شروحات ألفية ابن مالك المختصر المفيد في قواعد اللغة بين المعاصرة والتجديد
آخر تحديث GMT 08:09:49
 فلسطين اليوم -

في ندوة مخصصة لها ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب

شروحات ألفية ابن مالك المختصر المفيد في قواعد اللغة بين المعاصرة والتجديد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شروحات ألفية ابن مالك المختصر المفيد في قواعد اللغة بين المعاصرة والتجديد

الدكتور أحمد عبد الله المغربي
الشارقة - نور الحلو

تحدث الباحث في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، الدكتور أحمد عبد الله المغربي، في ندوة مخصصة لقراءة منهجية في ألفية ابن مالك، ضمن فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب الـ33.

شروحات ألفية ابن مالك المختصر المفيد في قواعد اللغة بين المعاصرة والتجديد

وأوضح المغربي أنَّ القراءة عمومًا، تأتي في ثلاثة أنواع أساسية، هي القراءة الإدراكية، والقراءة التحليلية، والقراءة النقدية، مشيرًا إلى أنَّ القراءة الإدراكية تركز على الفهم فقط، وتحديدًا فهم ظاهر السطور، والقارئ هنا لا يناقش ولا يعترض على ما قرأه، أما القراءة التحليلية، فتتضمن الإدراك من أجل البحث والتأليف، حيث يمكن للقارئ هنا أن يحلل، لكنه يسلم ويوافق على ما كتبه المؤلف، أما القراءة النقدية فهي القراءة التي تتضمن نقدًا ومخالفة للكاتب، فالقارئ هنا يدرك ويحلل وينتقد ويخالف.

وأشار إلى أنَّ هناك تعريفات عدة للمنهج والمنهجية، لكن المهم في تلك التعريفات التي تؤشر بصيغة أو بأخرى على عدم الاتفاق والاعتماد على تعريف واحد عام، وعرج على شروحات الآخرين للألفية، ومدى توافقهم معها، أو اعتراضهم وملاحظاتهم عليها، معتبرًا أن من أهم شروحات الألفية شرح ابن عقيل، موضحًا أنَّ الألفية لم تؤلف لصغار الطلاب والمبتدئين في عالم النحو، بل لكبار العلماء، وتم تأليفها لتذكير العلماء، ولمن تبحر في عالم النحو، وهي ليست للمبتدئين أبداً، وقد اختارها صاحبها لتكون مختصرة جدًا كي تكون تذكرة.

والألفية متن يضم غالبية قواعد النحو والصرف العربي في منظومة شعرية يبلغ عدد أبياتها ألف بيت على وزن بحر الرجز أو مشطوره، وحظيت ألفية ابن مالك بقبول واسع لدى دارسي النحو العربي، فحرصوا على حفظها وشرحها أكثر من غيرها من المتون النحوية، وذلك لما تميزت به من التنظيم، والسهولة في الألفاظ، والإحاطة بالقواعد النحوية والصرفية في إيجاز، مع ترتيب محكم لمواضيع النحو، واستشهاد دقيق لكل واحد من هذه المواضيع، وصاحب الألفية هو محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني.

وتتعدد فصول وأبواب ألفية ابن مالك بتعدد فصول النحو وأبوابه، وفي الوقت نفسه يتفاوت طول كل فصل أو باب بحسب ما يحتاجه من الذكر والاستشهاد، وقد ابتدأ ابن مالك ألفيته بالكلام في اللغة العربية وما يتألف منه.

 وكثرت شروح الألفية من قبل مجتهدين وعلماء، من بينها شرح ابن هشام الأنصاري وشرح الأشموني وشرح ابن عقيل وشرح السيوطي، وغيرهم من علماء النحو، وقد لقيت ألفية ابن مالك عناية كبيرة من العلماء، فقام بعضهم بشرحها وإعراب أبياتها، أو وضع حواشٍ وتعليقات عليها، وقد زاد عدد شرَّاح الألفية على الأربعين، من بينهم ابن مالك نفسه، وابنه محمد بدر الدين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شروحات ألفية ابن مالك المختصر المفيد في قواعد اللغة بين المعاصرة والتجديد شروحات ألفية ابن مالك المختصر المفيد في قواعد اللغة بين المعاصرة والتجديد



ظهرت بجاكيت من قماش التويد من تصميم "هيوغو بوس"

أجمل إطلالات ملكة إسبانيا أثناء فترة "الحجر المنزلي"

مدريد ـ فلسطين اليوم
تشتهر اطلالات الملكة ليتيزيا بالرقي والاناقة،  التي تخطف بها الأنظار في كل المناسبات التي تشارك فيها، وفيروس كورونا لم يمنع ملكة إسبانيا من أن تتألق بتصاميم كلاسيكية وعملية خلال نشاطاتها في الفترة الأخيرة خصوصاً مع بدء التخفيف من الإجراءات المشددة التي اتخذتها البلدان حول العالم وبدء عودة الحياة الى ما يشبه طبيعتها وبشكل تدريجيّ، وفيما يلي هي تعرض اجمل اطلالات الملكة ليتيزيا في فترة الحجر المنزلي. الملكة ليتيزيا تعشق تصميم البدلة التي تختارها في عدد من المناسبات. وفيما كانت تختار البدلة بالألوان مثل الأحمر والزهري، تميل في الفترة الأخيرة إنتقاء أزياء بدرجات ألوان كلاسيكية أكثر مثل الأسود والرمادي والأبيض. تألقت الملكة ليتيزيا ببدلة كلاسيكية من مجموعة Hugo Boss، كما خطفت الأنظار بعدد من تصاميم البلايزر، واحدة مثلاً بنقش...المزيد

GMT 06:01 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

صيحات جديدة من إكسسوارات "الصدف" الشبابية لصيف 2020
 فلسطين اليوم - صيحات جديدة من إكسسوارات "الصدف" الشبابية لصيف 2020

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 08:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 15:43 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

أفضل الطرق لتنسيق الملابس الشتوية للرجال خلال الموسم الجاري

GMT 05:55 2016 الخميس ,20 تشرين الأول / أكتوبر

مصمم يخرج عن المألوف ويعرض فساتين زفاف فاضحة

GMT 10:12 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على كيفية إختيار اشكال نوافذ المنزل الخارجية

GMT 12:01 2018 الإثنين ,15 تشرين الأول / أكتوبر

صافيناز تنشر صورة لها بـ" المايوه " وهي بعمر الـ 16 عامًا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday