ترحيب فلسطيني واسع بانطلاق السفن النسوية أمل وزيتونة لكسر الحصار على غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تضم السفينتان برلمانيات و حائزات على جائزة نوبل من جميع أنحاء العالم

ترحيب فلسطيني واسع بانطلاق السفن النسوية "أمل وزيتونة" لكسر الحصار على غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ترحيب فلسطيني واسع بانطلاق السفن النسوية "أمل وزيتونة" لكسر الحصار على غزة

النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار
غزة_ عبد القادر محمود

رحّب النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار بانطلاق السفن النسائية من ميناء برشلونة إلى قطاع غزة مروراً بموانئ أوروبية في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي، معتبرًا ذلك خطوة مهمة لاختراق الحصار. وقال الخضري: "هذا الحراك له طابعه الخاص بتحدي الحصار ولفت الأنظار من قبل ناشطات نسويات لواقع المعاناة المتفاقمة في غزة، حيث يعيش ٨٠٪ من سكان قطاع غزة تحت خط الفقر".
 
وأشار إلى استمرار الحصار للعام العاشر بآثاره الكارثية، إضافة إلى تأخر اعمار ما دمرته "إسرائيل" في عدوان 2014 بسبب القيود المشددة على دخول مواد البناء، ما أجبر آلاف العائلات للبقاء في كرفانات غير مؤهلة للسكن وبيوت مستأجرة.
 
وأضاف :"نحو مليون وثلاثمائة ألف يتلقون مساعدات من مؤسسات دولية وعربية وإغاثية، لكنها وعلى أهميتها غير كافية لتلبية احتياجات ومتطلبات العائلات".
 
وذكر أن المشاركات استشعرن هذا الواقع وتحركن بشكل فعلي في محاولة لإنهائه، مؤكداً ضرورة وجود حراك دولي سريع ينهي معاناة مليوني فلسطيني يعيشون في غزة.
 
وشدّد الخضري على أن حراك النساء رغم علمهن بمخاطر الرحلة وتهديدات الاحتلال الإسرائيلي يعني أن الحراك مستمر حتى كسر الحصار تماما، موجهاً تحية لكل المشاركات من عدة دول أوروبية وعربية ومنظمي السفن النسائية "أمل والزيتونة".
 
من جانبه، أشاد د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية بانطلاق سفينتي "الأمل و زيتونة" لكسر الحصار على غزة.
 
وقال إن السفينتين تحملان ناشطات و شخصيات نسائية بارزة ًعضوات برلمان من كل أنحاء العالم في محاولة لإحياء نموذج سفن كسر الحصار على غزة و التي نجحت في اختراق الحصار أربع مرات في الماضي قبل أن تحطمها أو تستولي عليها سلطات الاحتلال الاسرائيلي و ترتكب جريمة قتل بعض ركابها، مؤكداً أن هذه السفن تمثل نموذجا رائعا للمقاومة الشعبية و تحدي الحصار الظالم المفروض على غزة.
 
بدوره، أوضح رئيس قوافل أميال من الابتسامات الدكتور عصام يوسف بتعدد جنسيات المتضامنات، ما بين عربية وأوروبية، وغربية بشكل أساسي، وكل المشاركات هن على مستوى مجتمعي مشهود لهن، ومن مواقع مختلفة سواء العربية أو الغربية.
 
وبين يوسف أن هذا التضامن يأتي في إطار تحالف أسطول الحرية، العامل على موضوع كسر الحصار عن قطاع غزة عبر البحر، مبينًا أن قبل اسطول الحرية كان هناك تضامن للقاربين اليونانيين اللذان وصلا إلى غزة عام 2008، وبعدها بدأت قوافل بحرية متعددة للتضامن مع غزة.
 
وأضاف رئيس قوافل أميال من الابتسامات :"اسطول الحرية رقم (1) الذي تعرض لاعتداء إسرائيلي هو من أشهر المتضامنين مع غزة، وأن هذه السفينتين تأتي بعد اسطول الحرية رقم (2)و(3)، وتعتبر منشط من مناشط أسطول الحرية الذي يعمل على كسر الحصار عن قطاع غزة."
 
وتأمل يوسف أن لا يكون هناك معارضة إسرائيلية للسفينتين، وأن يتم تسهيل دخول هذه القوارب النسائية التي تؤكد على سلميتها، وأنهم ليس في مواجهة عنيفة وشيء من هذا القبيل.
 
وأكد على أنه في حال تم دخول السفينتين ووصولهما للقطاع يكون رسالتهما وصلت أن نقول للعالم لا يجوز حصار غزة، وأن لها الحق في الحياة، موضحًا أنهم بقوافل التضامن سينقلوا غزة للعالم، والعالم إلى غزة.
 
بدورها، أوضحت المتحدثة الإعلامية باسم حملة "السفن في غزة" سندس فروانة أن السفينتان ستقل على متنهما العديد من الناشطات في مجال السياسة والحقوق والإعلام، بينهن عضو البرلمان الأوروبي السويدية مالين بيورك، واَن رايت، العقيدة المتقاعدة في الجيش الأمريكي والدبلوماسية السابقة التي أعلنت استقالتها من منصبها في عام 2003، تعبيرا عن معارضتها لغزو العراق، بالإضافة إلى فوزية موده حسن، الطبيبة الماليزية التي شاركت في مهمات إنسانية عديدة، وعضو البرلمان الجزائري والممثلة عن اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة سميرة ضوايفة، وعضو البرلمان التونسي لطيفة حباشي، ونساء أخريات من دول مختلفة.
 
يُشار إلى أن "الأمل" و"الزيتونة" هي القافلة الرابعة التي تنطلق تجاه سواحل قطاع غزة في إطار حملة "أسطول الحرية" منذ عام 2010، وشاركت في كل من هذه القوافل شخصيات سياسية واجتماعية وإعلامية وحقوقية بارزة من نحو 50 دولة، تعبيراً عن تضامنها مع المواطنين قطاع غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترحيب فلسطيني واسع بانطلاق السفن النسوية أمل وزيتونة لكسر الحصار على غزة ترحيب فلسطيني واسع بانطلاق السفن النسوية أمل وزيتونة لكسر الحصار على غزة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday