غزة تنتصر للقدس وتنظّم مسابقة للفنون الشعبية بمشاركة 31 فرقة دبكة فلكلورية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

جسدت خلالها معاناة الأهالي في المدينة المحتلة ومقاومتهم لمحاولات التهويد

غزة تنتصر للقدس وتنظّم مسابقة للفنون الشعبية بمشاركة 31 فرقة "دبكة" فلكلورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غزة تنتصر للقدس وتنظّم مسابقة للفنون الشعبية بمشاركة 31 فرقة "دبكة" فلكلورية

فرقة فلكلورية ودبكة شعبية من الأطفال والشباب
غزة ـ علياء بدر

انتصرت 31 فرقة فلكلورية ودبكة شعبية من الأطفال والشباب من مختلف محافظات قطاع غزة، للقدس الشريف باستعراضات من وحي التراث الفلسطيني جسدت خلالها معاناة أهل القدس ومقاومتهم لمحاولات التهويد المستمرة من قبل الاحتلال. وتحدثت اللوحات الاستعراضية بلغة الجسد وعلى أنغام بعض الألحان والأغاني الفلكلورية عن الخطر الذي يحدق بالقدس، معلنة ثورة غضب وتحدي لمحاولات الاحتلال المستمرة لتهويدها وطمس معالمها الإسلامية، لتتكامل تلك اللوحات معًا وتشكل حالة فنية نضالية فريدة من نوعها في مقاومة المحتل فنيًا وفكريًا.

وتنافست الفرق الـ31 خلال فعاليات مسابقة الفنون الشعبية الفلسطينية "تراثيات" بنسختها الثانية، التي ينظمها ويرعاها نادي "الشروق والأمل" التابع لجمعية "الثقافة والفكر الحر"، وحملت هذا العام شعار "معًا نحو القدس"، وذلك على مسرح الهلال الأحمر في خانيونس جنوب القطاع، بحضور صف عريض من القيادات والشخصيات الوطنية والأكاديميين والمثقفين، يتقدمهم وكيل وزارة الثقافة مصطفى الصواف، وحشد من قادة وممثلي الفصائل والمجالس المحلية والمؤسسات الأهلية، والمراكز الثقافية.

بدوره، صرّح الصواف، بأنَّ "مسابقة "تراثيات" تعطي صورة أخرى مشرقة للعالم وبلغة فنية حضارية في دفاعنا عن قضايانا العادلة، لتؤكد على إسلامية القدس وعروبتها، حيث تشكل المسابقة درعًا فكريًا قويًا في وجه الظلم والاستبداد والطغيان، كما إننا بحاجة لكل الأدوات والوسائل حتى نتمكن من حشد العالم لقضيتنا العادلة".

فيما اعتبرت مدير عام جمعية "الثقافة والفكر الحر" مريم زقوت، في كلمتها الافتتاحية أنَّ "المسابقة في عامها الثاني وبهذا التشدد لقضايا الوطن وعلى رأسها قضية القدس، وبهذا الحنين بالنغم والاستعراض الفلكلوري الفلسطيني، يراكم الإبداع ويعزز الحراك الثقافي ويدعم التوجه التحرري لشعبنا في نضاله من اجل الحرية والاستقلال بوسائل إبداعية وحضارية".

وأشارت زقوت إلى أنَّ "تراثيات" بنسختها الثانية جسدت حالة فنية نضالية تحدى القائمون عليها والمشاركون فيها الحصار والدمار الذي خلفته الحرب الأخيرة على غزة لينتصروا للقدس عاصمة الدولة الأبدية وعاصمة الثقافة والفنون منذ آلاف السنين، ولأهلها المرابطين وحائط الصد الأمين ضد محاولات الطمس والتهويد من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

وتعهدت أن تبقى "الثقافة والفكر الحر" منارة للثقافة والفنون والتراث وأن تجعل التراث الفلسطيني بمختلف ألوانه حيًا في ذاكرة الأجيال عبر الكثير من الأنشطة والمهرجانات التراثية.

وأثنت زقوت على إدارة نادي "الشروق والأمل" ممثلة بمديره خليل فارس ومنسق المسابقة محمد عوض على جهدهم المميز في تنظيم المسابقة وعلى الفرق المشاركة ولجنة الحكم.

ومن جانبه، أبرز مدير مركز "الشروق والأمل"، خليل فارس، أنَّ الجمعية الثقافة والفكر الحر ومركزها الشروق والأمل يسعى من خلال مسابقة تراثيات إلى إحياء البعد الفني والثقافي والتراثي للشعب الفلسطيني وتكريس الهوية الفلسطينية في نفوس الناشئة والشباب، وتسليط الضوء على قضاياهم الأساسية وعلى رأسها قضية القدس .

وعن فكرة المسابقة، أوضح فارس، أنَّ "الفكرة جاءت في إطار إحياء تراثنا الشعبي والفلكلوري لتتناقله الأجيال جيلًا بعد أخر من جانب، واحتضان الفرق وتشجيعها على التنافس الفني الثقافي في المجتمع الفلسطيني بهدف تفعيل الحركة الثقافية والتراثية المجتمعية والمعرفية من جانب آخر".

وتختتم المسابقة فعالياتها في الأسبوع الأول من شهر كانون الثاني/ يناير وتحديدًا 6-1 -2015، ويخوض خلالها المشاركون التصفيات في فئتي الأطفال والشباب حيث من المفترض تتويج الفائزين بالمراتب الثلاثة الأولى .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة تنتصر للقدس وتنظّم مسابقة للفنون الشعبية بمشاركة 31 فرقة دبكة فلكلورية غزة تنتصر للقدس وتنظّم مسابقة للفنون الشعبية بمشاركة 31 فرقة دبكة فلكلورية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 10:25 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عالم الطبيعة ديفيد أتينبارا لن يعود إلى "إنستغرام"

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 10:13 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات رفوف للحائط لتزيين المطبخ و جعله أكثر إتساعا

GMT 13:15 2018 الأربعاء ,01 آب / أغسطس

" اللون الأخضر" لديكور مشرق وحيوي لمنزلك

GMT 12:37 2018 الخميس ,04 كانون الثاني / يناير

لانا القسوس تبدأ "صباحكم أحلى" على راديو "ميلودي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday