المتاحف الضخمة والتحديات الجيوسياسية تُجبر الصين على الاستعانة بالغرب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد تجربة "اللوفر أبوظبي" ونجاح فرنسا في سباق تصدير الخبرات

المتاحف الضخمة والتحديات الجيوسياسية تُجبر الصين على الاستعانة بالغرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المتاحف الضخمة والتحديات الجيوسياسية تُجبر الصين على الاستعانة بالغرب

المتاحف الضخمة في الصين
بكين - فلسطين اليوم

يصف الملاحظون، الزخم الكبير الذي يُميز قطاع الصناعات الثقافية الصيني بـ"الثوران"، حيث متاحف ضخمة، قاعات للعرض ومهرجانات ثقافية ترى النور كل يوم وفي كل بلدة؛ لكن صحوة التنين الصيني تصطدم بحقيقية أخرى تكمن في افتقاد مؤسساته الناشئة المحتوى الثقافي وغياب المهارة الكافية لتسييرها، فرصة ذهبية للغرب الذي يتسابق لمنح خبرته هذا القطاع الواعد.

وجاء الزمن الذي تدخل فيه المتاحف معترك التحديات الجيوسياسية وتصبح أداة تأثير فاعلة في يد الدول لبسط نفوذها، منطق جديد يجعل هموم التنين الصيني تتحول من معدلات النمو إلى كيفية ملء المتاحف الضخمة التي يبنيها كل يوم، أكثر من 5000 متحف بميزانية ثماني مليارات دولار، وفقًا لما جاء في كتاب خبيرة المتاحف كلير جاكوبسن "متاحف الصين الجديدة"، "دار نشر برنستون براس" ثمانية منها هي مشاريع مليونية ضخمة من تصميم كبار المعماريين، أمثال الفرنسي جون نوفيل والأميركي ستيفان هول، غير أنها متاحف... شبه فارغة.

 إقرأ ايضــــا:   عرض الفيلم الوثائقي "جان دارك" على مسرح رام الله البلدي في فلسطين

فرنسا تمد يها إلى الصين

لجأت الصين إلى فرنسا لحل هذه المعضلة، على غرار مشروع "اللوفر أبوظبي" الذي تم فيه تأجير اسم اللوفر وتحفه لمدة ثلاثين عامًا مقابل مليار يورو، تستعد فرنسا مؤخرًا لمد يدها للصين من خلال العمل على مشاريع ثنائية عدة، أهمها مشروع افتتاح جناح جديد لمركز "بومبيدو" الثقافي في مدينة شنغهاي تحت اسم "ويست بوند آرت ميوزيوم".

وستعير المؤسسة الفرنسية المعروفة خبرتها ومحتوياتها الفنية للصين لمدة خمس سنوات، منها لوحات لبيكاسو وشاغال وماتيس، وكثير من قطعها الفنية لملء هذا المتحف الضخم الذي يتربع على مساحة 25000 متر مربع، المتحف الصيني سيفتح أبوابه للزوار مطلع هذا الصيف وسط مجمع ثقافي ضخم من تصميم المعماري الكبير ديفيد شيبرفيلد، وسيضم العرض الأول أعمالًا لفنانين صينين درسوا في فرنسا في الوقت الذي سيعرض فيه المركز الأم بباريس أعمال فنانين من الصين. المطلوب من الخبراء الفرنسيين الإشراف على تنظيم أكثر من عشرين تظاهرة ثقافية ما بين 2019 و2024 مع تكوين الصينين في التقنيات المتحفية: كيفية انتقاء التحف، تخزينها وحمايتها من التلف.

ولم يُفصح مركز "بومبيدو" الثقافي عن قيمة التعويض المادي مكتفيًا بالإعلان عن مبلغ مليون ونصف مليون يورو سيتلقاها سنويًا كرسوم امتياز،"متحف رودان للقطع النحتية" يستعد هو الآخر إلى افتتاح جناح له في مدينة شنزن جنوب الصين تحت مسمى "مركز رودان للفن"، المتحف الفرنسي أعلن على لسان مديريته كاترين شوفيو أنه قبِل عرض الصين بعد دراسة معمقة وعلى خلفية شعبية رودان في الصين، لكنه لن يعير نظيره الصيني سوى 193 قطعة من مجموع سبعة آلاف لاستحالة نقلها دون تعريضها لخطر الإتلاف، والبقية ستكون على شكل نسخ طبق الأصل، كما سينظم دورات تدريبية لأمناء المتحف وملتقيات مع طلبة الفنون الجميلة والشركاء الأجانب.

صدّرت فرنسا أيضًا علامة تجارية ثقافية أخرى تمثلت في "مهرجان آرل للتصوير"، الذي ينظم منذ أربع سنوات طبعة صينية تحت اسم "جيمي x آرل إنترناشيونال فوتو فستيفال" في مدينة إكزيمانس القريبة من تايوان.

وصرحت بيرينيس أنغريمي مديرة المهرجان، في حوار مع صحيفة "ليزنكوريبتبل" بأن الحدث هو "شراكة قبل أن يكون استفادة الصين من علامة ثقافية عالمية، فمهمتنا هي اكتشاف وعرض المواهب الصينية الجديدة، مع مرافقة الصينين لاكتساب مهارات في تنظيم الفعاليات الثقافية الكبيرة".

ويُعد الفرنسيون حاضرون أيضًا من خلال مؤسسة "أوبرا كوميك" العريقة التي تخلد أعمال مبدعين أمثال موليير وشكسبير، والتي أمضت مؤخرًا اتفاقيات تعاون ثنائي مع الصين لمدة ثلاث سنوات قابلة للتمديد، وتُقام العروض في أكثر من أربعين مدينة صينية، والأهم هو التمويل الصيني المنتظر لتظاهرات عدة، أهمها عرضا "كارمن" و"هاملت" بما يعادل 350 مليون يورو وعرض "أوفيليا وأوريدس" بمقدار مائة مليون يورو مقابل مشاركة الأوركسترا الوطني الصيني في جميع هذه العروض بين 2020 و2022.

واحتدمت المنافسة بعد أن دخلت المؤسسات الثقافية الغربية الأخرى ساحة المعركة لكسب ودّ الصين. إيطاليا ارتبطت مع الصين باتفاقيات شراكة عدة، ولا سيما في مجال ترميم التراث التاريخي، إضافة إلى برنامج تبادل ثنائي بين متحف بكين الوطني والمتحف الوطني بالازو فينسيا بروما الذي يقضي بفتح قاعة عروض لمدة خمس سنوات قابلة للتمديد، يعرض فيها كل من المتحفين قطع المتحف الآخر.

وكان أحدثها معرض "كنوز إمبراطورية هان" بروما وآخر بعنوان "رحلة العودة" في متحف بكين حول استعادة الصين لمجموعاتها الاثرية التي كانت بحوزة إيطاليا؛ والمتحفان البريطانيان «بريتش موزيوم» و«فيكتوريا أند ألبرت موزيزم» وحّدا جهودهما للتعاون مع الصين من خلال فعاليات عدة، آخرها كان تنظيم معرض لنسخ طبق الأصل من مجموعات «بريتش موزيوم» في شنغهاي استقطب أكثر من 600 ألف زائر، إضافة إلى دورات تدريبية تتلقاها فرق المتحف الوطني لبكين والمدينة المحرّمة كل صيف، على يد خبراء «البريتيش ميوزيوم»، وأخيرًا افتتاح فرع لمتحف فيكتوريا في مدينة شانزان يعتبر أول متحف مخصص للتصميم في الصين بمعية خبرة ومجموعات المتحف البريطاني.

وكرَّست المؤسسات المتحفية الألمانية التي كانت مبادراتها خجولة في البداية، حضورها في الصين بعد أن أشرفت على تنظيم افتتاح متحف بكين الوطني بتظاهرة "فن الأنوار" التي تم بموجبها استقدام 600 قطعة فنية من متاحف برلين وميونيخ ودريسدن وإعارتها لمدة سنة كاملة للمتحف الصيني العملاق الذي أصبح في ظرف بضع سنوات ثاني أكبر متحف زيارة في العالم بعد اللوفر الفرنسي.

نزعة المؤسسات المتحفية العريقة نحو تصدير خبرتها كعلامة تجارية بسبب تراجع التمويلات الحكومية بات يطرح معادلة التوازن الصعب بين مصالحها المادية وأهدافها الثقافية والتربوية، كما أن تجربة المؤسسات الغربية في الصين بدأت تكشف عن وجود مشكلة رقابة وتحديد للحرية الإبداعية تحاول هذه الأخيرة تجاهلها رضوخًا لمنطق الربح.
قد يهمـــك ايضــا:   المتحف الفلسطيني يستقبل أكثر من 4000 زائر لمعرض “اقتراب الآفاق"

مصر تستعد لنقل المومياوات الملكية إلى المتحف القومي للحضارة

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المتاحف الضخمة والتحديات الجيوسياسية تُجبر الصين على الاستعانة بالغرب المتاحف الضخمة والتحديات الجيوسياسية تُجبر الصين على الاستعانة بالغرب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان

GMT 11:56 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

دراسة توضّح أهمية تناول الخضروات والفواكه يوميًا

GMT 08:12 2019 الثلاثاء ,19 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل شابا من ضاحية شويكة شمال طولكرم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday