العازف رضا بدير يكشف عن سعادته لتكريمه في دار الأوبرا
آخر تحديث GMT 14:41:27
 فلسطين اليوم -

كشف عن سبب تعلقه بهذه الآلة الرقيقة منذ الصغر

العازف رضا بدير يكشف عن سعادته لتكريمه في دار "الأوبرا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العازف رضا بدير يكشف عن سعادته لتكريمه في دار "الأوبرا"

العازف الفنان رضا بدير
القاهرة ـ فلسطين اليوم

كشف العازف الفنان رضا بدير عن أنه "عشق العزف على آلة الناي منذ الصغر وأنه ترك عمله ككميائي ليتفرغ للعزف على الآله التي تجذب القلب قبل الاذن"
وقال لـ"فلسطين اليوم" : إن آلة الناي تصنع من نبات "البوص" وهو نبات رقيق جدا واثناء عمل الناي لابد من ملامسته بحنيه والا شرخ عود البوص وانتهى امره، واضاف ان آلة الناي لها 8 فتحات تقوم النغمه على سد الفتحات وفتحها بالانامل، فمن خلال هذا يتم السماح بأدخال الهواء في عود البوص والتحكم في توزيعه على طول وعرض البوص الدائري، ومن هنا تظهر النغمه ..

واكد بدير ان الناي كآلة نفخ يختلف اختلاف تماما عن باقي آلات النفخ النحاسيه، فهذه الالآت تعتمد في الاصل على قوه النفس مع الاتقان في العزف، وبالتالي للعازف عليها له عمر افتراضي مع التقدم في السن، اما الناي فهي آله تقوم في الاساس على الرقه وملامسه الشفتين لرأس البوص برقة للمساح بأدخال الهواء بشكل انسيابي وهادئ حتى تظهر النغمه ..
 
 وعن عزفه في فرقة الموسيقى العربية  قال: العزف في الاوبرا مع كبار المطربين متعه وشعور الجمهور بالآله والعازف شيء محل تقدير وتشجيع لكل من يعمل في المجال الموسيقي .. أما عن الاساتذه الذين برعوا في هذه الآلة وتعلم منهم قال رضا بدير: لا احد ينسى الفنان الراحل محمود عفت قائد الفرقة الماسيه سابقا وعازف الناي الكبير الذي تعلمت منه الثقة في النفس والاجتهاد والتعلم طوال حياتي، لان العلم لا ينتهي مهما تعلم منه الدارس، ويكفي ان الفنان محمود عفت هو اول عازف ناي استطاع ان يضع موسيقى تصويريه بآلة الناي، فمن ينسى مقطوعة برنامج "العلم والايمان" الذي كان يقدمه الدكتور مصطفى محمود؟ ومن يستطيع ان ينسى عزف محمود عفت خلف عبد الحليم حافظ في اغاني عديدة ومع فايزة احمد ونجاة وغيرهم من كبار العظماء؟ وكان صوت الناي في هذه الاغاني ظاهرا وواضحا ..

وعن التكريمات قال بدير: انا حصلت على عدد كبير من التكريمات العربية والدولية، ولكن افضل تكريم حصلت عليه هو التكريم النابع من بلدي لانه وسام على صدري وهذا ما حصلت عليه في مهرجان الموسيقى العربيه في دورة 2010 ، والتي اشرفت عليه الراحلة رتيبة الحفني وابلغتني بالتكريم، وكان احساسي وقتها لا يوصف لانه تكريم على مسرح "الاوبرا" الكبير،  وكتب عنا في كتاب المكرمين وأنا فخور بهذا ..

 وعن النصائح التي يوجهها الى كل من يهوى العزف على آلة الناي قال: آلة الناي هي آلة من الطبيعة، وحتى تعطي النغمه التي نريدها علينا الحفاظ عليها وحبها لانه كلما احببت ما تعمل يحبك ما تعمله ويكون طيعاً في يدك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العازف رضا بدير يكشف عن سعادته لتكريمه في دار الأوبرا العازف رضا بدير يكشف عن سعادته لتكريمه في دار الأوبرا



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 08:30 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة وسعيدة في حياتك المهنية

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 03:03 2017 الخميس ,02 شباط / فبراير

الضفدع يصطاد الحشرات بالاعتماد على لسانه

GMT 02:47 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

ورق الجدران الملوّن لديكور جذّاب وساحر

GMT 02:48 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

شيماء مصطفى تُقدّم حقائب من الجلد الطبيعي

GMT 00:04 2014 الجمعة ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

جزر خاصة للبيع بأسعار تبدأ من 62 ألف جنيه إسترليني
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday