التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ
آخر تحديث GMT 04:36:09
 فلسطين اليوم -

بعد وضع الكربون المشع على الفستان المُكتشف منذ 1977

التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ

المصريون القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ
القاهرة ـ عادل سلامة

اكتشف بعض الباحثين في الآثار أقدم فستان في العالم مُلقى داخل حزمة قديمة من القماش في قبر مصري منذ أكثر من قرن من الزمان، ولكن لم يتم تسليط الضوء عليه لمدة تقرب من 65 عامًا من اكتشاف المقبرة. واكتشف الباحثون في عام 1977، قميص مطوي رقبته على شكل V ملقى بين البياضات القذرة، فيما يعتقد أنه جزء من فستان طويل يدعى فستان "طرخان". وأكد الكربون المشع أن هذه المادة هي أقدم الملابس المنسوجة المعروفة في العالم، والتي يعود تاريخها بين 5100 و5500 عام.
 
 ويتكون الثوب من الكتان القديم الذي يعود لبداية الأسرة الأولى، أو ربما في وقت سابق، خلال عصر نقادة الثالث. ويعتبر الكربون المشع الذي أجري في عام 2015 من قبل جامعة أكسفورد يضع أصول الفستان ما بين 3482-3102 قبل الميلاد، استنادا إلى عينة من الملابس السليمة. ويعد فستان "طرخان" مع الأكمام المطوية هو أقرب مثال على الملابس التي كانت مصممة بشكل فردي.

التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخمصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ""" src="http://www.palestinetoday.net/img/upload/palestinetoday-Egyptian-garment-1.jpg " style="height:350px; width:590px" />
 
وتم اكتشاف الملابس التاريخية المبكرة الأخرى على يد علماء الآثار، إما مطوية أو ملفوفة على الجسم، ولكن هذه القطعة تم قصها لتكون مناسبة على الجسم. ونشرت في ورقة في مجلة العصور القديمة، فسر المؤلفان أليس ستيفنسون، القيم على متحف بتري للآثار المصرية ومايكل دبليو دي، مختبر بحوث علم الآثار وتاريخ الفن، ندرة مثل هذا الاكتشاف، حيث قالا: "إن بقاء المنسوجات سريعة التلف في السجل الآثاري يعد شيئا استثنائيا، حيث من النادر أن تبقى الملابس كاملة، أو شبه كاملة حتى اليوم".
 
 وتشير علامات البلى على الفستان انه كان يستخدم في الحياة اليومية، وعلى الرغم من أن السياق ليس مؤكدا، إلا أن الباحثين يقولون إنه من المرجح أن يعود لشخصية ثرية. وعلى الرغم من أنه يبدو الآن وكأنه قميص، إلا أن الفساتين الطويلة في هذا الوقت تشير إلى أنه كان طويلا في الماضي قبل قصه. كما أن أعمال الحفر التي قام بها فريق W.M. فلندرز بيتري في طرخان، وهي مقبرة قديمة تقع على بعد 31 ميلا إلى الجنوب من القاهرة، ألقت الضوء لأول مرة على كومة كبيرة من قماش الكتان في 1912-1913. ولكن، الفريق الأصلي لم يلاحظ أبدا الملابس القديمة الواقعة داخل الحزمة القذرة.
 
 وأُرسل بعد عقود من الزمن، في عام 1977، البياضات لمتحف فيكتوريا وألبرت لحفظها، حيث تم اكتشاف الملابس ملقاة بين 17 نوعًا مختلفا من المنسوجات. ونظرا لأن اللباس ظل على حاله، رجح الباحثون أن تكون المواد تم استخدامها فقط لهذه القطعة، ولم يعاد تدويرها، ولا تخلو هذه العملية من التحديات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ



بفستان ميدي أنثوي بامتياز من ماركة فيليب فاريلا

تألقي باللون الزهري بأسلوب الملكة ليتيزيا الراقي

مدريد ـ لينا العاصي
الملكة ليتيزيا لا تخذلنا أبداً في ما يتعلّق بالإطلالات الراقية التي تسحرنا بها في كل مناسبة. فقد تألقت خلال الإحتفال بالعيد الوطني لإسبانيا بفستان ميدي أنثوي بإمتياز باللون الزهري الباستيل من ماركة فيليب فاريلا Felipe Varela. هذا الفستان الذي صُمم خصيصاً للملكة ليتيزيا، تميّز بالقصة الـA line مع حزام لتحديد خصرها الرفيع، كذلك بالياقة التي تعرف بإسم peter pan، إضافة الى الزخرفات على شكل فراشات التي زيّنت الفستان إضافة إلى الأزرار الأمامية. الأكمام أيضاً لم تكن عادية، بل تميّزت بقماشها الشفاف والكشاكش التي زيّنت أطرافها. وقد أكملت الملكة ليتيزيا اللوك بحذاء من ماركة Steve Madden باللون الزهري مع شريط من الـpvc من الأمام، وحملت حقيبة كلاتش من ماركة Magrit باللون الزهري أيضاً. ولإطلالة أنيقة، إعتمدت ليتيزيا تسريحة الشعر المرفوع على شكل كعكة الأم...المزيد

GMT 06:28 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال
 فلسطين اليوم - "الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال

GMT 06:59 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها
 فلسطين اليوم - الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 07:19 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفيصل يتسلم جائزة القادة تحت 40 عامًا على مستوى العالم

GMT 15:47 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

وُضع التقرير في الملف المعروض على غرفة فض النزاعات

GMT 13:20 2014 الإثنين ,15 أيلول / سبتمبر

افتتاح كلية الدعوة الإسلامية في مدينة الظاهرية

GMT 00:44 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البقر الأنكولي يواجه خطر الاختفاء بسبب التدخلات الجينية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday