طرح الكنوز الأثرية المفقودة من المدن الغارقة في دلتا النيل للمرة الأولى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد أكثر من ألف عام على غموض مصيرها واختفائها في المياه

طرح الكنوز الأثرية المفقودة من المدن الغارقة في دلتا النيل للمرة الأولى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طرح الكنوز الأثرية المفقودة من المدن الغارقة في دلتا النيل للمرة الأولى

القطع الأثرية المفقودة من المدن الغارقة
لندن - ماريا طبراني

تظهر القطع الأثرية المفقودة من المدينة الغارقة المعروفة باسم "أتلانتس مصر" للمرة الأولى بعد غرقها في المياه لأكثر من ألف عام، وتمت استعادة التماثيل الضخمة والمجوهرات الذهبية والألواح الهيروغليفية التي كان يخشى فقدانها إلى الأبد، ومن المقرر عرضها على الملأ العام المقبل في معرض كبير بواسطة المتحف البريطاني.

وتنتمي هذه الكنوز إلى مدن هرقليون وكانوب وغيرها من المدن التي بنيت عند تحول الأرض إلى دلتا النيل، وأصبحت مدفونة على عمق ثلاثة أمتار من الطمي.

طرح الكنوز الأثرية المفقودة من المدن الغارقة في دلتا النيل للمرة الأولى

وشهدت النصوص القديمة على وجود المستوطنات التي كانت بوابة لمصر قبل صعود الإسكندرية على الساحة، إلا أن هذه المراكز التجارية اختفت حرفيًا في رمال الزمن حتى تم اكتشافها صدفة عام 1996.

واكتشف الغواصون هذه الكنوز في مصب نهر النيل وأمضوا ما يقرب من عقدين من الزمن في استخراجها من الأعماق، وتحتوي الكنوز على لوح هيروغليفي بطول 1.9 متر يحتوي على إعلان ملكي من الفرعون "نيكتانيبو الأول"، بالإضافة إلى تمثال "حابي" الإله المصري الذي يجسد فيضانات النيل.

ويدعى المعرض الذي سيضمن هذه الكنوز الأثرية "المدن الغارقة العالم المصري المفقود"، ويفتح المعرض أبوابه من أيار / مايو حتى تشرين الثاني / نوفمبر من العام المقبل، ويجمع بين قطع من أرشيف المتحف الخاص، بالإضافة إلى بعض القطع المستعارة من مصر والتي نادرًا ما تسمح للقطع الأثرية أن تغادر بلادها.

ومن المقرر بأن يتم عرض حوالي 300 قطعة أثرية ومعظمها تم استخراجها من تحت الأنقاض الغارقة، ويركز المعرض على المزج بين الثقافات في مدن دلتا النيل، وخصوصًا التفاعل بين مصر واليونان القديمة، وتشمل الكنوز الأخرى تمثال لأرسينوي الثانية وهي ملكة من السلالة البطلمية التي تأسست بعد أن غزا الإسكندر الأكبر البلاد.

طرح الكنوز الأثرية المفقودة من المدن الغارقة في دلتا النيل للمرة الأولى

وذكر رئيس المعهد الأوروبي للآثار تحت الماء والمشارك في المعرض فرانك جوديو: "نشعر بالسعادة أنا وفريقي ومؤسسة هيلتي لأن المعرض سيضم الاكتشافات التي عثرت عليها بعثاتنا الأثرية قبالة سواحل مصر، ما يسمح لنا بمشاركة نتائج أعوام من البحث في المدن الغارقة مع الجمهور وتقديم سحر العالم والحضارات القديمة".

وأضاف: "يضم المعرض اكتشافاتنا بالإضافة إلى مجموعة روائع مختارة من المتاحف المصرية، فضلًا عن بعض الأشياء المكملة من المتحف البريطاني، ويقدم المعرض رؤية فريدة من نوعها لفترة رائعة أثناء المواجهة بين المصريين والإغريق عند شواطئ البحر المتوسط".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرح الكنوز الأثرية المفقودة من المدن الغارقة في دلتا النيل للمرة الأولى طرح الكنوز الأثرية المفقودة من المدن الغارقة في دلتا النيل للمرة الأولى



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday