باحثون يعثرون على قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

فريق من المتحف البريطاني يواصل التنقيب عن المقابر

باحثون يعثرون على قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون يعثرون على قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية

موقع أثري في السودان
لندن - كاتيا حداد

توصل باحثون إلى أنقاض 16 هرمًا، عند الحفر في أحد المواقع الأثرية في السودان والتي تضم مقابر قديمة. وكشفت الدراسات أنّ قرابين الإله أوزوريس التي جرى اكتشافها تحت الأهرامات السودانية يبلغ عمرها نحو ألفي عام.

وبيّن الباحثون أنّ أحد هذه المقابر تحتوي على مائدة للقرابين المخصصة لإله العالم السفلي، أوزوريس. وشيدت الأهرامات السودانية بالقرب من بلدة "غيماتون" القديمة والتي كانت جزءًا من مملكة "الكوش"، وبنى "الكوشيون" الأهرامات من أجل الموتى منذ حوالي 800 عام قبل الميلاد إلى أن انهارت مملكتهم في عام 400 بعد الميلاد، واستمر فريق من المتحف البريطاني في لندن في الحفر والتنقيب عن تلك المقابر لمدة 17 عامًا.

وبيّن الدكتور المسؤول عن الموقعين المصري والسوداني في المتحف، ديريك ويلزبي، "حفرنا ستة أهرامات مصنوعة من الحجر و10 مصنوعة من الطوب اللبن، وكان الهرم الأكبر بارتفاع 13 مترًا مع قاعدة في حجم 11 مترًا من كل جانب، وتختلف أهرامات الكوشيين عن أهرامات القدماء المصريين حيث بنيت الأخيرة من أجل الملوك والنخبة ولكن لم تقتصر الأهرامات الكوشية فقط على النخبة".

وعثر العلماء في إحدى المقابر المكتشفة على مائدة القرابين وتضم لحدًا لكاهن يقدم البخور لحاكم العالم السفلي أوزوريس، وعادة ما يتخذ الأخير شكل الطائر أو شكل رجل في سمة منتظمة في المقابر المصرية عمومًا، إلى جانب إيزيس التي تظهر أيضا لدى "الكوشيين"، وانتشرت عبادة الإلهين على نطاق واسع في مملكة "الكوش".

وتحتفظ الثقافات النوبية والسودانية بهوياتها الخاصة على الرغم من التأثير المصري، حيث تربط أراضي النوبة أو وادي النيل جنوب مصر مع شمال السودان، ويعتقد ويلزبي أن الطاولة ملكية ما يشير إلى أنه جرى دفن شخصية بارزة من العائلة الملكية في المقبرة، ويحظى الاكتشاف بأهمية كبيرة بسبب تعرض العديد من المقابر تحت الأهرامات والهياكل المستطيلة المعروفة باسم "المصطبة" إلى السرقة من قبل اللصوص.

ووجد الباحثون في المقبرة الوحيدة التي عثر عليها سليمة رفات ثلاثة أطفال وبعض "السيراميك" المزخرف بالخرز، واكتشفت بعض الأهرامات الملكية سابقا في منطقة "نوري" والبعض الآخر في "سيميتاريس" في "Meroe" والتي كانت العاصمة في المراحل الأخيرة للمملكة.

وتوقف بناء الأهرامات عندما انهارت مملكة "الكوش" ربما بسبب المشاكل المالية، وتراجعت حركة التجارة مع الرومان وأصبحت الامبراطورية أقل قوة وبدأت الطرق التجارية تتخطى المملكة الأمر الذي حرمها من فرص تجارية ثمينة، وعندما ضعفت سطوة الزعماء "الكوشيين" اندثرت أهرامات مدينة غيماتون تحت الرمال تدريجيًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يعثرون على قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية باحثون يعثرون على قرابين أوزوريس أسفل الأهرامات السودانية



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 01:22 2015 الأربعاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهبي مع الأسود يتربع على عرش ديكور غرف النوم لموسم شتاء 2015

GMT 23:09 2015 الأربعاء ,16 كانون الأول / ديسمبر

"فلسطين اليوم" يوضح حصاد زواج الفنانين والمطربين في عام 2015

GMT 05:58 2018 الجمعة ,09 شباط / فبراير

فكرة مبتكرة لعمل مكتبة من الصناديق

GMT 20:54 2016 السبت ,23 إبريل / نيسان

أسباب تقلصات الرحم في الشهر الثامن

GMT 10:48 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية

GMT 11:43 2016 الأحد ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

هاشم الهاشمي يُبيّن صعوبة اختراق القادسية

GMT 18:28 2017 الأحد ,24 كانون الأول / ديسمبر

سعر الريال السعودي مقابل ليرة لبنانية الأحد

GMT 21:08 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

الجيش الأردني يقتل 12 متسللًا من الأراضي السورية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday