العثور على ختم مصري في إسرائيل يعود لـ 3500 عامًا
آخر تحديث GMT 18:49:51
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

يُعتقد أنه يعود للفرعون تحتمس الثالث

العثور على ختم مصري في "إسرائيل" يعود لـ 3500 عامًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على ختم مصري في "إسرائيل" يعود لـ 3500 عامًا

ختم مصري عثر عليه في إسرائيل
القاهرة ـ محمد الفيشاوي

عثر بعض الباحثين مؤخرًا على ختم مصري يبلغ من العمر ثلاثة آلاف و500 عامًا على شكل خنفساء، يُعتقد أنه يعود للفرعون تحتمس الثالث الذي كان يعتبر نابليون مصر. وعثر على الختم في منطقة الجليل الأسفل في حطين في "إسرائيل"، على رأس قمة بركان خامد، ومن المحتمل أنه دفن في الأرض بفعل الأمطار. وأبلغ مزارع من منطقة كفر حطين عن وجود حجرة بيضاء صغيرة بين الصخور البازلتية السوداء عثر عليها عندما كان يتمشى برفقه عائلته، وأبلغ عنها هيئة الآثار الاسرائيلية لمعرفة الرموز المكتوبة عليها.

العثور على ختم مصري في إسرائيل يعود لـ 3500 عامًا

 وتعرفت عليه أمينة متحف مصر و"إسرائيل" القديمة الدكتورة دافنا بن تور كرمز من زمن المملكة الفرعونية الحديثة التي امتدت بين القرن الـ 16 والقرن الـ 11 قبل الميلاد، وذكرت "تظهر الرموز الموجودة على الختم جعران الملك تحتمس الثالث جالسا على عرشه".

وحكم تحتمس لأعوام عديدة خلال القرن الـ 15 قبل الميلاد وخلال فترة حكمه أنشأت مصر نظام حكم اداري في منطقة كنعان، وأطلق عليها العديد من حملات الغزو التي كانت أشهرها معركة مجدو في وادي يزرعيل وسجل انتصارا كبيرا نقش على جدران معبد الكرنك في الأقصر في مصر، ويعتبر الجعران من الحشرات المقدسة التي كانت تشير الى الأهمية الكونية في مصر القديمة.

العثور على ختم مصري في إسرائيل يعود لـ 3500 عامًا

ويُعتبر الجعران من أشهر التمائم وأكثرها شعبية في مصر القديمة لأنهم كانوا ينظرون اليه كرمز للدورة السماوية وفكرة عن الولادة الجديدة والتجدد، ولأنها تلف الروث لتخزن الطعام وتضع بيوضها فيه، وفي الديانة المصرية القديمة كان يعتقد أن إله الشمس رع كان يلف السماء كل يوف لتحويل الأشكال والنفوس، وكان الاله المصري خبري يرسم على شكل جعران برأس خنفساء.

واعتقد قدماء المصريون أن خبري يجدد الشمس فوق الأفق كل يوم، ويلفها بعد الغروب، واكتشف علماء الاثار الكثير من السحر على شكل خنفساء في المواقع المصرية القديمة، ويعتبر اكتشاف الختم في "إسرائيل" ذو أهمية مضاعفة لأنه يشير الى تأثير الحياة الثقافية والاقتصادية والسياسية لمصر على أرض كنعان خلال العصر البرونزي المتأخر.

العثور على ختم مصري في إسرائيل يعود لـ 3500 عامًا

 

وضمت حطين خلال تلك الفترة قلعة محصنة للفراعنة على احدى التلال ولكن من المرجح انها دمر على الارجح خلال القرن الـ 13 قبل الميلاد، ويشير علماء الآثار "الإسرائيليين" أن الاكتشاف يشير الى وجود الحصن القديم في الموقع.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على ختم مصري في إسرائيل يعود لـ 3500 عامًا العثور على ختم مصري في إسرائيل يعود لـ 3500 عامًا



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 14:59 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 07:29 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء ممتازة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:57 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أهم مزايا غرف السينما فائقة الحجم في المنازل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday