ردار عالي التقنية يمكن أن يساعد على حماية آثارات مدن كامبوديا القديمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في موقع "أنكور وات" المصنف من اليونسكو للتراث العالمي

ردار عالي التقنية يمكن أن يساعد على حماية آثارات مدن كامبوديا القديمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ردار عالي التقنية يمكن أن يساعد على حماية آثارات مدن كامبوديا القديمة

آثارات كامبوديا القديمة
واشنطن - رولا عيسي

بات في الإمكان لتكنولوجيا الرادار المتقدِّمة، أن توفر الأمل في الحفاظ على الآثار من الانهيار في مدينة "أنكور وات" القديمة في كمبوديا. وباستخدام الرادار وصور الأقمار الصناعية، يمكن للباحثين الآن دراسة كيف يمكن للتغييرات في المياه الجوفية التي تسبب تسوس هذه الآثار الفريدة. هذا الأسلوب الرائد قد يعني أن الخبراء سيكونون أكثر فعالية في الحفاظ على آثار أنكور وغيرها من الهياكل التراث الضعيفة.

صورة: أستخدم فريق من الباحثين الصينيين رادار عالي الدقة عن طريق الاقمار الصناعية لتتبع انهيار مبني في أنكور وات في كمبوديا

ردار عالي التقنية يمكن أن يساعد على حماية آثارات مدن كامبوديا القديمة

وجد البحث، الذي نشر في مجلة "العلوم المتقدمة"، أن التغيرات الموسمية في منسوب المياه الجوفية والديناميكا الحرارية من المواد الحجرية تتسبب في انهيار المعالم. فريق من العلماء الصينيين والكمبوديين الذين نفذوا البحوث استخدموا على نطاق واسع، الرادار ذا الفتحة الاصطناعية (إنسار) وعالي الدقة لإلتقاط صور من الأقمار الصناعية لتتبع انهيار النصب.

واعتُمدت أساليب الحفظ التقليدية على الملاحظة و قياس الهياكل التي تضررت بالفعل. ومع ذلك، كانت هذه كافية لأنها لم تكن قادرة على التنبؤ عن وقت أنهيار النصب، ومن أجل حماية هذه الهياكل القديمة، ويحتاج العلماء لايجاد طريقة أكثر فعالية.

صورة: يوضح النموزج كيفية ضعف المبني عن طريق تغيير منسوب المياة الجوفية والتمدد الحراري الذي يحدث على مدار مئات السنين

ردار عالي التقنية يمكن أن يساعد على حماية آثارات مدن كامبوديا القديمة

وباستخدام الرادار، يمكن للعلماء الآن الكشف عن التحولات الطفيفة قبل أن تحدث الضرر. يمنع هذا ضعف الحجر في المقام الأول. أنغكور وات، وهو موقع مصنف من قبل اليونسكو للتراث العالمي، وتعتبر واحدة من عجائب الدنيا القديمة في العالم. المدينة القديمة هي جزء من إمبراطورية الحمير التي بلغت حوالي بين 9 و 15 قرن.

شيدها الملك سوريافارمان الثاني في الفترة من أوائل إلى منتصف عام 1100 في أوج قوتها السياسية والعسكرية للإمبراطورية الحمير وكان من بين أكبر المدن ما قبل الثورة الصناعية في العالم. لفترة طويلة، كان العلماء يدركون أن زراعة الأشجار كانت جزءا كبيرا من اسباب الضرر الذي لحق بالنصب.

صورة: في تلك اللقطة المأخوذة من الأقمار الصناعية لوحظ هبوط خفيف في منطقة خان معبد غرب انغكور وات

صورة: تظهر معدلات التشوه السنوية التي لحقت بالاثار الضعيفة في أنغكور وات

ردار عالي التقنية يمكن أن يساعد على حماية آثارات مدن كامبوديا القديمة

ولكن، حتى هذا البحث، لم يكن يعرف إلا القليل عن كيفية تأثير المياه الجوفية في حدوث انهيار لهذه المباني. يعتقد واضعو الدراسة ان الآبار والمضخات التي كانت السبب بشكل كبير في المياه الجوفية في المنطقة يمكن أن تضعف الهياكل الحجرية. هذا لأن هناك زيادة في الطلب على المياه في الموقع - لديها العديد من المجتمعات مقيم وثلاثة ملايين زائر سنويا.

لكن الدراسة، التي أجريت 2011-2013، لم يتم العثور على هذه الصلة. بدلا من ذلك، وجدوا أن المشكلة أكثر على المدى الطويل. كان المؤلفين يعتقدون أن التغييرات الطفيفة في منسوب المياه الجوفية على مدى عقود هي السبب الرئيسي للأضرار.

فيديو: لقطات مذهلة بدون طيار لمدينة أنغكور وات في كمبوديا

ووجد أيضا الفريق باستخدام الرادار وصور الأقمار الصناعية أنهم يمكن أن يجدوا وسيلة فعالة لحماية الهياكل الضعيفة الأخرى، وذلك لأن الحفاظ على التراث العالمي أمر بالغ الأهمية لاستدامة الثقافية للمناطق والدول.

ورد في ذه الدراسة حل إنسار والذي يمكن أن يكون له آثار على الرصد والحفاظ المستدام على المعالم الأثرية في مواقع التراث العالمي في أي مكان آخر".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ردار عالي التقنية يمكن أن يساعد على حماية آثارات مدن كامبوديا القديمة ردار عالي التقنية يمكن أن يساعد على حماية آثارات مدن كامبوديا القديمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة

GMT 06:34 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

اختفاء نحو ثلث الدببة القطبية خلال 40 عامًا

GMT 18:42 2019 الخميس ,18 تموز / يوليو

الرئيس المصري يلتقي نظيره الجزائري بالقاهرة

GMT 17:35 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

أغلى أنواع الجبن في العالم من حليب الحمير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday