فنانة مصرية تستلهم اسم معرضها من رباعية صلاح جاهين كنت شيء
آخر تحديث GMT 10:41:28
 فلسطين اليوم -

تستخدم 3 أشكال فنية للتعبير عن فكرتها وهي اللوحات والخزف والحُلي

فنانة مصرية تستلهم اسم معرضها من رباعية صلاح جاهين "كنت شيء"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فنانة مصرية تستلهم اسم معرضها من رباعية صلاح جاهين "كنت شيء"

الفنانة المصرية رشا سليمان
القاهرة - فلسطين اليوم

تستلهم الفنانة المصرية رشا سليمان من رباعية للشاعر الراحل صلاح جاهين قيم التغيّر وتبدل الأحوال كسنة كونية، وتقول تلك الرباعية:  

"أنـا كنت شـيء وصـبحت شيء ثم شيء
شـوف ربـنـا قـادر علـى كـل شيء
هـز الشـجر شـواشيـه ووشـوشني قال:
لا بد مـا يمـوت شـيء عشـان يحيا شيء.. عجبي".

وعبر عنوان معرضها "كنت شيء.. أصبحت شيء.. ثم شيء" تتأمل سليمان هذه السُنة الحياتية ولكن بمنظورها الفني والشخصي، إذ تقول إن التجربة الشخصية لها أثر كبير في نتاج هذا المعرض، موضحة: "حدث التحوّل عادة بعد مفاجآت في حياة الإنسان، فيحدث تغير في الروتين وتضعه في مواجهة مع نفسه، تتبعها اكتشافات للنفس، مرة عبر الألم، وأخرى بالإرهاق، التقدم، التراجع، مراجعة الذات، وغيرها من المشاعر".

المعرض الذي يستضيفه مركز سعد زغلول الثقافي بالقاهرة ويستمر حتى يوم 12 سبتمبر/أيلول المقبل، تستخدم سليمان فيه 3 أشكال فنية للتعبير عن فكرتها، وهي اللوحات والخزف والحُلي.

تقول: "لست مع التصنيف أو تقيد الفنان بشكل معين طالما يملك القدرة على استخدام أدواته والخامات الفنية والتكنيك، أطرح في هذا المعرض أشكالا فنية تعبر عن وجهة نظري، وسبق وقدمت كل شكل في معرض منفصل، وهذه المرة الأولى التي أجمع فيها بين الخزف واللوحات والحُلي، وهذه تحديدا أول مرة أعرض الحُلي في معرض فني، رغم أنني أصممه".

وتضيف صاحبة المعرض: "استخدمت في الحُلي النحاس الأصفر والأحمر الذي يساعدني على الرسم عليه، وأطعمهما بالأحجار، واستخدمت البورسلين الأبيض في النحت الخزفي الذي قدمته في المعرض، وعرضت الحُلي على مجسمات سوداء، وبذلك يُظهر التباين بين الألوان الأبيض والأسود والألوان المستخدمة في اللوحات حالة التغيّر والتنوع الإنساني التي تدور حولها فلسفة المعرض".

وتشير الفنانة المصرية إلى أهمية لغة الجسد في مشروعها الفني بشكل عام، والمعرض الحالي بشكل خاص، وتقول: "عبر لغة الجسد يكون التعبير عن الأحزان، الترحاب، التواصل، وهذا ما تُعبر عنه المعروضات بما فيها حتى قطع الحُلي، فارتداء الحلي في حد ذاته يعكس رغبة في التزيّن والتميز وهذه لغة أيضا، وكذلك أيضا تعكس قطع النحت الخزفي فهي تبدو للوهلة الأولى خزف ولكنها تعكس حركة جسدية".  

وتعكس بورتريهات المعرض لغة الجسد والمشاعر والألم، وتتأرجح بين المواجهة والسكون، وهي حسب الفنانة رشا سليمان "فتحت بابا لمشاعرها الخاصة، ولم تكن تنوي عرضها ولكنها فرضت نفسها كتجربة اتسعت لتفاصيل تعيد صياغة نفسها للعبور  إلى مرحلة جديدة أقوى".

وشاركت الفنانة المصرية رشا سليمان في عدد من المعارض الخاصة والجماعية منها سمبوزيوم الخزف بمصر لأكثر من سنة، وسمبوزيوم ومهرجان أزمور بالمغرب، كما حازت على عدد من الجوائز الفنية، ولها مقتنيات خاصة في مصر، المغرب، وسويسرا، وفرنسا وألمانيا، ومقتنيات متحفية في كل من متحف الفن الحديث بالقاهرة ومتحف مجمع معارض ومتاحف الشونة بالإسكندرية.

قد يهمك أيضًا:

أبرز المحطات في حياة الشاعر الراحل صلاح جاهين

"ولاد البلد" قريبا على قاعة "صلاح جاهين" في البالون

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فنانة مصرية تستلهم اسم معرضها من رباعية صلاح جاهين كنت شيء فنانة مصرية تستلهم اسم معرضها من رباعية صلاح جاهين كنت شيء



أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما

إيفانكا ترامب تستعيرُ فستان جذاب ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن - فلسطين اليوم
استعارتْ ابنةُ الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، فستانَ والدتها إيفانا ترامب الذي ارتدته قبل 28 عامًا. وصورت "إيفانكا"، 37 عامًا، ترتدي فستانًا فائق الأناقة من تصميم المصمم الأميركي، بوب مكي، أثناء حضور الليلة الثانية لحفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما. وكان الثوب ذو الرقبة العالية مثاليًا للمناسبة المرصّعة بالنجوم، مثل كاتي بيري وأورلاندو بلوم، بالإضافة إلى أفراد العائلة المالكة الأمير هاري، وميغان ماركل. وتألّقت إيفانكا بفستان لامع أظهر ساقيها، وارتدت معه صندًلا عاليًا وأقراطًا ذهبية مع تسريحة مميزة لشعرها الأشقر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية. كما بدا زوجها جاريد كوشنر، متقنًا بالقدر نفسه، حيث كان يقف بجانب زوجته مرتديًا بدلة وربطة عنق. وكانت إيفانا ترامب، والدة إيفانكا، الزوجة الأولى ...المزيد

GMT 17:35 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إصابة محمود متولي في سوبر الأهلي والزمالك

GMT 03:31 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأشعة" أبرز المطاعم الغريبة والمثيرة في الصين

GMT 02:48 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

خبيرة لغة الجسد تظهر معنى إشارات ميغان ميركل

GMT 05:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

وكيل متعب يعلن رحيله عن الدوري السعودي في يناير

GMT 05:18 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

جيسيكا تشاستين تتألق بإطلالة زرقاء في أمستردام

GMT 03:01 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

مايا دياب تبدو مثيرة في إطلالة سوداء ومكياج قوي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday