التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

بعد وضع الكربون المشع على الفستان المُكتشف منذ 1977

التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ

المصريون القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ
القاهرة ـ عادل سلامة

اكتشف بعض الباحثين في الآثار أقدم فستان في العالم مُلقى داخل حزمة قديمة من القماش في قبر مصري منذ أكثر من قرن من الزمان، ولكن لم يتم تسليط الضوء عليه لمدة تقرب من 65 عامًا من اكتشاف المقبرة. واكتشف الباحثون في عام 1977، قميص مطوي رقبته على شكل V ملقى بين البياضات القذرة، فيما يعتقد أنه جزء من فستان طويل يدعى فستان "طرخان". وأكد الكربون المشع أن هذه المادة هي أقدم الملابس المنسوجة المعروفة في العالم، والتي يعود تاريخها بين 5100 و5500 عام.
 
 ويتكون الثوب من الكتان القديم الذي يعود لبداية الأسرة الأولى، أو ربما في وقت سابق، خلال عصر نقادة الثالث. ويعتبر الكربون المشع الذي أجري في عام 2015 من قبل جامعة أكسفورد يضع أصول الفستان ما بين 3482-3102 قبل الميلاد، استنادا إلى عينة من الملابس السليمة. ويعد فستان "طرخان" مع الأكمام المطوية هو أقرب مثال على الملابس التي كانت مصممة بشكل فردي.

التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخمصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ""" src="http://www.palestinetoday.net/img/upload/palestinetoday-Egyptian-garment-1.jpg " style="height:350px; width:590px" />
 
وتم اكتشاف الملابس التاريخية المبكرة الأخرى على يد علماء الآثار، إما مطوية أو ملفوفة على الجسم، ولكن هذه القطعة تم قصها لتكون مناسبة على الجسم. ونشرت في ورقة في مجلة العصور القديمة، فسر المؤلفان أليس ستيفنسون، القيم على متحف بتري للآثار المصرية ومايكل دبليو دي، مختبر بحوث علم الآثار وتاريخ الفن، ندرة مثل هذا الاكتشاف، حيث قالا: "إن بقاء المنسوجات سريعة التلف في السجل الآثاري يعد شيئا استثنائيا، حيث من النادر أن تبقى الملابس كاملة، أو شبه كاملة حتى اليوم".
 
 وتشير علامات البلى على الفستان انه كان يستخدم في الحياة اليومية، وعلى الرغم من أن السياق ليس مؤكدا، إلا أن الباحثين يقولون إنه من المرجح أن يعود لشخصية ثرية. وعلى الرغم من أنه يبدو الآن وكأنه قميص، إلا أن الفساتين الطويلة في هذا الوقت تشير إلى أنه كان طويلا في الماضي قبل قصه. كما أن أعمال الحفر التي قام بها فريق W.M. فلندرز بيتري في طرخان، وهي مقبرة قديمة تقع على بعد 31 ميلا إلى الجنوب من القاهرة، ألقت الضوء لأول مرة على كومة كبيرة من قماش الكتان في 1912-1913. ولكن، الفريق الأصلي لم يلاحظ أبدا الملابس القديمة الواقعة داخل الحزمة القذرة.
 
 وأُرسل بعد عقود من الزمن، في عام 1977، البياضات لمتحف فيكتوريا وألبرت لحفظها، حيث تم اكتشاف الملابس ملقاة بين 17 نوعًا مختلفا من المنسوجات. ونظرا لأن اللباس ظل على حاله، رجح الباحثون أن تكون المواد تم استخدامها فقط لهذه القطعة، ولم يعاد تدويرها، ولا تخلو هذه العملية من التحديات.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ التأكيد بأن المصريين القدماء أول من اخترعوا فستانًا في التاريخ



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 09:51 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 3 مواطنين من الخليل بينهم محاميان

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 22:15 2018 الأربعاء ,17 كانون الثاني / يناير

صور مريم أوزيرلي في الحمام توقعها في المشاكل

GMT 10:06 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من العيسوية

GMT 07:56 2016 الجمعة ,25 آذار/ مارس

فوائد الفريك
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday