الدورة 30 لـجرش للثقافة والفنون تبدأ فعالياتها بمشاركة عربية ودولية كبيرة
آخر تحديث GMT 14:16:32
 فلسطين اليوم -

المهرجان الفني الكبير يحتفي بعمالقة الغناء ويفتح ذراعيه لكل المواهب

الدورة 30 لـ"جرش للثقافة والفنون" تبدأ فعالياتها بمشاركة عربية ودولية كبيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدورة 30 لـ"جرش للثقافة والفنون" تبدأ فعالياتها بمشاركة عربية ودولية كبيرة

المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبوسماقة
عمان ـ طارق الشمري

تنطلق، الخميس، في مدينة جرش الأردنية، وتحت رعاية ملكية، فعاليات الدورة 30 لمهرجان "جرش للثقافة والفنون"، بمشاركة محلية وعربية ودولية كبيرة ومميزة على الصعيدين الفني والثقافي.

وأكد المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبوسماقة، جاهزية إدارة المهرجان؛ لاستقبال ضيوف وزوار الأردن والمواطنين الأردنيين حيث استكملت التحضيرات والاستعدادات لانطلاق فعالياته على المسرحين الجنوبي والشمالي والساحة الرئيسية وشارع الأعمدة الأثري، وأوضح في بيان صحافي، أنّ دورة هذا العام، ستشهد مشاركة محلية وعربية ودولية كبيرة ومميزة على الصعيدين الفني والثقافي.

وأوضح أبو سماقة، أنّه على المسرح الجنوبي مسرح النجوم العرب والأردنيين، سيقف عدد من الفنانين والفرق أمثال "صوت الأردن" عمر العبداللات، "الفرقة الهاشمية للانشاد"، رامي عياش، يارا، جوزيف عطية، غادة عباسي، نانسي عجرم، وائل كفوري، مايا دياب، هاني متواسي، والفنان الكويتي عبدالله الرويشد.

ويشهد المسرح الشمالي، بحسب المدير التنفيذي للمهرجان، مشاركات لفنانين وفرق محلية وعربية وعالمية أمثال أشهر عازفي الكمان الفنان جاسر حاج يوسف من فرنسا، فرقة "كيرو بينانا للفلامنكو" من اسبانيا، فرقة "ثلاثي تريو جبران" من فلسطين، "أوركسترا حيدوتي" من البلقان، فرقة "إبداع" من فلسطين، فرقة "Acat of congress" من أميركا، الفنانة "معلومة منت الميداح" من موريتانيا، فرقة "الأوله بلدي" من مصر، فرقة "ديرين للموسيقى" من تركيا، الفرقة الصينية.

أما الساحة الرئيسة في مدينة جرش الأثرية، المركز الثقافي الملكي، رابطة الكتاب، مؤسسة عبدالحميد شومان، جامعة فيلادلفيا، ومدينة الكرك فأضاف أنها، تشهد أمسيات شعرية لشعراء عرب وأجانب وأردنيين فضلًا عن عقد مؤتمر اتحاد كتاب آسيا وأفريقيا بمشاركة عدد من الدول العربية والأجنبية، كما ستقدم أجمل اللوحات الفنية لعدد من الفرق العالمية، العربية، والمحلية ولفنانين أردنيين ومشروع "بشاير جرش" الذي يعنى باكتشاف المواهب في مجالي الشعر والغناء.

وعلى صعيد المعارض التي تنظم على هامش المهرجان، شدد على حرص إدارة المهرجان، عرض المنتجات التي تعبر عن تراث وتاريخ وحضارة الأردن حيث سيشاهد الزائر للمهرجان في شارع الأعمدة والساحة الرئيسية معرض الحرف والصناعات التقليدية، معرض الفن التشكيلي، معرض المنتجات الريفية والصناعات الغذائية، ومعرض منتجات الجمعيات الخيرية.

وأضاف، أنّ الفرقة المصرية "الأولة بلدي"، تزور الأردن للمرة الأولى، وتتكون من فريق غنائي ولد من رحم ثورة كانون الثاني/يناير العظيمة، وتسهم في التوعية السياسية والاجتماعية والارتقاء بالذوق العام من خلال الاهتمام بتراث الراحل الشيخ إمام عيسى وأشعار أحمد فؤاد نجم وتقديمه بجودة فنية تليق بجمال ألحانه وجمال كلمات الشعراء الذين غنى لهم.

وتابع: بدأ تكوين الفريق في آذار/مارس 2012 على يد الشيخ علاء الدين إبراهيم صديق الشيخ إمام وتلميذه تنفيذا لوصية الشيخ إمام بنشر رسالته وإكمال مسيرته، ويؤمن الفريق بأن الفن الجاد من أقوى وسائل التعبير عن الرأي وأسرعها انتشارا وأن الفن وسيلة لنشر الأفكار قبل أن يكون وسيلة للاستمتاع والترفيه.

وزاد: يتكون الفريق من: أحمد نافع، هشام الرفاعي، أحمد الرفاعى، هالة هشام، سارة إبراهيم، وسارة علي، ومن العازفين: أحمد نبيل "عود"، إسلام خليفة "كمان"، زين العابدين "إيقاع"، أشرف يسري "إيقاع"، أحمد عاطف "قانون"، وسيكون جمهور المهرجان على موعد مع هذه الفرقة مساء الخميس الموافق 30 تموز/يوليو الجاري على المسرح الشمالي.

ويعتبر المهرجان أحد المهرجانات العربية الفنية والثقافية المهمة على الساحة العربية، ويحظى بمكانة مهمة في نفوس الأردنيين والعرب، كما أنّه يولي أهمية كبرى لنشر الثقافات المختلفة واحتضان الفنانين المحليين والعرب، وعرف بمشاركة نجوم كبار أمثال فيروز وعاصي الرحباني ووردة الجزائرية ومرسيل خليفة ومحمود درويش ومحمد عبده وغيرهم.

ويحول المهرجان المدينة الأثرية، 48 كم شمال غربي عمان، إلى واحدة من أكثر المدن حيوية وثقافة حيث يمتاز بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية ورقصات البالية والأمسيات الموسيقية والمسرحيات وعروض الأوبرا وأمسيات غنائية لمغنيين محبوبين علاوة على مبيعات المصنوعات اليدوية التقليدية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدورة 30 لـجرش للثقافة والفنون تبدأ فعالياتها بمشاركة عربية ودولية كبيرة الدورة 30 لـجرش للثقافة والفنون تبدأ فعالياتها بمشاركة عربية ودولية كبيرة



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 11:06 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - 5 حيل لديكورات غرف نوم أكثر جمالًا تعرفي عليها

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday