مفيد فوزي يُؤكِّد أنّ مستقبله الورقي لن يموت بتطور التكنولوجيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيّن أنّ العمل في الصحافة والإعلام مرتبط بالموهبة

مفيد فوزي يُؤكِّد أنّ مستقبله الورقي لن يموت بتطور التكنولوجيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مفيد فوزي يُؤكِّد أنّ مستقبله الورقي لن يموت بتطور التكنولوجيا

الكاتب والإعلامي المصري مفيد فوزي
الشارقة - نور الحلو

كشف الكاتب والإعلامي المصري مفيد فوزي، أن العمل في الصحافة والإعلام مرتبط بالموهبة، وأن جمعية الصحافة المدرسية ساعدته في تعلم الكثير، مؤكدًا أن مستقبله الورقي مستمر، ولن يموت الكتاب، حتى لو تطورت التكنولوجية.

وأشار إلى أن مصطفى أمين، هو من أعظم كتّاب مصر، الذين أخرجوا للصحافة قيمة أساسية، هي الكلمة الحية والمثيرة، ومصطفى أمين، كان يراقب الناس، أكثر ما يراقب الندوة.

وأضاف فوزي في الحوار الذي أجري معه على هامش فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب، الذي أسدل الستار عليه، السبت، قائلًا "المعرض يعدّ شغفًا للقارئ الإماراتي، المحب للثقافة، فهو يدعو الجميع إلى تمجيد الكلمة، لأن القراءة هي الغذاء الحقيقي للإنسان، وهذا ما شاهدته أيضًا عندما حضرت معرضًا في ألمانيا، ورأيت عبارة "الإنسان القارئ لا يهزم"، لأنه يمكنه استيعاب المشاكل التي تحيط به، أقل من الإنسان الذي لا علاقة له بالقراءة، فالثقافة الحقيقية هي الكتاب".

وتحدث الكاتب عن طفولته، قائلًا "أنا فخور بأن والدتي عندما كنت في الثامنة أو التاسعة من عمري، كانت تحرضني على الذهاب إلى الكتَّاب في بلدتي "بني سويف"، وهي إحدى مناطق الصعيد المصرية، وكنت استعين بكتابين أو ثلاثة لأنه لم يكن هناك أي شيء سوى الكتب، وكانت القراءة هي غذائي في ذلك الوقت.

وفي عمرالـ11 انتقلنا إلى القاهرة، وأتذكر أنه لأول مرة أشارك في وضع "جريدة الحائط " في المدرسة، وأنجزتها مع زملائي وكانت بألوان الأحمر و الأخضر والأصفر، وورقة كبيرة وطويلة، ونصدرها كل يوم سبت في المدرسة".

وتابع فوزي "أذكر أنني عبر هذه الجريدة استخرجت مشاعري، عندما كان الحسين افندي سليم، مدرس اللغة الفرنسية، وهو يوجه مجموعة من الضربات على أصابعنا، من أجل عدم معرفتنا بتصريف فعل باللغة الفرنسية، فكتبت بالحرف الواحد، جملة "ليس هكذا التربية يا حسن افندي"، لكن ناظر المدرسة أحضر ورقة سوداء، ووضعها على المقال، فكانت أول مرة في عمري أعرف ما معنى الرقابة.

ثم دارت الأيام وقابلت المفكر سلامة موسى، وكان ذلك حين ذهبت إلى كلية الإعلام، لأسأل مجموعة من الطلبة عما يعرفون عن العقاد، فكانت الإجابة صادمة بالنسبة لي، وتخلصت في اسم شارع عباس العقاد في مصر الجديدة، وطرحت عليهم سؤالًا آخر، من هو سلامة موسى؟ فكانت الإجابة هو اسم محل تجاري في منطقة المعادي، واستنتجت أن الكتّاب المعروفين في الزمن القديم، مجهولين بالنسبة للجيل الحالي".

وأكد الإعلامي المصري أن الفنان عبد الحليم حافظ، من أكثر الشخصيات التي أثرت في حياته، وأنه الصديق الحقيقي في زمن بلا أصدقاء، مضيفًا "أذكر أنني كتبت يومًا في "صباح الخير" مقالًا عن وزير الزراعة في عام 1964، أقول فيه أن وزير الزراعة ذهب إلى قرية في مصر اسمها "صالحجر"، وهو لا يعرف أن الطريق إليها تم تزفيتها قبل يوم من الزيارة، وأن الجدران وقفت قبل الزيارة. وقلت إن الوزير كان هناك في ديكور، وفي اليوم التالي، أمسك الرئيس الراحل جمال عبد الناصر بالمجلة في مجلس الوزراء ورماها على الطاولة، قائلًا "خلوا إخراج الأشياء أفضل". وكانت هذه العبارة كافية لأن يتم إيقافي من المجلة. وفي الصباح توجهت إلى المجلة ولما وصلت، أخبروني أني مطرود من العمل، وأول مرة أسمع كلمة "م. ر. ف. و.د" في حياتي، ثم خرجت من المجلة، وذهبت سيرًا على الأقدام إلى "الزمالك"، حيث منزل أحد الأصدقاء، فطرقت الباب، وخرج لي شاب بقميص أبيض، وهو يمسح عينيه من النوم، فقال لي ماذا بك يا مفيد ماذا هناك؟ فقلت له لقد تم رفدي من الشغل ثم أنهمرت بالبكاء بين ذراعيه، لقد كان النجم الراحل الفنان عبد الحليم حافظ".

وواصل فوزي حديثه "ذهب معي عبد الحليم حافظ إلى شخص اسمه صلاح ناصف ،هو اسم مرعب لأنه يمثل المخابرات المصرية، فقال له عبد الحليم حافظ إن كان مفيد ضد النظام فهو ضد النظام في بيتي، ولو كان فيكتب منشورات ضد الرئيس عبد الناصر فهو كتب في بيتي، وأن كان يكتب على أله كاتبة فهو يكتب في بيتي، وقال إنه مستعد أن يمضي ورقة يتحمل فيها المسؤولية أن ثبت أنه ضد النظام".

وأعلن أن هذا الحديث كان قبل وفاة العندليب بيومين فقط، متابعًا "أذكر أيضًا أن عبد الحليم طلب مني أن أكلم مدير ديوانه بأن يحجز لي تذكرة إلى لندن من أجل أن أزوره في المستشفى فقلت له أنني لا يمكنني أن اترك الجريدة، فقال لي ليس هناك فرصة من أن أشوفك مرة أخرى، فقلت له أنك ستعود إلى مصر الأسبوع المقبل. قال لي إنه لا يقدر أن يتنفس، فأحسست بهذا الوصف، وكلمت الطبيب فقال لي أن حليم سيودع الحياة".

وتذكر في أحد حواراته مع الرئيس السابق حسني مبارك، بأنه وجه له سؤالًا عن موعد وصول طائرة اليمن؟، فقال الرئيس مبارك لمدير ديوانه أن يعرف توقيت الطائرة متى؟، فقال مفيد له لا داعي لأن يسأل في المطار، لأنه طلب قهوته مند حوالي نصف ساعة، فأن كانت شحنت لوصلت إلى هذا المكان، فضحك الرئيس مبارك وأصبح يحكيها لكل من يلتقي به.

وبيّن مفيد فوزي أهمية تعلم الأطفال حب القراءة، عن طريق إعطاء ورق لهم وتركهم يكتبون ما يحلو لهم، مضيفًا "أنا لا يوجد شيء أساسي في حياتي إلا القلم، وهذا القلم دائمًا يصاحبني، وأنا لا أعرف غير القلم، حتى "إيميل" الرسائل الإلكترونية لا أجيدها، فعندي زميلة هي التي تقوم بهذه المهمة.

واستطرد "أنا نظرت إلى الناس في المعرض الدولي للكتاب في الشارقة، وهم يشترون كتبًا، فقمت بسؤال أحد الزوار ما هي الكتب التي تقتنيها؟ فقال لي أن الكتب المتخصصة في علم النفس تباع بكثرة، ثم قمت بجولة في المعرض فوجدت شخصًا يبحث في التراجم، وهناك كل حسب ما يحتاجه من معلومات التي تشبعه من خلال القراءة".

واختتم الكاتب حديثه قائلًا "أنا منذ كنت في سن 21 عامًا، كنت أنزل الشارع، ومعي كاميرات، وأضافت إلى حياتي رصيدًا مهمًا من التجارب والخبرات، فقمت بتنفيذ "برنامج مفاتيح"، والذي اعتز به، ويعتبر من أنجح البرامج التي قمت بتقديمها، وأنا أرغب حاليًا أن أقدم برنامجًا يوميًا لمدة 10 دقائق فقط، اسمه "الأيام وإن رُوت"، هذا هو حلمي الذي أريد تحقيقه إن احتضنته وقبلت به أحدى القنوات المصرية، وستكون تجربة العمر فيها بمعنى أن البرنامج أقدم فيه تجربة الناس، وخلاصته أن الإنسان، والمرأة، والصداقة، والكتاب واحد".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مفيد فوزي يُؤكِّد أنّ مستقبله الورقي لن يموت بتطور التكنولوجيا مفيد فوزي يُؤكِّد أنّ مستقبله الورقي لن يموت بتطور التكنولوجيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday