفت جراح بعضهم آنذاك بالخطيرة، وذلك في 18 نيسان/ أبريل الماضي.

من جهته قال الناشط الصحافي والأسير المحرر محمد القيق:" إن من بين الـ25 قتيلاً المحتجزة جثامينهم، 4 نساء و6 أطفال، حيث لا يوجد في القوانين الدولية ما يقول أن هناك احتجاز لجثامين القتلى وخاصة الأطفال والسيدات، ولكن الاحتلال يسبق كل القوانين من خلال اتباع سياسة التعسف والبطش وضرب كل القوانين الدولية والإنسانية بعرض الحائط".

وفيما يتعلق بإمكانية استغلال الاحتلال لجثامين القتلى وسرقة أعضاء، أكد القيق ، أن هذا الأمر فيه شك وبقوة من أن الاحتلال يحتجز الجثامين في الثلاجات إلى درجة تحت الصفر في محاولة لإخفاء معالم الجثة، مستدلاً بذلك على ما حدث مع القتيل بهاء عليان وثائر أبو غزالة حيث أمضى القتيلان 11 شهرًا في الثلاجات وقد تغيرت ملامحهما بعد الإفراج عنهما، في وقت منعت فيه سلطات الاحتلال ذويهم من إجراء الفحص الطبي عليهما في مستشفيات الضفة أو إصدار أي تقارير طبية.

وعزا القيق قرار إسرائيل باحتجاز جثامين القتلى إلى أن هذا التصرف هو محاولة لضرب المعنويات لدى أهالي القتلى، ومحاولة لردع المقاومين وعقاب لكل من يفكر في استهداف الاحتلال، إلى جانب أن ذلك تعبير عن حالة الإفلاس لدى الاحتلال في لجم ووقف انتفاضة القدس، وترفض السلطات الإسرائيلية تسليم جثامين القتلى لإلى عوائلهم، وفي حال وافقت على التسليم، فإنها تفرض شروطًا قاسية على الأهالي تتمثل بمحدودية المشيعين وفرض غرامة مالية عالية قد تصل إلى عشرات آلاف الشواكل، كضمانات لعدم الاخلال بالأمن خلال تشييع الجثمان.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يواصل احتجاز جثامين 25 قتيلاً فلسطينيًا الاحتلال الإسرائيلي يواصل احتجاز جثامين 25 قتيلاً فلسطينيًا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday