رسومات الفنان فرانسوا جويا تجسّد عرض العام في المتحف الوطني
آخر تحديث GMT 13:46:14
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

يعتبر الأكثر إثارة ويشمل 70 لوحة من جميع أنحاء العالم

رسومات الفنان فرانسوا جويا تجسّد عرض العام في المتحف الوطني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رسومات الفنان فرانسوا جويا تجسّد عرض العام في المتحف الوطني

من أعمال الفنان فرانسوا جويا
مدريد - لينا العاصي

يعد الفنان فرانسوا جويا من أعظم الرسامين الأسبان في القرن الـ 18 وأوائل القرن الـ 19، وهو فنان تجسد أعماله كل شيء بداية من الملوك والأحداث التاريخية الكبرى حتى الكوابيس الشخصية للفنان نفسه، وأثر أسلوبه في أجيال من الفنانين مثل "مانيه" و"بيكاسو".

وكشف المتحف الوطني عن عرض العام الأسبوع المقبل، وهو عرض مخصص لبروتريهات جويا، ويشمل المعرض 70 لوحة من جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذا العرض الأكثر إثارة منذ معرض سلفه الإسباني دييغو فيلاسكيز عام 2006.

ويمتلئ جناح "سينسيبري" في معرض المتحف الوطني بمجموعة من اللوحات الرائعة للشخصيات التي هيمنت على إسبانيا في عهد نابليون، وقدّم جويا لوحات تجسد الكوارث المروعة للحرب واللوحات السوداء التي تجسد الكوابيس، ويعتبر جويا واحدًا من أعظم الرسامين في كل العصور، وربما نعرف السبب من خلال هذا المعرض.

ويهيمن على الغرفة الأولى أعمال فنية تجسد القوة، ومنها لوحة تجسد الأسرة التابعة لإنفانتي دون لويس دي بوربون، حيث يلعب الأمير السوليتير ويحيط به حشد من الخدم بينما تنظر إلينا زوجته من مركز الصورة، وهناك أيضًا لوحة أخرى تجسد دوق ودوقة "أوسونا" وأطفالهم مثل الدمى الكبيرة واسعة العينين.

رسومات الفنان فرانسوا جويا تجسّد عرض العام في المتحف الوطني

ويبدو أن الفنان جويا كان مهتمًا بشخصيتين هما "دوق ألبا" و"المركيز سان أدريان"، حيث تظهر الشخصيات في بروتريه طولي، ويحظى جويا بقدرة يحسد عليها ومخيفة قليلًا ممثلة في قدرته على جعل الأشخاص يبدون أكثر ذكاء، كما فعل من الشخصيتين السابقتين، وكذلك كان يمكنه جعل الأشخاص تبدو غبية مثلما فعل في بروتريه "فرديناند السابع".

ومن بين لوحات الفنان الأخرى بورتريه لشخصيتين سياسيتين هما "غاسبار ميلكور دي جوفيلانوس"، و"فرانسيسكو دي سافيدرا"، وباعتباره من مؤيدي الإصلاحات الليبرالية شعر جويا بكونه أكثر استرخاء مع ممثلي التنوير الأسبان عن أعضاء الطبقة الأرستقراطية الإقطاعية في إسبانيا، على الرغم من الاعتقاد بأن لوحة "دوقة ألبا" أكثر لوحاته شهرة.

وينظر الصغار إلى جويا باعتباره فنانًا يقدم أعمالًا فنية رائعة، وعني جويا بتجسيد الشابات الصغيرات مثل "تيريز لويز دي سوريدا" و"أنطونيا زاراتي"، وتجسد اللوحتين من الإثارة والحزن.

وعرف الفنان جويا (74 عامًا) بكونه أصمًا وشبه مجنون ولكنه دقيق بما يكفي لتجسيد التفاصيل في لوحاته، وتصوير الأحداث والشخصيات البارزة، ويعد هذا المعرض حقًا معرض العقد حيث يكشف عن لوحات راسخة للإنسانية التي لا تزال في خطر منذ مائتي عام.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسومات الفنان فرانسوا جويا تجسّد عرض العام في المتحف الوطني رسومات الفنان فرانسوا جويا تجسّد عرض العام في المتحف الوطني



 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:01 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات هوندا سيفيك 2016 في فلسطين

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:09 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مصوّر روسيّ يلتقط صور "سيلفي" من أعلى ناطحات السحاب

GMT 15:03 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"

GMT 23:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نصائح لتشعري براحة أكبر عند ارتداء حذاء كعب عالي

GMT 00:32 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

ولاء الداري تكشف عن جديدها من رسومات الطبيعة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday