محمد الزيتي يجسّد معاناة أهالي غزة في لوحات فنية بديعة
آخر تحديث GMT 22:29:43
 فلسطين اليوم -

أكَّد لـ"افلسطين اليوم" أنَّ مجسَّماته محاولة لتوثيق الدمار

محمد الزيتي يجسّد معاناة أهالي غزة في لوحات فنية بديعة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمد الزيتي يجسّد معاناة أهالي غزة في لوحات فنية بديعة

مجسمات كرتونية للفنان التشكيلي محمد الزيتي
غزة – حنان شبات

تروي مجسماته الكرتونية مشاهد الدمار ومعاناة الحرب الأخيرة على قطاع غزة؛ إذ استطاع الفنان التشكيلي محمد الزيتي تجسيد قصف الاحتلال الإسرائيلي للمنازل والمساجد والسيارات بلوحة تشكيلية رائعة أطلق عليها اسم "مأساة غزة"، في محاولة منه لتوثيق مشهد القطاع على مدار 51 يومًا من العدوان.

ويمارس الزيتي، البالغ من العمر 21 عامًا، منذ صغره هوايته المفضلة الرسم، ثم في سن الـ16 عامًا اتجه إلى الفن التشكيلي من خلال رسم اللوحات الفنية المميزة، ومنذ عام تقريبًا استطاع حفر اسمه المميز في عالم الفن التشكيلي من خلال صناعة مجسمات كرتونية مميزة.

ولفت الزيتي، خلال مقابلته مع "فلسطين اليوم"، إلى أن بدايته في صناعة المجسمات كانت من خلال تصميم وتنفيذ بعض المجسمات مثل قبة الصخرة والمسجد الأقصى بالإضافة إلى مجسم برج إيفل.

وأوضح أن الأمر كان هواية ثم بعد ذلك أصبح صناعة ومصدر رزق؛ إذ يصنع المجسمات للمؤسسات والمدارس وغيرها، منوهًا إلى أن الأوضاع الصعبة لم تسمح له بإكمال تعليمه الجامعي بعد نجاحه في الثانوية العامة، لكنه أصر على مواصلة مشواره الفني.

محمد الزيتي يجسّد معاناة أهالي غزة في لوحات فنية بديعة

وأشار إلى أنه اكتسب موهبة الرسم من والده الذي كان يعمل مهندسًا، ثم بعد ذلك لاقى تشجيعًا كبيرًا من عائلته وأصدقائه لمواصلة موهبته.

وأضاف" الدافع وراء صناعتي المجسمات الوطنية هو معاناة القطاع والدمار الذي حل به بعد الحرب الأخيرة، مما دفعني بقوة إلى صناعة مجسمات تحاكي واقع الحرب وما خلفته من دمار ومعاناة، إذ تسببت الحرب في مأساة غزة وأهل القطاع كافة".

وشدد الزيتي على أن مجسماته المقبلة لن تكون عن معاناة غزة فقط بل ستتناول جميع نواحي القضية الفلسطينية سواء في الضفة أو القدس ومخيمات الشتات.

واعتبر الزيتي أن هذه رسالة من قطاع غزة إذ أن المعاناة وقصف البيوت والمساجد والاحتلال دمر الكثير من الأشياء الجميلة في غزة، بالإضافة إلى أنها رسالة تؤكد للعالم أنه من قلب الدمار والحصار تولد الموهبة والأمل.

ويحلم الزيتي بإنشاء معرض خاص لعرض مجسماته وبيعها لكن الظروف الاقتصادية لعائلته تحول دون ذلك، وأن طموحه الأسمى هو القدرة على تنظيم معارض له في دول عربية وأجنبية لعرض مجسماته التي تروي التراث الفلسطيني والمعالم الأثرية، بالإضافة إلى معاناة الفلسطينيين لاسيما بعد الحروب.

وناشد الزيتي الجهات والمؤسسات كلها بتبني المواهب في قطاع غزة، مطالبًا الحكومة ووزارة الثقافة بتوفير ما يحتاجه الفنانون في غزة، لاسيما الذين يعملون على إيصال القضية الفلسطينية إلى العالم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد الزيتي يجسّد معاناة أهالي غزة في لوحات فنية بديعة محمد الزيتي يجسّد معاناة أهالي غزة في لوحات فنية بديعة



اعتمدت نانسي عجرم "الأبيض" وتألقت دانييلا رحمة بـ"الزهري"

أزياء منزلية لفترة "الحجر الصحي" مستوحاة من نجمات العرب

بيروت - فلسطين اليوم
تسبب فيروس كورونا المستجد - لعنة العالم الجديدة - في إلزام ملايين البشر حول العالم منازلهم، خوفًا من خطر الإصابة بالوباء، وحدوث ما لا يُحمد عقباه، ونظرًا لأن مدة الحجر مازالت غير واضحة لكنها على الأقل ستمتد إلى فترة أسبوعين، وخلال تواجدك في المنزل ننصحك بأن تعتمدي اطلالات منزلية مريحة وعلمية، لكن أنيقة في الوقت ذاته، حيث إنك بمحافظتك على أناقتك في المنزل تمنعين عنك الاكتئاب، وتبعثين في نفسك نوعًا من التفاؤل والإيجابية. ولهذا فقد جمعنا بالصور أفكار أزياء منزلية لفترة الحجر الصحي من النجمات العربيات وإليك بعض الأمثلة. نانسي عجرم في اطلالة مريحة بدرجات اللون الأبيض: الأبيض مثالي للاطلالات المنزلية كما ولفترة الحجر الصحي؛ حيث إنه لون مريح ويبعث على التفاؤل، وهنا شاهدنا نانسي عجرم، وقد اعتمدت لوكْ منزليًا أبيض مريحًا وناعمًا ...المزيد

GMT 12:21 2020 الأربعاء ,25 آذار/ مارس

ارتباك ياباني بسبب تأجيل الأولمبياد إلى 2021

GMT 15:23 2018 الجمعة ,06 تموز / يوليو

تعرف على تفاصيل زيادة أسعار السجائر المحلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday