مهرجان الشعر الملحون بمشاركة الشعراء وملحني الغناء البدوي
آخر تحديث GMT 13:33:15
 فلسطين اليوم -

سيقدم خلاله قراءات شعرية ومداخلات في مستغانم

مهرجان "الشعر الملحون" بمشاركة الشعراء وملحني الغناء البدوي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مهرجان "الشعر الملحون" بمشاركة الشعراء وملحني الغناء البدوي

دار الثقافة الجزائرية
الجزائر- سميرة عوام

تحتضن دار الثقافة "ولد عبد الرحمان كاكي" في مستغانم الجزائرية غدًا الأربعاء الطبعة الثانية لـ"المهرجان الوطني للشعر الملحون"  سيدي لخضر بن خلوف من 20 إلى 26 اّب/أغسطس الجاري، بمشاركة العديد من الشعراء والمطربين المقبلين من كل أرجاء الوطن. تنطلق هذه التظاهرة الثقافية بتقديم بعض القصائد التي تدخل في إطار فقرة "الشاعر قال"، من قِبل شعراء من مستغانم، منهم الشيخ عبد القادر بلماحي والشيخ خالد بوخاري وأحمد زغيش، إضافة إلى حضور الشيخ عدة غرواني من تيارت والمؤدي بودية عثمان من مستغانم، ناهيك عن القراءات الممتعة للشيخ الحاج أحمد بوزيان من تيارت وتمتد التظاهرة الثقافية إلى ضواحي مستغانم.

ويتضمن برنامج التظاهرة ، تقديم قصائد في الشعر الملحون وأغاني في الطابع البدوي من قبل شعراء ومطربين من مختلف مناطق الوطن، سيحضرها الجمهور المتعطش لمثل هذه التظاهرات الأصيلة. ومن بين ما سيقدم؛ قراءات شعرية للشيخين شهلال ياسين والحاج ناصر حجاج، إضافة إلى برمجة الشعر المؤدى غناء من خلال قعدة ينشطها بلحسن معمر ومصطفى بوخروبة وعبد القادر براكني والشيخ الحاج نور الدين بن عطية من مستغانم وحضور خاص لمطرب الشعبي ناصر مقداد من العاصمة، إضافة إلى عرض فيلم وثائقي بعنوان "الشعر الملحون في حركة".


تتواصل فعاليات المهرجان بمشاركة شعراء الملحون، منهم الشيخ بشير تهامي والشيخ حاج باجنين والشيخ كمال عزيز من العاصمة والشيخ بن صابر بن خروبة والشيخ عبد القادر بن جلول من مستغانم ونور الدين ولد موسى من غليزان والشيخ منيز عبد الرشيد من المسيلة.

تحضر المشاركة النسوية كل من بديدة مختارية ووحيدة طيب بن مهال.
وتمت بالمناسبة أيضًا برمجة قعدات للغناء الملحون البدوي والملحون الشعبي والملحون الوهراني يومي 23 و24 اّب/أغسطس، ويشارك في هذا الموعد الشيخ عبد الله ولد العيد من مستغانم والشيخ ولد الهواري من عين الدفلى والشيخ عبد القادر عربي وبارودي بن خدة من وهران.

وستتكفل بعض الجمعيات بتنشيط سهرات في إطار المهرجان، منها جمعية "وشاح الأندلس" التي يشرف عليها عبد القادر بن جلول وكذا جمعية "ابن باجة" من مستغانم، التي يشرف عليها فيصل بن كريزي، أما بالنسبة للمؤدين فسيحضر بوزيد الحاج من وهران وعبد القادر الخالدي من مستغانم ومريم بن علال من تلمسان.

أما في شق العروض الوثائقية، فقد برمجت دار الثقافة لمدينة مستغانم عدة أفلام، منها "الشيخ سيدي لخضر بن خلوف" و"الشيخ عبد القادر بن طوبجي "و"الأداء الغنائي الوهراني" و"ملحمة سيدي لخضر بن خلوف"و"مسار معمر الشاذلي".

سيبرمج في ليلة الاختتام تكريم للشيخ علي بن كولة، يتضمن أيضا عرضًا لفيلم وثائقي خصص لحياة الشاعر وإسهاماته الشعرية، إضافة إلى لقاءات شعرية من نصوصه، وكذا وصلات موسيقية تقترحها المجموعة الدينية لجمعية العلاوية وصابرينة بوجلة وأمين الحوقي والشيخ الكبير المستغانمي معزوز بوعجاج.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الشعر الملحون بمشاركة الشعراء وملحني الغناء البدوي مهرجان الشعر الملحون بمشاركة الشعراء وملحني الغناء البدوي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مهرجان الشعر الملحون بمشاركة الشعراء وملحني الغناء البدوي مهرجان الشعر الملحون بمشاركة الشعراء وملحني الغناء البدوي



كانت مجوهراتها الفيروزية مذهلة للكثير من عشاق الأناقة والرقى

بليك ليفلي تجذب الأنظار في نيويورك ببدلتها البيضاء

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية بليك ليفلى، بإطلالة ملكية أنيقة باللون الأبيض، يوم الأحد، في إحدى شوارع مدينة نيويورك الأميركية. بدت الممثلة البالغة من العمر 30 عاما مذهلة، حيث ارتدت بدلة بيضاء مخططة باللون الأسود، مع سترة طويلة وضعتها حول كتفها. جذبت النجمة صاحبة الخصر النحيف الأنظار اليها اثناء خروجها من فندقها في نيويورك، والتي اضافت لإطلالتها  لمسة كلاسيكية حيث ارتدت قميص بأكمام من الدانتيل ، والذي ظهر تحت سترتها. كما اكملت اطلالتها بزوجا من الحذية الكريمي، مع الاكسسوارات الفضية اللامعة المضاف اليها اللؤلؤ الوردي والرمادي حول معصميها، بالاضافة الي المكياج الناعم من احمر الشفاة الوردي ولمسة من الكحل الاسود. تشتهر نجمة فيلم "Sisterhood of the Traveling Pants"، باختياراتها الجديدة من الازياء الفاخرة،  حيث ظهرت مؤخرا مرتديه إحدى تصميمات الملابس الرجالية، حيث قدم " البدلة " التى ظهرت بها ليفلي أحد عارضى الأزياء على منصة عرض الازياء الخاص بدار "Versace"،

GMT 05:13 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

فيكتوريا بيكهام تعزز القوالب النمطية الضارة

GMT 13:27 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ريال مدريد يستغني عن غاريث بيل إلى ليفربول لشراء محمد صلاح

GMT 06:58 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أغادير في المغرب وتولوز في فرنسا أهم وجهات سفر عام 2018

GMT 04:59 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة "بورش باناميرا السبورت" تنافس "بي ام دبليو"

GMT 06:29 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مسيرات احتجاجية في المدن السويسرية تنديدا بقرار ترامب

GMT 14:54 2017 السبت ,15 تموز / يوليو

اسامة حجاج

GMT 12:34 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

أسامة حجاج

GMT 16:37 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بلاطة يتغلب على العميد ويشارك الهلال صدارة المحترفين

GMT 00:57 2014 الأربعاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

مدرب "السد" عموتة ينتقد مسؤولي الأندية في المغرب
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - مهرجان الشعر الملحون بمشاركة الشعراء وملحني الغناء البدوي
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday
palestinetoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
palestine , Palestine , Palestine