العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
آخر تحديث GMT 18:23:06
 فلسطين اليوم -

وُجدت داخل أحد الكهوف في الصين

العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام

علماء الاثار يكتشفون أقدم أدوات للصيد مصنوعة من العظم خارج أفريقيا ويعود تاريخها الى 35 ألف سنة.
بكين - مازن الأسدي

اكتشف الباحثون بعض من أقدام الأدوات المصنوعة من العظام داخل كهف في الصين، وهي عبارة عن عدة حرب وأوتاد وأدوات حادة مصنوعة من العظام تعود لحوالي 35 ألف سنة. حيث تعتبر قدرة الانسان على خلق أدواته الخاصة من المهارات الأساسية التي تميزه عن مملكة الحيوانات الأخرى.وساعد هذا الاكتشاف في تقديم رؤى جديدة عن التكنولوجيا التي استخدمها البشر في العصر الحجري في ذات الوقت الذي سكنوا فيه العالم، واكتشف علماء الآثار 17 منحوتة بشكل رائع ومصقولة في موقع حجري قديم معروف باسم كهف مانشان بالقرب من مدينة تسونيي في مقاطعة فويتشو جنوب الصين. ويبدو أن الأدوات صنعت في فترة تمتد بين 35 ألف سنة و18 ألف سنة، والتي شهدت تغيرًا في تكنولوجيا الأدوات والمواد الغذائية التي كان الانسان يأكلها في ذلك الوقت، وكان من بين الأدوات ست رماح يعود تاريخها الى 34 ألف عام استخدمت لصيد الحيوانات، ومجموعة أخرى من الأدوات التي تشبه الحراب ويعود تاريخها بين 23 ألف سنة و18 ألف سنة، مما يشير الى اتباع نمط غذائي جديد شمل تناول الاسماك.
 
وأوضح العالم في الأكاديمية الصينية للعلوم، والذي قاد فريق البحث شوانغان تشانغ أن هذه الحراب هي أقدم القطع التي عثر عليها خارج افريقيا، وتابع "يسجل كهف مانشان أقدم الأدوات المصنوعة من العظام في الصين، وبين أقدم دليل معروف من خارج أفريقيا، ويظهر تغير أدوات الصيد الى التطور من تناول الثديَات الصغيرة الى الأسماك". وزاد، "يُقدَم هذا الاكتشاف المزيد من المواد للدراسات حول أصل تكنولوجيا الأدوات المصنوعة من العظام في أفريقيا وأوراسيا". ووفقا للباحثين، لم يكن هناك سوى عدد قليل من المواقع المماثلة في أفريقيا لأدوات من العظام التي صنعت قبل 45 ألف عام.
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
وأشار العلماء إلى أن استخدام العظام لعمل الأسلحة والأدوات جاء في وقت متأخر من تاريخ البشرية حيث عثر على أدوات حجرية يعود تاريخها الى أكثر من 2.6 مليون سنة، ويعتقد أن أقدم الأدوات المصنوعة من العظام عثر عليها في أفريقيا تعود لفترة بين 60 ألف الى 90 ألف سنة. وعثر في أوروبا على أعداد كبيرة من الأسلحة المصنوعة من العظام والعاج وقرن الوعل يعود تاريخها بين 40 ألف و 35 ألف سنة، ويرى كثير من علماء الانثروبولوجيا أن التحول في انتاج أدوات العظام الى جانب الحلي الشخصية والنقوش يظهر تحول كبير في الادراك البشري، وربما يكون هذا التحول في قدرة الدماغ هو الذي أعطى نوع هومو البشري القدرة على التغلب على أنواع أخرى من الجنس البشري مثل البشر البادئيون ودينيسوفان.
 
العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام
 
ويعتقد العلماء أن الانسان العاقل تطوَر لأول مرة في أفريقيا منذ 200 ألف سنة، وانتشر الى خارج القارة منذ حوالي 60 ألف سنة، ومع ذلك أظهرت الدراسات الحديثة أن أسنان النوع البشري هومو التي وجدت في الصين يعود تاريخها بين 80 ألف و120 ألف سنة، مما يشير الى أن مجموعة من الانسان العاقل غادرت أفريقيا في وقت سابق لما هو معروف.
 
ووجد الباحثون أن الكثير من الأدوات التي عثر عليها في الصين نحتت بواسطة الحجر، ثم صقلت باستخدام قطع حجرية أصغر. وقال الدكتور تشانغ إن التقنيات المستخدمة لنحت العظام تظهر تطورًا نسبيًا. وبيَن عالم الانثروبولوجيا في الاكاديمية الصينية للعلوم شينغ فاوم ومؤلف الدراسة أن الاكتشاف قدم تلميحات حول التغيرات الثقافية التي وقعت في المجتمعات البشرية في مراحل مبكرة، وأظهرت تكنولوجيا أدوات العظام شكلًا من التحولات الثقافية المماثلة لتلك التي لوحظت في العصر الحجري القديم في أوروبا.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام العثور على أسلحة صيد من العظام تعود لـ 35 ألف عام



 فلسطين اليوم -

بفستان ميدي أنثوي بامتياز من ماركة فيليب فاريلا

تألقي باللون الزهري بأسلوب الملكة ليتيزيا الراقي

مدريد ـ لينا العاصي
الملكة ليتيزيا لا تخذلنا أبداً في ما يتعلّق بالإطلالات الراقية التي تسحرنا بها في كل مناسبة. فقد تألقت خلال الإحتفال بالعيد الوطني لإسبانيا بفستان ميدي أنثوي بإمتياز باللون الزهري الباستيل من ماركة فيليب فاريلا Felipe Varela. هذا الفستان الذي صُمم خصيصاً للملكة ليتيزيا، تميّز بالقصة الـA line مع حزام لتحديد خصرها الرفيع، كذلك بالياقة التي تعرف بإسم peter pan، إضافة الى الزخرفات على شكل فراشات التي زيّنت الفستان إضافة إلى الأزرار الأمامية. الأكمام أيضاً لم تكن عادية، بل تميّزت بقماشها الشفاف والكشاكش التي زيّنت أطرافها. وقد أكملت الملكة ليتيزيا اللوك بحذاء من ماركة Steve Madden باللون الزهري مع شريط من الـpvc من الأمام، وحملت حقيبة كلاتش من ماركة Magrit باللون الزهري أيضاً. ولإطلالة أنيقة، إعتمدت ليتيزيا تسريحة الشعر المرفوع على شكل كعكة الأم...المزيد

GMT 06:28 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال
 فلسطين اليوم - "الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال

GMT 06:59 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها
 فلسطين اليوم - الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 12:43 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

فرنسا تنتصر على إيسلندا بهدف نظيف في تصفيات "يورو 2020"

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 13:26 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ضمن منافسات الجولة الأولى المؤهلة لكأس أفريقيا

GMT 07:19 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

الفيصل يتسلم جائزة القادة تحت 40 عامًا على مستوى العالم

GMT 15:47 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

وُضع التقرير في الملف المعروض على غرفة فض النزاعات

GMT 13:20 2014 الإثنين ,15 أيلول / سبتمبر

افتتاح كلية الدعوة الإسلامية في مدينة الظاهرية

GMT 00:44 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

البقر الأنكولي يواجه خطر الاختفاء بسبب التدخلات الجينية
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday