المصريون القدماء أقدم من شاهدوا نجمة الشيطان منذ 3 آلاف عام
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

من خلال اعتماد باحثين على استخدام تقويم البردي القديم

المصريون القدماء أقدم من شاهدوا "نجمة الشيطان" منذ 3 آلاف عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المصريون القدماء أقدم من شاهدوا "نجمة الشيطان" منذ 3 آلاف عام

"نجمة الشيطان"
واشنطن - عادل سلامة

كشف باحثون من خلال تحليل احصائي، أن المصريين القدماء نجحوا في رصد وميض ما يسمى بـ "نجمة الشيطان" منذ ثلاثة آلاف عام، حيث تعتبر من النجوم المتغيرة ذات الخسوف الدوري، وأوضح الباحثون من جامعة "هلنسكى"، أن نجمة الشيطان (نجمة رأس الغول)، ترتبط بالشخصية الأسطورية "حورس" باستخدام تقويم البردي القديم، ويمكن العثور على هذه النجمة بين كوكبة برساوس، وتدور النجوم ذات الخسوف الدوري حول مركز مشترك للجاذبية، وعندما تتوازى هذه النجوم وتطغى إحداها على الأخرى تبدو النجوم قاتمة.
 
ويمتد تقويم القاهرة CC)) بين عامي 1244 حتى 1163 قبل الميلاد، وتشمل محتوياته معلومات حول الآلهة الممثلين في النجوم، ويتم تفسير تغيرات النجوم باعتبارها نوعًا من الرعاية الإلهية، وتمثل نجمة رأس الغول التي تمثل الإله والملك حورس أقدم وثيقة تاريخية ملاحظة بالعين المجردة للنجوم المتغيرة.
 
ويضم التقويم تكهنات للحظ السيء والحظ الجيد لكل يوم من أيام العام، وأجرى لورى جيتسو وسباستيان بورسيدو من جامعة "هلنسكى" تحليل احصائي للنصوص الأسطورية لتقويم القاهرة، وكشف التحليل أن فترة نجمة رأس الغول (2.85 يوما) والقمر (29.6 يوما) تنظم بقوة تصرفات الآلهة في هذا التقويم.
 
وكتب الباحثون واصفين اكتشافهم الذي نشر في مجلة "بلوس ون"، " قدمنا دليلا على أن فترة ال 2.85 يوميا في تكهنات الحظ في التقويم المصري مساوية للخسوف الثنائي لنجمة رأس الغول خلال هذه الحقبة التاريخية"، واعترف الباحثون أن المتشككين سيبقون لكنهم أوضحوا أن تحليلهم هو الأكثر شمولا من جميع الدراسات السابقة.
 
وخلص الباحثون إلى أن، "هذه الأوصاف تدعم زعمنا بأن التقويم المصري هو أقدم وثيقة تاريخية في اكتشاف النجم المتغير، وحتى الأن كان هناك تخمين بأن العديد من النصوص الأسطورية في التقويم المصري تصف ظواهر فلكية"، وأضاف سباستيان بورشيدو، "نؤكد الأن بشكل لا لبس فيه أن تصرفات العديد من الآلهة على مدار العام في التقويم المصري ترتبط بالتغيرات في نجمة رأس الغول والقمر".
 
ويشير هذا البحث إلى اكتشاف أول النجوم المتغيرة في وقت مبكر عما كان يعتقد في السابق وتحتاج هذه الانجازات في تاريخ العلوم الطبيعية إلى إرجاعها ثلاثة آلاف عام إلى الخلف في الفترة من 1244 حتى 1163 قبل الميلاد.
 
ويدعم هاتان النتيجتان اللتين توصلت إليهما الفيزياء الفلكية الحديثة بواسطة مجموعة "هلنسكى" في عام 2013، أول ملاحظة مباشرة للزيادة المتوقعة في فترة رأس الغول والتقدير الدقيق، على المدى البعيد لنقل الكتلة في النظام الثنائي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المصريون القدماء أقدم من شاهدوا نجمة الشيطان منذ 3 آلاف عام المصريون القدماء أقدم من شاهدوا نجمة الشيطان منذ 3 آلاف عام



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 08:21 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

صبا مبارك تبدأ تصوير مشاهدها في مسلسل "حكايات بنات"

GMT 08:23 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

القطب الشمالي يعدّ من أحلى الأماكن في الشتاء

GMT 01:07 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

كايلي جينر تظهر جسدها في فستان أبيض أنيق

GMT 10:58 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أحذية "الميول" المفتوحة من الخلف موضة صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday