بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر
آخر تحديث GMT 09:09:19
 فلسطين اليوم -

التمثال كان ضمن معالم مشيّدة مثل برج إيفل ومعبد السماء

بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر

أشخاص يلتقطون الصور لرأس أبي الهول الصيني أثناء هدمه
بكين ـ علي صيام

بدأت الصين أعمال هدم النسخة المطابقة التي بنتها من تمثال أبي الهول المصري في الجيزة، بعد احتجاجات من الحكومة المصرية بأن النسخة أضرت بالتراث الثقافي المصري، ويعود التمثال المقلد إلى استديوهات هيبي غريت وال فيلم ويقع في شيجياتشوانغ في مقاطعة خبى، شمال الصين.
بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر

ويبلغ طول أبي الهول الصيني 65 قدمًا وعرض 196 قدمًا، وهو تقريبًا نفس حجم التمثال الأصلي في مصر، وبنته شركة الإنتاج السينمائي العام 2014، وذكرت وسائل الإعلام الصينية أن تقليد أبي الهول جاء من أجل مجموعة من الأفلام، وقد شيدت الشركة نسختين طبق الأصل من معبد السماء ومتحف اللوفر.

ووجهت السلطات المصرية عند الانتهاء من بناء النسخة المقلدة شكوى إلى اليونسكو في أيار/مايو العام 2014، تقول فيها إنه كان يجب على الصين أن تخطر السلطات المصرية قبل إنشائه وأنه للأفلام والتلفزيون، وذلك تماشيًا مع الاتفاقات الدولية.

بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر

وصرحت وزارة الآثار بأنها أرسلت رسالة إلى المدير العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا؛ لإبلاغها بأن إعادة إنتاج تمثال من أبي الهول يضر بالتراث الثقافي لمصر لاسيما وأن التمثال الأصلي مدرج على لائحة التراث العالمي، وكانت السلطات المصرية ترى أن التقليد اختلف إلى حد كبير عن التمثال الأصلي، مما قد يعطي للناس تفسيرًا خاطئًا عن الآثار المصرية، وتخوفت أيضًا من أن يؤثر هذا على صناعة السياحة والسينما والتصوير في مصر.

وعمد مصممو النسخة المقلدة إلى تكسير أنف أبي الهول المقلد، على عكس النسخة الأصلية التي نحتت من الحجر الجيري، بينما نسخة الصين من الخرسانة.
بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر

وكان التمثال المقلد ضمن سلسلة من المعالم الغربية المقلدة، بما في ذلك جبل راشمور وبرج إيفل وقرية نمساوية كاملة، ويعتبر أبو الهول في الجيزة من الأماكن الشعبية التي تجذب السكان المحليين والسياح حيث يلتقط فيها الناس الكثير من الصور الغريبة والممتعة، ويقع على هضبة الجيزة في مصر على الضفة الغربية لنهر النيل بجوار أهرامات الجيزة، وشيد نحو 2500 قبل الميلاد في عهد الفرعون خفرع ويعتقد أنه يشبهه، ومع مرور الوقت دفن حتى العنق في الرمال مما ساعد في الحفاظ عليه حتى أفرج عن كل الجسم أخيرًا العام 1925.

بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر بكين تبدأ هدم النسخة المقلّدة من أبي الهول بعد شكوى مصر



 فلسطين اليوم -

تليق بها وتضفي إليها الجمال وتعزز من أنوثتها الطاغية

جينيفر لوبيز تظهر بإطلالة ساحرة في ختام أسبوع موضة ميلان

ميلان - فلسطين اليوم
لطالما أبهرتنا النجمة العالمية وأيقونة الموضة جينيفر لوبيز، بإطلالاتها الساحرة التي تحمل بصمتها المميزة وذوقها الفريد، والتي تليق بها وتضفي إليها الجمال والرشاقة، وتعزز من أنوثتها الطاغية وجاذبيتها الآسرة. تحتل إطلالات لوبيز أبرز عناوين الصحف والمجلات العالمية، وتصبح أحاديث العالم لشهور وربما لسنوات، مثلما حدث مع هذا الفستان الأيقوني، الذي ارتدته في حفل جوائز غرامي عام 2000، وأصبح رمزًا للأناقة لسنوات بعدها. رصدت صحيفة "ميرور" البريطانية، لوبيز وهي ترتدي الفستان نفسه في ختام أسبوع الموضة لمجموعة صيف وربيع 2020 في ميلان، وقالت واصفةً الفستان: "بعث في نفسي الذكريات الجميلة في حفل جوائز غرامي، قبل 19 عامًا، كما جعلني أسمع صوتًا داخلي يحثني على ارتدائه، لذلك قررت إحياء الذكريات من جديد". سارت النجمة الخمسيني...المزيد

GMT 02:46 2019 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

ورق حائط لغرف نوم العرائس 2019 يتوفر بتصاميم متنوعة
 فلسطين اليوم - ورق حائط لغرف نوم العرائس 2019 يتوفر بتصاميم متنوعة

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة

GMT 08:00 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إلغاء جواز السفر إلى دبي بدءًا من الأربعاء المقبل

GMT 20:18 2018 الجمعة ,26 كانون الثاني / يناير

لبنان يؤكد تورّط "إسرائيل" في تفجير صيدا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday