داعش يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عام
آخر تحديث GMT 00:34:43
 فلسطين اليوم -

الأقمار الصناعية أكدت تحوله إلى أنقاض

"داعش" يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "داعش" يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عام

صورة ملتقطة في تشرين الأول 2006 تُظهر دير "القديس إيليا" في العراق
بغداد ـ نهال قباني

أظهرت صور أقمار صناعية نشرتها وكالة "أسوشيتدبرس" كومة من الأنقاض في موقع دير "القديس إيليا"، الذي يعدُّ أقدم دير مسيحي في العراق وعمره 1400 عام، ودمره تنظيم "داعش". ويقع الدير أعلى تلة في الموصل معقل التنظيم في العراق، وكان مكانًا للعبادة المسيحية لآلاف الأعوام قبل ظهور الإسلام نفسه، وعانى من التضرر السطحي جراء الصراعات في البلاد مؤخرًا.ويضم الدير، الذي تبلغ مساحته 27 ألف قدم مربع، 26 غرفة بما في ذلك الحرم والمصلى، ولا يزال يضم المشكاة التي كان يستخدمها الرهبان في إضاءة الشموع، وتحمل جدرانه نحت رمز "تشي رو" الذي يمثل اسم المسيح، واستُخدِم للعبادة من قبل القوات الأميركية، لكنه سقط في يد "داعش" في حزيران/يونيو 2014، وأكدت صور الأقمار الصناعية ما كان يخشاه خبراء الآثار.
داعش يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عامداعش يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عام
وقال القس الكاثوليكي بوليس ثابت حبيب من العراق إنه "يتم تدمير تاريخنا المسيحي في الموصل بشكل وحشي، إنها محاولة لطردنا من العراق والقضاء على وجودنا على الأرض". وأكد المحلل ستيفين وود لوكالة "أسوشيتدبرس" أن تدمير الدير تم بين شهري آب/أغسطس وأيلول/وسبتمبر 2014، وأن الصور تكشف سحق جدرانه حرفيًّا، مضيفا أن الجرافات والمعدات الثقيلة وربما المتفجرات حولت جدران الدير الحجرية إلى كومة من الرماد والغبار.
داعش يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عام
وسعى "داعش" إلى تدمير مواقع مثل دير "القديس إيليا" عبر سورية والعراق منذ دخوله البلدين بشكل جدي في أوائل 2013، مدَّعيًا أن كافة المزارات الدينية غير الإسلامية، حتى تلك المخصصة لمذاهب أخرى في الإسلام، تعد من قبيل الوثنية. ودمر التنظيم مساحات كاملة من مدينة تدمر الأثرية في سورية، منذ سيطر عليها في آب/أغسطس 2015.

ودمر "داعش" ثلاثة أبراج مقابر في المدينة، كما دمر في أيلول/سبتمبر الماضي معبد "بل" الأثري الذي يبلغ عمره 2000 عام، عن طريق ملئه بالمتفجرات، فضلًا عن تدمير معبد "بلشمين". وقال القس الكاثوليكي الروماني للجيش الأميركي، جيفري ورتون، في حديث لـ"أسوشيتدبرس"، إنه لا يمكنه فهم لماذا يتعامل التنظيم بهذه الطريقة، مؤكدًا أن "النبي إيليا لابد أنه يبكي مما يحدث".
داعش يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عام

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

داعش يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عام داعش يدمر ديرًا مسيحيًا عراقيًّا عمره 1400 عام



تمتلك الاثنتان حضورًا استثنائيًا وذوقًا لا يضاهى في عالم الموضة

هايلي بيبر وشياو ون جو وجهان لحملة "تشارلز آند كيث"

نيويورك - فلسطين اليوم
تحتفل تشارلز & كيث في هذا الموسم بالتفرّد وقدرة الأزياء على التعبير عن الجمال الخاص لكل شخص فتقدم هذه المجموعة المستوحاة من النساء العصريات القويات اللاتي تجعلهن صفاتهن الفريدة مميزات عن غيرهن،حيث تتصدر حملتها لموسم خريف 2019 نجمتا عروض الأزياء المشهورتان عالمياً ’هايلي بيبر‘ و’شياو ون جو‘ ، وتمتلك الاثنتان حضوراً استثنائياً وذوقاً لا يضاهى في عالم الموضة، ما يجعلهما الملهمتين المثاليتين لهذه التشكيلة الجريئة والعصرية. بالإضافة إلى امتلاكها واحداً من أعلى التصنيفات في مجال عرض الأزياء فإن ’هايلي بيبر‘ أيضاً وجه تلفزيوني مشهور وشخصية مؤثرة على منصات التواصل الاجتماعي، وكثيراً ما أصبحنا نشاهدها مؤخراً على أغلفة مجلات الموضة ومنصات عروض الأزياء، ويعود ذلك إلى هالتها الساحرة وتلقائيتها أمام ع...المزيد

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك

GMT 14:59 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حماسية وجيدة خلال هذا الشهر

GMT 15:29 2019 الأحد ,28 إبريل / نيسان

الاثيوبي أباتي يتوج بلقب ماراثون هامبورج

GMT 14:23 2014 الثلاثاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

فندق "خان الوكالة" يسترد رونقه في نابلس لاستقبال السائحين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday