عريقات يطالب مجلس الأمن بحماية الفلسطينيين من جرائم الاحتلال
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

بعد سقوط 14 شهيدًا ومئات الجرحى في المواجهات الأخيرة

عريقات يطالب مجلس الأمن بحماية الفلسطينيين من جرائم الاحتلال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عريقات يطالب مجلس الأمن بحماية الفلسطينيين من جرائم الاحتلال

كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات
غزة – محمد حبيب

اتهم كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتانياهو بارتكاب مجزرة بشعة في حق أبناء الشعب الفلسطيني، مطالبا مجلس الأمن بإنشاء "نظام حماية دولية خاص بالفلسطينيين".

وأكّد عريقات في تصريحات صحافية أنّ "الحكومة الإسرائيلية برئاسة المتطرف اليميني نتانياهو ارتكبت مجزرة بشعة في حق أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية المحتلة". وأضاف "واضح أن المؤتمر الصحافي لنتانياهو، الخميس، كان بمثابة دعوة لجيشه ومستوطنيه إلى مزيد من التصعيد والقتل والجرائم في حق شعبنا".

وطالب عريقات مجلس الأمن الدولي "بسرعة البحث الجدي في إنشاء نظام حماية دولية خاص بالشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة على غرار 19 نظاما خاصا أنشأها المجلس خلال 20 عامًا".

وشدد المسؤول الفلسطيني على أن "إسرائيل تشن حربا شاملة ضد الشعب الفلسطيني بمختلف أنواع الاسلحة وبحملة منظمة ومنسقة بين الجيش والأمن والمستوطنين ضد شعبنا وأرضنا ومقدساتنا".

وتابع "حرب شاملة لتكريس الاحتلال والاستيطان، وإسرائيل كطرف سامي متعاقد في اتفاقية جنيف فشلت في حماية الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال"، مضيفا "واضح أ، مجازرها ضد الفلسطينيين مستمرة".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن 14 مواطنًا استشهدوا منذ بداية المواجهات مع الاحتلال في الأول من تشرين الثاني/أكتوبر، من بينهم ستة استشهدوا شرق غزة وخانيونس الجمعة.

وأضافت الوزارة في بيان صحافي، مساء الجمعة، أن حصيلة الجرحى منذ الأول من تشرين الأول/أكتوبر وحتى مساء الجمعة، بلغت حوالي 1000 مصاب بالرصاص الحي والمطاطي، ووصفت جراح العديد منهم بالخطيرة، إلى جانب مئات حالات الاختناق نتيجة قنابل الغاز السام.

واستشهد سبعة مواطنين وأصيب 200 على الأقل بالرصاص الحي والمطاطي وسبعة آخرين بالرضوض نتيجة الاعتداء بالضرب المبرح في المواجهات المندلعة مع قوات الاحتلال في الضفة الغربية وشرق غزة وشرق خانيونس، حتى الثامنة والنصف من مساء الجمعة.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن هذه الإحصائية فقط للمصابين الذين دخلوا المستشفيات الحكومية والأهلية والخاصة، مضيفة أن هناك مئات حالات الاختناق بالغاز والعديد من الإصابات عولجت ميدانيًا.

وأفادت وزارة الصحة أن ستة شهداء ارتقوا برصاص الاحتلال شرق غزة وخانيونس، فيما أصيب 145 آخرين، والشهداء هم شادي حسام دولة (20 عامًا)، وأحمد عبد الرحيم الهرباوي (20 عامًا)، وعبد الوحيدي (20 عامًا)، والطفل محمد هشام الرقب (15 عامًا)، وعدنان موسى أبو عليان (22 عامًا) وزياد نبيل شرف (20 عاما).

واستشهد الشاب محمد الجعبري (19 عاما) في مدينة الخليل، صباح الجمعة، وأصيب 11 مواطنين 3 بالرصاص الحي في القدم، والبقية بالرصاص المطاطي، فيما أصيب شاب برصاصة مطاطية في رأسه، وأدخل مستشفى يطا الحكومي.

وأصيب 30 مواطنًا بالرصاص، بينهم 8 بالرصاص الحي والبقية بالرصاص المطاطي، ووصفت جراح 4 من المصابين بالخطيرة، في المواجهات الدائرة قرب مستوطنة بيت إيل في مدينة البيرة، ونقلوا جميعا لمجمع فلسطين الطبي لتلقي العلاج، وفي بيت لحم أصيب ستة مواطنين، أحدهم بالرصاص الحي في القدم، فيما أصيب الآخرون بالرصاص المطاطي.

وأصيب ثلاثة شبان بالرصاص الحي في القدم والبطن في مواجهات بكفر قدوم فيما أصيب ستة آخرين جراء اعتداء الاحتلال والمستوطنين عليهم في بيت فوريك في محافظة نابلس، أحدهم أصيب بكسر في الرأس.

وفي جنين، أصيب 11 مواطنًا في المواجهات التي دارت على حاجز الجلمة، من بينهم 9 بالرصاص الحي في القدم، وإصابتان بالرصاص المطاطي إحداها في الرقبة.

وأصيب مواطن برضوض وكسور نتيجة الاعتداء عليه بالضرب المبرح من قبل جنود الاحتلال في أريحا، وأدخل مستشفى أريحا الحكومي لتلقي العلاج.

وأورد الموقع الالكتروني لصحيفة "يديعوت احرنوت" مساء الجمعة أن نشطاء فلسطينيين أطلقوا صاروخين من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل.

ونقل الموقع عن الجيش الإسرائيلي قوله إن صاروخين أطلقا من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل إلا أنهما سقطا داخل حدود القطاع، هذا ولم يعلن أي فصيل فلسطيني مسؤوليته عن إطلاق الصاروخين.

من جهته قال ما يُسمى بمسؤول هيئة التنسيق والارتباط الإسرائيلي في "ايريز" العقيد فارس عقيلة إن "إسرائيل" ملتزمة بالحفاظ على التهدئة في غزة والضفة رغم تدهور الأوضاع.

وذكر عقيلة في بيان صحافي أن المواجهات في غزة ترتكز في نقطتين في خان يونس والشجاعية وأسفرت عن استشهاد ستة فلسطينيين، مهددا برد إسرائيلي في حال اتجهت الأوضاع نحو المزيد من التدهور وان "اسرائيل" لن تقف مكتوفة الأيدي، محملا المسؤولية الأمنية في القطاع لحركة حماس كونها المسيطرة على غزة ويجب عليها ضبط الوضع" كما قال.

وأشار إلى أن معبر بيت حانون "ايريز" سيغلق الجمعة وغدا السبت وبعد غد الأحد نتيجة تضرره بشكل جسيم من المواجهات المندلعة في محيط غزة، وأن الارتباط الإسرائيلي يبحث عن حلول للتعامل مع الحالات الإنسانية في حال الإغلاق.

ولفت عقلية إلى أن عدد المتظاهرين عند النصيرات وصل إلى ما يقارب 1500 شخص ضربوا الحجارة والزجاجات الحارقة والمفرقعات وأشعلوا الإطارات.

وحملت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" الاحتلال المسؤولية الكاملة عن التصعيد على حدود غزة الشرقية و الشمالية ، ونعت "حماس" الشهداء الستة بيان لها واعتبرت الدماء التي سالت في غزة دليل على أنها في الميدان إلى جانب شعبنا المنتفض بالضفة والقدس المحتلتين.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عريقات يطالب مجلس الأمن بحماية الفلسطينيين من جرائم الاحتلال عريقات يطالب مجلس الأمن بحماية الفلسطينيين من جرائم الاحتلال



GMT 09:02 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بنيامين نتنياهو يطلب تأجيل محاكمته وغانتس يدرس الاعتزال

GMT 07:18 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

بيلوسي تؤكد أن الكونغرس سيعاود انعقاده لإقرار فوز بايدن
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:43 2015 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

القنبلة والقرار

GMT 06:44 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

من هتلر والإنجيل إلى "داعش" والقرآن

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:41 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس "ترامب" اخترق النظام الأمريكى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday