إيران تستعد لتحالف استراتيجي مع روسيا ولافروف يكشف قرب امدادها بـ  s300
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

ظريف يعلن عن "تقدم كبير" في المفاوضات مع الدول الست

إيران تستعد لتحالف استراتيجي مع روسيا ولافروف يكشف قرب امدادها بـ " s300"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إيران تستعد لتحالف استراتيجي مع روسيا ولافروف يكشف قرب امدادها بـ " s300"

مجلس الأمن
طهران - مهدي موسوي

أعلنت إيران الخميس أن مفاوضاتها مع الدول الست المعنية بملفها النووي حققت تقدّمًا كبيرًا في صياغة اتفاق نهائي يطوي الملف، وشددت على أن أي دخول إلى مواقع غير نووية على أراضيها، لن يشكّل تفتيشاً وسيكون مضبوطًا.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عن استعداد بلاده لإبرام اتفاق لتحالف استراتيجي مع روسيا، فيما كرر نظيره الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستسلّم طهران قريبًا منظومة صواريخ متطورة من طراز "إس - 300".

وعقدت إيران والدول الست "الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن وألمانيا" في فيينا الخميس جولة مفاوضات جديدة، في محاولة لتذليل خلافات تعرقل التوصل إلى اتفاق نهائي بحلول آخر الشهر.

وأوضح نائب ظريف عباس عراقجي: "حققنا تقدمًا كبيرًا في صياغة النص النهائي، لكن ليس في ما يتعلق بالملاحق، أمامنا أسابيع، ونأمل بإنهاء هذا العمل الصعب والمعقد، والتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول 30 حزيران / يونيو، وربما قبل ذلك".

وكرّر رفض طهران دخول منشآتها غير النووية، وتفتيشها، سواء كانت عسكرية أو غير ذلك، مضيفًا أن البروتوكول الإضافي الملحق بمعاهدة حظر الانتشار النووي ينص على الوصول إلى تلك المواقع، عبر إشراف الدولة المعنية، وأن هذه آلية تطبّقها الدول من خلال منح مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إمكان الوصول إلى منشآتها غير النووية، وأنها تتمثل بقوانين وضوابط تجب مراعاتها، ولا تعني عملية تفتيش ولا دخول، وتابع: "نحاول أن نضع قواعد للدخول بضوابط، إلى مواقع غير نووية، في سياق اتفاق نهائي".

وعلّقت "الخارجية" الأميركية على تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" أفاد أن إيران زادت مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب، بدل أن تخفضه، في الأشهر الأخيرة.

وأشارت "الخارجية" إلى أن مخزون طهران تأرجح صعودًا وهبوطًا، لكنه كان يعود دومًا إلى مستوى 7650 كيلوغرام بحلول المواعيد المحددة، علمًا أن اتفاق لوزان يلزم إيران بخفض مخزونها في نهاية المطاف إلى 300 كيلوغرام.

وأكد لافروف اقتناعه بأن على طرفي المفاوضات النووية التوصل إلى اتفاق في شأن كل المسائل التقنية، إذا تمسكا بالإطار السياسي الذي أُبرِم في لوزان.

وأفاد بعد لقائه ظريف، على هامش اجتماع لوزراء "خارجية" دول منظمة "شنغهاي" للتعاون، أن تسليم إيران صواريخ "إس - 300" سيتم قريبًا.

وأعلن ظريف الذي عقد اجتماعًا ثلاثيًا مع لافروف ووزير "الخارجية" الصيني وانغ يي، أن إيران مستعدة للعمل على وثيقة لتحالف استراتيجي مع روسيا، مشيدًا بالدور الحاسم والقيّم الذي تؤديه، حيث نسبت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" إلى لافروف ترحيبه بالأمر.

ونقلت وسائل إعلام "إسرائيلية" عن ضابط بارز في الجيش أن اتفاقًا مع إيران سيتيح رؤية واضحة عن الاتجاه الذي سيسير فيه برنامجها النووي، علمًا أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يعتبر أن أي صفقة ستكون سيئة جدًا.

وأفاد الضابط الإسرائيلي أن تدابير تسعى إليها الدول الست، مثل تعزيز تفتيش المنشآت النووية لإيران وتقليص تخصيبها اليورانيوم، تتيح الافتراض بتراجع الخطر خلال الأعوام المقبلة.

ولفت مصدر عسكري "إسرائيلي" إلى أن تصريحات الضابط تعكس الأفكار المتداولة على أعلى المستويات، في القوات المسلحة للدولة العبرية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران تستعد لتحالف استراتيجي مع روسيا ولافروف يكشف قرب امدادها بـ  s300 إيران تستعد لتحالف استراتيجي مع روسيا ولافروف يكشف قرب امدادها بـ  s300



GMT 09:02 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بنيامين نتنياهو يطلب تأجيل محاكمته وغانتس يدرس الاعتزال

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 13:04 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

GMT 04:25 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

ماديسون بير تُظهر أنوثتها في جولة للتسوق

GMT 18:18 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد القلقاس لعلاج الامساك

GMT 22:12 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب إنجلترا يؤكد إصابة نجم "توتنهام" هاري وينكس

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday