التفكير في السينما التفكير بالسينما جديد الناقد المغربي محمد اشويكة
آخر تحديث GMT 09:09:19
 فلسطين اليوم -

الكاتب أكد أنه اعتمد على أسلوب سقراط وكانط

"التفكير في السينما.. التفكير بالسينما" جديد الناقد المغربي محمد اشويكة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "التفكير في السينما.. التفكير بالسينما" جديد الناقد المغربي محمد اشويكة

كتاب جديد تحت عنوان "التفكير في السينما
الرباط - فلسطين اليوم

صدر حديثا للقاص والناقد السينمائي المغربي محمد اشويكة كتاب جديد تحت عنوان "التفكير في السينما.. التفكير بالسينما"، وهو المؤلف السابع ضمن مشروع الكاتب الرامي إلى إعمال التفكير في السينما، والتفكير بها، ويعد تتويجا لأسلوبه الذي يعطي الأهمية للنص النقدي المفتوح، وطرح الأسئلة المرتبطة بالسينما والفكر معا.
 
ولا يباشر الكتاب، الذي صدر عن منشورات المدارس في الرباط، وبدعم من وزارة الثقافة، مواجهة الإشكالات بطريقة مباشرة، بل يعمد إلى التفكير في السينما من داخلها، وعبر آليات السينما التي تبني خطابها استنادا على الصورة، وتطمح لأن يكون الخيال حاسما في عمليات التأمل والتبرير والتركيب.
 
ويتضمن الكتاب الذي يقع في 207 صفحة من القطع المتوسط، مقدمة وخمسة فصول تنفتح على موضوعات متنوعة.
 
وذكر محمد اشويكة في مقدمة الكتاب: سيقف بعض المتأملين عند عتبة هذا الكتاب المتمثلة في تركيبة عنوانه، والتي - ربما - قد تبدو أنها لا تشبه بعض العناوين المقترنة بما يروج في الساحة السينمائية على مستوى النقد، والحاصل أن النقد في عمقه تفكير يعتمد على تأزيم الموضوعات والقضايا التي يناقشها، مستندا على الفحص والاختبار كفعل وممارسة، وذلك ما قام به الفيلسوف سقراط حينما اعتمد السؤال منهجا، وما اعتمده كانط من آليات نقدية للنظر في المعرفة.. إن التفكير مرتبط بالنقد، وكل نقد تفكير".
 
وأصدر محمد اشويكة مجموعة من الكتب في مجال النقد السينمائي، من أهمها "الصورة السينمائية: التقنية والقراءة"، و"السينما المغربية: أطروحات وتجارب"، و"السينما المغربية: رهانات الحداثة ووعي الذات"، و"السينما المغربية: تحرير الذاكرة.. تحرير العين"، و"مجازات الصورة: قراءة في التجربة السينمائية لداوود اولاد السيد" و"المهمش في السينما: الوظائف والخصوصيات" 2008، و"سينما مومن السميحي: قلق التجريب وفعاليات التأسيس النظري" "2010"، وكتب أخرى.
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التفكير في السينما التفكير بالسينما جديد الناقد المغربي محمد اشويكة التفكير في السينما التفكير بالسينما جديد الناقد المغربي محمد اشويكة



 فلسطين اليوم -

تليق بها وتضفي إليها الجمال وتعزز من أنوثتها الطاغية

جينيفر لوبيز تظهر بإطلالة ساحرة في ختام أسبوع موضة ميلان

ميلان - فلسطين اليوم
لطالما أبهرتنا النجمة العالمية وأيقونة الموضة جينيفر لوبيز، بإطلالاتها الساحرة التي تحمل بصمتها المميزة وذوقها الفريد، والتي تليق بها وتضفي إليها الجمال والرشاقة، وتعزز من أنوثتها الطاغية وجاذبيتها الآسرة. تحتل إطلالات لوبيز أبرز عناوين الصحف والمجلات العالمية، وتصبح أحاديث العالم لشهور وربما لسنوات، مثلما حدث مع هذا الفستان الأيقوني، الذي ارتدته في حفل جوائز غرامي عام 2000، وأصبح رمزًا للأناقة لسنوات بعدها. رصدت صحيفة "ميرور" البريطانية، لوبيز وهي ترتدي الفستان نفسه في ختام أسبوع الموضة لمجموعة صيف وربيع 2020 في ميلان، وقالت واصفةً الفستان: "بعث في نفسي الذكريات الجميلة في حفل جوائز غرامي، قبل 19 عامًا، كما جعلني أسمع صوتًا داخلي يحثني على ارتدائه، لذلك قررت إحياء الذكريات من جديد". سارت النجمة الخمسيني...المزيد

GMT 02:46 2019 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

ورق حائط لغرف نوم العرائس 2019 يتوفر بتصاميم متنوعة
 فلسطين اليوم - ورق حائط لغرف نوم العرائس 2019 يتوفر بتصاميم متنوعة

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة

GMT 08:00 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إلغاء جواز السفر إلى دبي بدءًا من الأربعاء المقبل

GMT 20:18 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

لبنان يؤكد تورّط "إسرائيل" في تفجير صيدا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday