أكثر من 16 مليون فقير في إسرائيل والأطفال الفلسطينيين الضحية الأكبر
آخر تحديث GMT 05:34:18
 فلسطين اليوم -

سياسات نتنياهو أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي والمقاطعة الدولية

أكثر من 1.6 مليون فقير في "إسرائيل" والأطفال الفلسطينيين الضحية الأكبر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أكثر من 1.6 مليون فقير في "إسرائيل" والأطفال الفلسطينيين الضحية الأكبر

الأطفال الفلسطينيون يعانون الجوع والفقر
القدس المحتلة ـ وليد أبو سرحان

حمَّلت رئيسة حزب "ميرتس" الإسرائيلي، زهافا غالؤون، الثلاثاء، رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو المسؤولية عن وضع 1.6 مليون فقير في "إسرائيل"، مؤكدة أنَّ على الحكومة المقبلة إلغاء المراسيم التي اتخذت في عهد نتنياهو على وجه السرعة وتنفيذ توصيات لجنة "الألوف" لمواجهة الفقر المتفشي. وأضافت "معطيات تقرير الفقر الذي يعيش في إسرائيل أكثر من 1.6 مليون من الفقراء، وما يقرب من نصفهم من الأطفال تكشف أنَّ سياسات نتنياهو أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي والمقاطعة الدولية"، مشيرة إلى أنَّ "هذا هو نتيجة لسياسة طويلة الأمد، إلى جانب رفع ضريبة القيمة المضافة وخفض المعاشات ونقص الشقق السكنية وارتفاع أسعارها".

ومن جهته، صرَّح النائب العربي في الكنيست، رئيس "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" محمد بركة، الثلاثاء، بأنَّ تقرير الفقر الذي أصدرته مؤسسة التأمين الوطني عن العام الماضي 2013، يثير مجددًا، مدى مصداقية هذه التقارير، إذ أنَّ الادعاء بتراجع أعداد الفقراء، مقارنة بالعام 2012، على الرغم من تقليص مخصصات الأولاد، يعزز ما نؤكده دائمًا، أنَّ هذه التقارير لا تعكس الواقع المرير للفقر في "إسرائيل"، الذي عادة يكون أكبر بنسبة 30% على الأقل مما تطرحه المؤسسة في تقاريرها الرسمية، وفي كل الأحوال، فإنَّ الضحية الأكبر هم العرب، الذين يشكلون 48% من الفقراء، رغم أنَّ نسبتهم الرسمية 20% بما يشكل فلسطينيي القدس المحتلة وسوريي الجولان المحتلة.

وأكد بركة، أنَّ تقرير مؤسسة التأمين الوطني يدعي تراجع نسبة الفقر بين العائلات من 19,4% في العام 2012، إلى 18,6% في العام الماضي 2013، وأنَّ عدد الفقراء تراجع من 1,754 مليون إلى 1,658 مليون، من بينهم 757 ألف طفل، ويزعم التقرير، أن عدد الأطفال الفقراء الأطفال تراجع هو أيضا بنحو 60 ألفا، على الرغم من تقليص مخصصات الأولاد، إلا أنَّ التقرير يزعم أن التراجع ناجم عن الارتفاع في عدد المنخرطين في سوق العمل، بمن فيهم العرب، ولكن من ناحية ثانية يشير التقرير ذاته، إلى أنَّ عدد العائلات التي فيها عاملان وتغوص في دائرة الفقر، في ارتفاع مستمر.

وتابع بركة، "إننا نرفض أولًا معيار خط الفقر، فكيف يمكن لشخص يعيش بمفرده أن يعتاش من قرابة 3 آلاف شيكل شهريًا، أو أن يعيش زوجان من 4700 شيكل، فهذا ليس خط فقر، بل هذا خط مجاعة، ويضاف إلى هذا، فإنَّ كل شيكل إضافي يرفع صاحبه عن خط الفقر، وهذا منطق لا يمكن استيعابه".

واستطرد "إنَّ الضحية الأكبر والدائمة للفقر في إسرائيل، هم المواطنون العرب، الذين يشكلون 17,8% من إجمالي السكان إلا أن التقرير الرسمي يرفع النسبة إلى 20,4% بعد ضم فلسطينيي القدس وسوريي الجولان المحتلين، ورغم هذه النسبة، فإنهم يشكلون 48% من إجمالي الفقراء، وأكثر من 50% من الأطفال الفقراء، ولكن هذا لا يقض مضاجع الحكومة ولا كل الحكومات السابقة، لأن هذا أصلا نتيجة تريدها كل حكومات إسرائيل من سياسة التمييز العنصري، أن نبقى شريحة ضعيفة تركض طوال الوقت وراء قوت يومها، وتغرق في همومها اليومية، واستبعادها عن الانشغال في القضايا الأكبر، وبناء مستقبل عصري ومتطور للأجيال الناشئة".

واستأنف "إنَّ هذه السياسة القائمة منذ ما يزيد عن 66 عامًا، ولا تكتفي هذه الحكومة بما هو قائم، بل تريد قوننة هذه السياسة العنصرية من خلال قانون ما يسمى "دولة القومية اليهودية".

وختم بركة قائلًا، "إننا نؤكد طيلة اليوم، إنَّه لا يمكن فصل سياسة التمييز العنصري عن سياسة الحرب والاحتلال، وكلا السياستين تنتجهما عقلية واحدة، ولهذا نرى ضرورة في خوض النضال العام، ضد سياسة الحرب والاحتلال، وضد سياسة التمييز العنصري، وضد سياسة الإفقار والتجويع، ونرى بها معركة مركزية، في إطار المعركة العامة للبقاء في الوطن".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر من 16 مليون فقير في إسرائيل والأطفال الفلسطينيين الضحية الأكبر أكثر من 16 مليون فقير في إسرائيل والأطفال الفلسطينيين الضحية الأكبر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:47 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023
 فلسطين اليوم - ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 16:54 2017 الجمعة ,21 إبريل / نيسان

عبير صبري تؤكّد اختلاف شخصيتها في "الطوفان"

GMT 10:34 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

أهم الفوائد والأضرار الخاصة بـ"الكبدة" على جسم الإنسان

GMT 21:20 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

كرات البطاطا مع صدور الدجاج المحمّرة في الفرن

GMT 10:36 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

داليدا عياش تتألق بفستان أبيض في مهرجان الخيول العربية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday