مصر تحظى بعضوية أربع لجان دولية في اليونسكو للأعوام الأربعة المقبلة
آخر تحديث GMT 16:05:26
 فلسطين اليوم -

تعزز حق الدول العربية والأفريقية في استعادة ممتلكاتها وآثارها المسروقة

مصر تحظى بعضوية أربع لجان دولية في "اليونسكو" للأعوام الأربعة المقبلة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مصر تحظى بعضوية أربع لجان دولية في "اليونسكو" للأعوام الأربعة المقبلة

منظمة اليونيسكو
القاهرة - أسامة عبد الصبور

فازت مصر، بعضوية 4 لجان في الانتخابات التي أجريت، الجمعة، في إطار أعمال الدورة 38 للمؤتمر العام لليونسكو، والخاصة بعضوية المجالس واللجان التابعة للمنظمة عن الفترة 2015 - 2019.

وصرَّح وزير الثقافة الكاتب الصحافي حلمي النمنم، بأنَّ "اختيار الدول الأعضاء في منظمة اليونسكو مصر لعضوية 4  لجان يعكس تقدير العالم لدور بلادنا في الحفاظ على التراث المصري وحماية الممتلكات الثقافية بل والتراث الإنساني".

وأوضح سفير مصر لدى اليونسكو ورئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الدكتور محمد سامح عمرو، أن "مصر حققت فوزا بعضوية أربعة لجان دولية تابعة لليونسكو وهي اللجنة الحكومية  "المعلومات للجميع" ، ولجنة إدارة التحولات الاجتماعية، ولجنة استعادة الممتلكات الثقافية، واللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة في أسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية.

وأضاف عمرو، أن اللجنة الحكومية  "المعلومات للجميع" تعتبر إحدى آليات المنظمة بما يضمن مواكبة أنشطة وبرامج المنظمة للتطورات التكنولوجية السريعة وغير المسبوقة وبما يحقق العدالة بين شعوب الدول في الوصول إلى المعلومات، مشيرا إلى أن اللجنة تختص بالعمل على مساعدة المجتمع الدولي على مواجهة التحديات والصعوبات التي تفرزها التطورات التكنولوجية والعمل على توجيه ذلك بما يحقق أغراض التنمية المستدامة.

وأكد سفير مصر في اليونسكو أن اللجنة الدولية الحكومية لتعزيز إعادة الممتلكات الثقافية إلى بلدانها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع والتي فازت مصر بعضويتها تعمل على مساعدة الدول الأعضاء في المنظمة لاستعادة واسترداد الآثار إلى بلادها الأصلية أو ردها في حالة الاستيلاء غير المشروع طبقا لأحكام الاتفاقيات الدولية.

وأضاف إن مصر فازت أيضا بعضوية لجنة إدارة التحولات الاجتماعية المعنية بنقل نتائج الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وبياناتها ذات الصلة إلى صانعي القرارات

والمعنيين، مشيرا إلى أن عمل اللجنة يركز على بناء جسور فعالة بين البحث والسياسة والممارسة بالإضافة إلى تعزيز ثقافة صنع سياسات مستندة إلى الأدلة على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، كما تعد هذه اللجنة هي اللجنة الوحيدة التابعة لليونسكو التي تشجع الأبحاث في مجال العلوم الاجتماعية وتعززها بما يعد دورًا محوريًا لتحقيق التعزيز الشامل لأهداف اليونسكو.

وأوضح أن مصر فازت بعضوية اللجنة التنفيذية للحملة الدولية لإنشاء متحف النوبة في أسوان والمتحف القومي للحضارة المصرية، وهى اللجنة المعنية بالإشراف والمتابعة لمشروعي اليونسكو في مصر خلال المرحلة الحالية سواء بالنسبة لمتحف النوبة بأسوان ومتحف الحضارة بالقاهرة، والمقرر أن يتم افتتاحه خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأشار إلى أن فوز مصر بعضوية هذه اللجان يضاف إلى رصيدها كدولة عضو في عدد كبير من مجالس ولجان اليونسكو حتى عام 2017، وهي : المجلس التنفيذي لليونسكو

والذي ترأسه مصر حاليا، واللجنة القانونية للمنظمة، والمجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي، ولجنة التوفيق والمساعي الحميدة المنوط بها السعي إلى تسوية ما قد ينشأ من خلافات بين الدول الأطراف في الاتفاقية الخاصة بمكافحة التمييز في مجال التعليم، واللجنة الدولية لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح الخاصة باتفاقية 1954، والمجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات، وأخيرا اللجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي.

وأكد أن عضوية مصر في جميع هذه اللجان تعكس الأهمية الكبيرة للدور الذي تلعبه مصر في منظمة اليونسكو، كما يساعد التواجد في هذه اللجان العمل على دفع اليونسكو ولجانها المختلفة لتقديم كافة سبل الدعم لمصر في خططها التنموية، وعرض مواقفها بالنسبة للموضوعات التي تهتم بها المنظمة وتسعى للعمل على تبني قرارات بشأنها وتنفيذ البرامج والمشروعات التي تشرف عليها.

وأوضح عمرو أن التواجد المصري بهذه المجالس واللجان يعد أحد مظاهر الدبلوماسية الناعمة التي يتميز بها العمل الدبلوماسي المصري ، وهي آلية تضاف لمصر للدفاع عن المواقف العربية والأفريقية باعتبارها جزء لا يتجزأ من هاتين المنطقتين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تحظى بعضوية أربع لجان دولية في اليونسكو للأعوام الأربعة المقبلة مصر تحظى بعضوية أربع لجان دولية في اليونسكو للأعوام الأربعة المقبلة



 فلسطين اليوم -

أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday