كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم
آخر تحديث GMT 17:45:06
 فلسطين اليوم -
وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت السلطات اللبنانية تعلن أن 60 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت قصر الإليزيه يعلن أن ماكرون والأمم المتحدة يستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو الأحد قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت الصليب الأحمر اللبناني يعلن عن وجود 13 فرقة تستجيب الآن في مظاهرة بيروت وتعمل على نقل الجرحى وإسعاف المصابين وتم نقل 4 جرحى حتى الساعة متظاهرون من مختلف المناطق اللبنانية يتوافدون إلى وسط بيروت للمشاركة في الاحتجاجات قوات الأمن اللبناني تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين يحاولون الوصول لمحيط البرلمان تمساح ينتظر أصغر أفراد قطيع حمار الوحش ويفترسه داخل بحيرة
أخر الأخبار

مدفونة منذ أكثر من ألف عام تحت مياه دلتا النيل

كنوز مدينتي 'أتلانتس مصر' تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - كنوز مدينتي 'أتلانتس مصر' تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم

لوحة هيروغليفية طولها 1,9 مترا إحدى الكنوز المعروضة في معرض المتحف البريطاني المقبل
القاهرة ـ سعيد الغمراوي

عثر علماء الآثار على قطع أثرية مفقودة من "مدن غارقة" يطلق عليها اسم "أتلانتس مصر"  لأول مرة بعد غرقها لأكثر من ألف سنة بالقرب من منطقة "أبو قير" في الإسكندرية.

كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم

وتم استعادة التماثيل الضخمة، و مجوهرات ذهبية، ولوحات هيروغليفية، كان يُخشى من فقدانها إلي الأبد تحت البحر، كما سيتم إتاحتها على الملأ، في وقت لاحق هذا الشهر، في معرض كبير في المتحف البريطاني. وتعود هذه الكنوز الأثرية إلي مدينتي "هرقليون" و"كانوب"، اللتين بنيتا على الأرض المتحولة لدلتا النيل قبل أن تُدفن تحت طبقة 3أمتار من الطمي.

كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم

وتسجل النصوص القديمة وجود مستوطنات كانت مثابة البوابة لمصر قبل إنشاء الإسكندرية، لكن المدينتين "ضاعتا" لفترة زمنية طويلة، حيث بقيتا غارقتين لأكثر من ألف عام في مياه دلتا النيل، حتى تم اكتشافهما عام 1996.

كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم

 واكتشف الغواصون هذه الكنوز في مصّب نهر النيل، وأمضوا نحو عقدين من الزمن ليتمكنوا من إخراجها، ومن أبرز هذه الكنوز لوحة مكتوب عليها باللغة الهيروغليفية(اللغة المصرية القديمة) طولها 1.9 مترا، فضلا عن تصريح ملكي من الفرعون "نيكتانيبو الأول"، كما تضم المجموعة المكتشفة تمثالا ارتفاعه 5.4 مترا للإله "حابي" ، إله فيضان النيل عند قدماء المصريين.

كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم

ومن المتوقع أن يستمر المعرض، الذي أطلق عليه (المدن الغارقة: العالم المفقود في مصر) من الفترة 9 مايو إلي نوفمبر. و يجمع المعرض بين قطع من أرشيف المتحف البريطاني، وأخرى تمت استعارتها في شكل قرض خاص من السلطات المصرية،  التي نادرا ما تترك القطع الأثرية تغادر أراضيها.

ويضم معرض " المدن الغارقة " نحو 300 قطعة، تم إخراج معظمها من بين الأنقاض الغارقة. و سيركز المعرض على المزج بين الثقافات في مدن دلتا النيل وخاصة التفاعل بين مصر واليونان القديمة. وسوف تشمل الكنوز الأخرى في المعرض تمثال " أرسينوي الثانية، إحدى ملكات سلالة البطالمة، التي تأسست بعد غزو الإسكندر الأكبر للبلاد.

كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم

وحسب "ديلي ميل" البريطانية، قال فرانك جوديو رئيس المعهد الأوروبي لعلم الآثار تحت الماء، ومشارك مساعد في المعرض:" أنا وفريقي، وكذلك مؤسسة (هيلتي) سعداء بأن المعرض في المتحف البريطاني سيضم اكتشافات بعثاتنا الأثرية قبالة السواحل المصرية".

كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم

وأضاف:"ذلك يمكنّنا من مشاركة الجمهور لنتائج سنوات من عملنا في المدن الغارقة وسحرنا بالعالم القديم والحضارات". وتابع:" يقدم المعرض رؤى فريدة من نوعها في فترة رائعة في التاريخ حيث واجه المصريون والإغريق بعضها البعض على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، بوضع اكتشافاتنا جنبا إلى جنب مع روائع مختارة من مجموعات من المتاحف المصرية، و تكملها أشياء هامة من المتحف البريطاني".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم كنوز مدينتي أتلانتس مصر تعرض من جديد في لندن بارث حضاري فرعوني مبهر للعالم



 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 07:39 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء مهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 07:49 2018 الأحد ,07 كانون الثاني / يناير

"مرسيدس" تؤكد تطوير "بنز جي كلاس" بشكل مختلف

GMT 18:27 2018 الجمعة ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

الخنيسي يقود الترجي التونسي أمام الأهلي

GMT 10:33 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

سلام العمري تبدع في صناعة الشموع بمشروع مبتكر

GMT 04:33 2015 السبت ,05 كانون الأول / ديسمبر

علماء الصحة ينصحون بتناول البروكلي خلال وجبات الطعام

GMT 08:38 2019 الأربعاء ,01 أيار / مايو

باريس تجمع أفضل الأماكن لقضاء "شهر عسل" متميز

GMT 06:53 2019 الجمعة ,15 شباط / فبراير

"قُبلة" تُسبب إعاقة جسدية لطفلة تركية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday