التشكيلية راجحة القدسي فنانة عراقية تتغلب على هموم الغربة بألوان صارخة
آخر تحديث GMT 11:35:49
 فلسطين اليوم -

برزت أعمالها بقوة خلال معرض الفن المتجول في بون وباريس ولندن

التشكيلية راجحة القدسي فنانة عراقية تتغلب على هموم الغربة بألوان صارخة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التشكيلية راجحة القدسي فنانة عراقية تتغلب على هموم الغربة بألوان صارخة

التشكيلية راجحة القدسي
بغداد– نجلاء الطائي

تعدّ التشكيلية راجحة القدسي من الفنانات العراقيات اللاتي حملن هموم الغربة في ريشتهن، فتبحث دائمًا عن العناصر الجمالية والتراثية، وأطلقت خلال مشوارها الفني الكثير من المعارض الشخصية والجماعية.وأكد الناقد صلاح عباس أن القدسي استطاعت وضع بصمتها في الواقع التشكيلي العراقي، وقبل مغادرتها البلاد كانت تشرف وتُدرس الفن التشكيلي في معهد وأكاديمية الفنون الجميلة، وبعد استقرارها في عمان التقت بعشاق الفن التشكيلي هناك.

ونظمت القدسي بمشاركة فنانات عراقيات رائدات معارض تشكيلية كثيرة جسّدت ، بحسب عباس، الواقع العراقي وفولكلوره وجمال طبيعته، إلى جانب تجسيد واقع المرأة العراقية التي تحملت العناء والمسؤولية منذ سبعينات القرن الماضي، ومع ذلك كانت ريشة الفنانة ماهرة في رسم المشهد الجمالي لواقع المرأة رغم كل الظروف الصعبة التي مرت بها، لتنقل الجمال والطبيعة والتاريخ والفولكلور.

وأوضح أن منجزات القدسي كثيرة ومتميزة وأبرزها لوحاتها التي تشارك بها في معارض عمان ودول عربية وعالمية، وأن أهم ما يميز لوحاتها أنها تحاكي الغربة والتراث وأساطير وحكايات العراق الذي كان من أكثر المجتمعات انفتاحًا في الشرق الأوسط، بألوانها الداكنة الحزينة من جهة وأخرى صارخة تترجم صخبًا ومواضيع مستقاة من الثقافة الاجتماعية الشعبية الشائعة.

وتخرجت الفنانة العراقية في كلية الفنون الجميلة في بغداد العام 1972، درست تحت إشراف الفنان الرائد فائق حسن، وعملت مصممة في وزارة الثقافة والإعلام بين العامين 1974-1980، وأبرز المعارض التي شاركت فيها معرض الفن العراقي المتجول في الدول الأوربية: بون، وباريس، ولندن العام 1976، ومعرض الفن العراقي في باريس في بداية السبعينات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التشكيلية راجحة القدسي فنانة عراقية تتغلب على هموم الغربة بألوان صارخة التشكيلية راجحة القدسي فنانة عراقية تتغلب على هموم الغربة بألوان صارخة



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday