الكشف عن مراحل ظهور موسيقى الجاز انطلاقًا من المهرجانات الشعبية
آخر تحديث GMT 13:02:09
 فلسطين اليوم -

حقق وحوش "الروك" نجاحًا كبيرًا خلال فترة التسعينات

الكشف عن مراحل ظهور موسيقى الجاز انطلاقًا من المهرجانات الشعبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الكشف عن مراحل ظهور موسيقى الجاز انطلاقًا من المهرجانات الشعبية

جمهور في حفل لموسيقى الجاز
واشنطن - رولا عيسى

بدأت المهرجات الشعبية في الهواء الطلق في الولايات المتحدة الأميركية، كما نمت هذه المهرجانات في نيوبورت، غرب بريطانيا، لتخرج بموسيقى الجاز، وهو ما كان يحدث في فصل الصيف في الهواء الطلق.

وأسس المهرجان الشعبي الفنان جورج واين العام 1954، وتم إحياؤها من قِبل مهرجانات الموسيقى الكلاسيكية، التي ترسخت على مدى القرن السابق، والتي جمعت جماهير الطبقة المتوسطة التي تقدر الفن الرفيع.

وبعد 5 سنوات، بدأ واين المهرجان الشعبي مع لوحة من الموسيقيين، والتي شملت بيت سينغر، والذي قام بالأداء الأول للحدث بجانب جوان بايز وإيريل سكرجز، والذين أكدوا أن المهرجانات ستصبح مشهورة في الكثير من الأماكن.

وأشار واين إلى التعاون والدمج العرقي في المهرجانات، وقد تحدث أن زوجته جويس، ذات أصل أفريقي لا تزال تشاركه الشهرة على مستوى العالم وعلى مستوى تراث موسيقى الجاز والمهرجانات ذات التراث، والتي يبلغ عمرها 89 عامًا.

وفي شباط/ فبراير فاز بجائزة جرامي تراستس، مؤكدًا أنه كان مسرورًا، مثل أقرانه في شركة ذي أتلانك، ومؤسسها أحمد ارتوجن، على الرغم من توضيحه أنه غير مستعد للالتحاق بهم.

وفي العام 1961، ظهرت المهرجانات في بريطانيا وسط ألعاب القوى المتواضعة على أرض الواقع، وتم الإعلان على صفحة صغيرة رقم 12 في 19 آب/ أغسطس 1961، وهي كبعة ميلودي ماركر الذي أصبح أحد أشهر صانعي مهرجانات موسيقى الجاز على الصعيد الوطني، والذي عقد على مدى الخمس سنوات الأولى على أرض ريتشموند الرياضية، قبل أن ينتقل إلى بلمبتون.

وأصبحت القراءة أمر شائع في مهرجانات موسيقى الروك الرائدة في البلد، قبل أن يعاد تطويرها من قِبل مجلس المحافظين خلال فترة الثمانينات ولمدة سنتين، حيث رفض تراخيص انتقال الحدث، وفاز حزب العمل في الانتخابات المقبلة وسرعان ما أعاد موسيقى الروك.

وخلال فترة السبعينات تسللت روح غريبة إلى مهرجانات بوب المونتيري، مثلما حدث في نهاية الستينات، إذ تم وضع قانون بعد العام 1970 لمواجهة الآثار السلبية على السكان وعلى البيئة من تجمعات المهرجانات على نطاق واسع.

وفي العام 1980، كانت هذه الفترة مختلطة بالنسبة للمهرجانات الموسيقية، ولكن وحوش موسيقى الروك تمكنوا من تحقيق نجاح كبير، وموقع مهرجانات المملكة المتحدة كان مليئًا بالتاريخ الشفهي، كما أن وحوش الروك حققوا نجاحًا كبيرًا في منتصف فترة التسعينات.

والعام 1990 كان معركة جسر الفلاح التي كشفت عن الانقسام، فبعد عطلة نهاية الأسبوع في جلاسنببري العام 1990، نشب شجار بين فريق الأمن في الموقع والمسافريين، الذين رغبوا في حضور حقول المهرجات الحرة، والذين بقوا خارج حدود الموقع لسنوات.

ويتذكر الصحافي أندي فايف أنها جريمة مخيفة، بل كان أسوأ كابوس على الإطلاق، وحاول الخروج ولكن الطرق كانت مغلقة وقوات مكافحة الشغب أحاطت بالجمهور.

وانتشرت الحفلات في الهواء الطلق مع صعود المواد الحمضية العام 1988، ولكن معظمها كانت غير مشروعة وفي وقت متأخر من الليلة وذات طابع سري، ووقع الحادث في كاستيلمورتون، عندما بدأت القوافل في الذهاب وقاطعتها الشرطة، ولكن بعد ذلك وجه رجال الشرطة السائقين إلى أماكن وقوف السيارات، ولم يكن هناك أيّة تقارير عن حالات عنف، فقط اعتقال 70 شخصًا معظمهم بسبب المواد المخدرة.

وفي العام 2001، كانت رحلات الطيران منخفضة التكاليف مع سوء الأحوال الجوية مما خلق سوق أوروبية مزدهرة، من حيث الموسيقى البريطانية والاتحاد الأوروبي لصناعة الطيران في أواخر التسعينات والطرق الجوية الرخيصة، بدأت المهرجانات تخرج من صربيا وبرشلونة وغيرها من العواصم الأوروبية، ولم يبالِ الناس بالمطر أو الطين أو البرد والشمس لحضور الحفلات.

وفي العام 2004، أصبحت بوتيك هي "الملكة النطاطة"، حيث المهرجانات الكبرى ومهرجان المقامر، والرجل الأخضر، وفي العام 2011 ظهرت النجمة الأميركية بيونسية لتصبح رمزًا أنثويًا لموسيقى المهرجانات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن مراحل ظهور موسيقى الجاز انطلاقًا من المهرجانات الشعبية الكشف عن مراحل ظهور موسيقى الجاز انطلاقًا من المهرجانات الشعبية



 فلسطين اليوم -

تألقت بفستان من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى

أحدث إطلالات الملكة ليتيزيا الساحرة باللون "الليلكي" تعرفي عليها

مدريد ـ فلسطين اليوم
إطلالات الملكة ليتيزيا راقية وأنيقة بشكل دائم، وأحدث إطلالات الملكة ليتيزيا لم تكن مختلفة حتى ولو جاءت مكررة لكنها إختيار خالد ومميّز، وزين طقم من مجموعة دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera لخريف وشتاء 2016 أحدث  إطلالات الملكة ليتيزيا فبدت مثالاً للأناقة والرقيّ خلال مشاركتها في حفل توزيع جوائز the Jaume I 2020 awards، في مدينة لونجا دي لوس ميركاديريس، واعتمدت الملكة ليتيزيا تسريحة الشعر المنسدل ومكياج ناعم. وتألقت الملكة ليتيزيا بفستان باللون الليلكي من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى أما التنورة فجاءت واسعة ووصلت إلى حدود الركبة، وزيّن الخصر حزام من القماش نفسه معقود بأناقة حول خصرها. وأكملت الإطلالة بمعطف واسع أنيق متناسق مع الفستان.   وما زاد أناقة احدث اطلالات الملكة ليتيزيا هو بطانة الفستان والمعطف التي أتت بدرجة لون أد...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 08:36 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"
 فلسطين اليوم - محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"

GMT 11:41 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

أخطاؤك واضحة جدّاً وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 12:28 2020 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يبعد مقدسيا عن المسجد الأقصى لخمس شهور

GMT 21:53 2015 الأحد ,25 تشرين الأول / أكتوبر

البشرة السمراء تحتاج لألوان شعر تبرز جمالها

GMT 01:43 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

أفراح العرس في السودان لها طقوس ومورثات مختلفة

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 04:54 2019 الثلاثاء ,11 حزيران / يونيو

صور نادرة تُظهر حَمْل النجمة مارلين مونرو عام 1960

GMT 16:15 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

افضل عطور "جيفنشي" للتمتع بسحر وجاذبية في امسياتك الراقية

GMT 18:27 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الكركم لعلاج القولون
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday