دراسة جديدة توضح أن المصريين القدماء احتفلوا بحلول رأس السنة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

من خلال تبادل قارورات المياه تيمنًا بالخلود وكرمز للحياة

دراسة جديدة توضح أن المصريين القدماء احتفلوا بحلول رأس السنة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة جديدة توضح أن المصريين القدماء احتفلوا بحلول رأس السنة

المصريين القدماء
القاهرة - فادي أمين

اعتاد المصريين القدماء على تقديس جميع المناسبات التي يمرون بها طيلة العام، حيث كشفت دراسة مصرية حديثة عن حرص قدماء المصريين، خلال احتفالاتهم بحلول أول أيام السنة الجديدة، على تبادل قارورات المياه المستديرة، التي تشير إلى المياه كرمز للحياة.

وقالت الدراسة، التي أعدها الباحث المصري فرنسيس أمين وصدرت لمناسبة احتفالات العالم بأعياد الميلاد (الكريسماس ورأس السنة الميلادية)، إن تلك القوارير كانت تمثل صورة للإلهة "نوت" إلهة السماء، والمحيط الأزلي، ومصدر المياه الأزلية، والنيل رب الحياة، وكانوا يعتقدون بوجود رابط دائم بين المياه والحياة وبداية العام الجديد.

وتشير الدراسة إلى أن المصريين القدماء كانوا من أكثر شعوب الأرض شغفاً واحتفالاً بالأعياد، وكان لكل إقليم أعياده المحلية، بجانب الأعياد القومية، التي تحتفل بها كل أقاليم الدولة، وأن عيد حلول العام الجديد، كان من أهم وأعظم الاحتفالات الدينية لدى الفراعنة.

ولفت أمين، في دراسته، إلى أن عيد رأس السنة الجديدة، في مصر القديمة، كان يطلق عليه اسم "وبت. رنبت. نفرت" بمعنى "عيد افتتاح السنة الجميلة"، وأن الفراعنة كانوا يعتقدون بأن أول أيام السنة الجديدة، هو يوم مصيري في حياة البشر، لأنه بداية لانتقالهم من عام مضى إلى عام جديد، وأنه حتى تكون السنة الجديدة سنة سعيدة على البشر، فإنهم بحسب عقيدتهم، كانوا يقومون بطقوس دينية كبيرة وصلوات حاشدة، وكانوا يتعبدون في ذلك اليوم لإله النهر "حابي العظيم"، لأنهم كانوا يرون أن سعادة مصر ترتبط بفيضان النيل.

وحسب الدراسة، فإنه كلما مرت 1461 سنة قبل الميلاد، كانت تحدث ظاهرة فلكية فريدة، هي أن أول يوم في السنة الجديدة، يتزامن مع بدء فيضان النيل، وظهور نجم الشعرى اليمانية، وهو ما كان يراه المصريون القدماء إشارة إلهية إلى أن العام الجديد سيكون سعيداً على البلاد، وبخاصة أن ظهور نجم الشعرى اليمانية، ارتبط لديهم بالسعادة، وبقصص الحب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة جديدة توضح أن المصريين القدماء احتفلوا بحلول رأس السنة دراسة جديدة توضح أن المصريين القدماء احتفلوا بحلول رأس السنة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday