العثور على قصر آشوري أسفل قبر النبي يونس نتيجة أنفاق داعش
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لم يمسسه بشرٌ منذ 2600 عام وفشل العلماء كثيرًا في الوصول إليه

العثور على قصر آشوري أسفل قبر النبي يونس نتيجة أنفاق "داعش"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العثور على قصر آشوري أسفل قبر النبي يونس نتيجة أنفاق "داعش"

العثور على قصر آشوري أسفل قبر النبي يونس
بغداد – نجلاء الطائي

كشف علماء الآثار المحليون، أنَّ تنظيم داعش حفر أنفاقًا عميقة تحت أنقاض مرقد النبي يونس، وتؤدي هذه الأنفاق إلى قصرٍ غير مُكتشَفٍ ولم يمسسه بشر منذ 600 عام قبل الميلاد وقال علماء الآثار الذين يوثِّقون الدمار الذي أحدثه تنظيم "داعش" في بقايا قبر النبي يونس٬ أنّهم اكتشفوا اكتشافًا غير متوقعٍ قد يساعد في تعزيز فهمنا لأول إمبراطورية في التاريخ وكان ضريح النبي يونس٬ الذي يحتوي على قبرٍ يعتقد المسلمون والمسيحيون أنه قبر النبي يونان

كما ذكِر في الإنجيل٬ أو يونس٬ كما ذكِر في القرآن٬ قد تعَّرض إلى التفجير على أيدي عناصر تنظيم "داعش" عقب استيلائهم على مناطق شاسعة بشمال العراق في عام ٬2014 وفق ما نشرته صحيفة "التليغراف" البريطانية. ويقع الضريح على قمة تل النبي يونس شرقي الموصل٬ ويُعد واحدًا من التلين اللذين يُمثِّلان جزءًا من مدينة نينوى الأثرية والتي يعود تاريخها لعصر الإمبراطورية الآشورية.

وكان الجيش العراقي قد استعاد السيطرة على هذه المنطقة من تنظيم "داعش" في الشهر الماضي٬ وكشف عن الدمار الهائل الذي أحدثه إرهابيو التنظيم في هذه المنطقة. وكان الحاكم العثماني للموصل قد أشرف على عمليات تنقيب عن الآثار بهذه المنطقة في عام ٬1852 ثم أعادت وزارة الآثار العراقية إجراء عمليات مماثلة في خمسينيات القرن العشرين٬ ولكن لم يتمكن أحد من العثور عليه، ويُعد هذا هو أول دليل على استخدام تنظيم "داعش" لأنفاقٍ تحت الأماكن الأثرية بهدف البحث عن القطع الأثرية وسرقتها.

ويرجع القصر إلى الملك آسرحدون٬ ويُعتقد أن تاريخ هذا النقش يعود إلى عصر الإمبراطورية الآشورية في عام 672 ، واكتشفت عالِمة الآثار العراقية٬ ليلى صالح٬ نقشًا مسماريًا ورُخاميًا، وبينما لم يظهر اسم الملك آسرحدون على النقش المسماري٬ وقال أحد المؤرخين الذي اطَّلَع على صور النقش إن العبارات المكتوبة واضحة ولا يمكنها أن تُشير سوى إلى الملك آسرحدون٬ بخاصة إعادة إعماره لمدينة بابل بعد أن دمرها والده٬ الملك سنحاريب.

وبعد ذلك أعاد بناء هذا القصر الذي بُنِي للملك سنحاريب٬ ثم أجرى الملك آسرحدون (حاكم الإمبراطورية الآشورية في الفترة من 681 إلى 669 قبل الميلاد) عملياتِ تجديد وتوسيعٍ أخرى. وتعَّرض القصر لتدميرٍ جزئي أثناء سقوط مدينة نينوى في عام 612 قبل الميلاد. وأعاد الملك آشوربانيبال (في الفترة من 669 إلى 627 قبل الميلاد) تجديده مرة أو لم تُكتشف سوى حفنة من النقوش المسمارية التي تعود لهذه الحقبة الزمنية٬ ووجد معظمها في التل الثاني الذي يقع شمال تل النبي يونس٬ وهو تل قوينجق.

وفي جزٍء آخر من النفق٬ اكتشف العلماء تماثيل حجرية آشورية لنصف إلهة وهي تنثر "المياه المقدسة" لحماية الأشخاص الموجودين تحت رعايتها. وقالت الأستاذة الجامعية إلينور روبسون٬ رئيسة مجلس أمناء المعهد البريطاني لدراسة العراق: "لم أرَ تمثالًا حجريًا بهذا الحجم الكبير من قبل"٬ وتعتقد إلينور أن هذه التماثيل الحجرية ربما تكون استُخدمت لتزيين الرُكن الخاص بالنساء داخل القصر. وتابعت إلينور قائلة: "لا تتطابق الأشياء التي وجدناها بالأسفل مع أوصاف الأشياء التي كَّنا نظن أننا سنجدها٬ ورُب ضارٍة نافعة٬ فقد قادنا تفجير أحدثه تنظيم "داعش" إلى اكتشاف رائع٬ هناك كم هائل من الأشياء التاريخية أسفل التل٬ ولا يقتصر الأمر على تماثيل الزينة. لقد سنحت الفرصة أخيرًا لاكتشاف مخبأ كنوز أول إمبراطورية عظمى في التاريخ٬ ومن فترة أوج عظمة هذه الإمبراطورية".

وقالت ليلى صالح٬ الأمينة السابقة لمتحف الموصل٬ والمشرفة على فريقٍ مكَّون من خمسة رجال لإجراء عمليات التوثيق الطارئ٬ إنَّها تعتقد أن أفراد تنظيم "داعش" نهبوا مئات القطع الأثرية قبل أن تستعيد القوات العراقية زمام السيطرة على الجانب الشرقي من المدينة. وتحدثت ليلى في مكالمة هاتفية من الموصل مع صحيفة "تلغراف"٬ قائلة: "ليس بوسعي سوى أن أتخيَّل كم القطع الأثرية التي اكتشفها تنظيم "داعش" بالأسفل قبل وصولنا إلى هنا. نعتقد أنَّهم نهبوا العديد من القطع الأثرية٬ مثل المنحوتات الخزفية والتماثيل الصغيرة٬ لبيعها. ولكننا سنعكف على دراسة ما تركوه٬ وسيضيف ذلك الكثير إلى معرفتنا بهذه الحقبة الزمنية".

ومع ذلك٬ حذّرت ليلى من أن الأنفاق غير مشيَّدة باتقان٬ وعرضة للانهيار "في غضون أسابيع"٬ وهذا قد يدفن الاكتشافات الجديدة ويُدمّرها. وتقدِّم منظمة "اليونسكو" مع خبراءٌ من المعهد البريطاني لدراسة العراق٬ إلى جانب مؤسساتٍ دولية أخرى٬ عروضًا اجتماعٍ في باريس خلال هذا الشهر لتحديد الوفد الذي سترسله إلى الموقع ولمساعدة علماء الآثار المحليين في تأمين الموقع الأثري وتوثيقه.

وأغلق "داعش" كل المتاحف والمراكز الثقافية في مدينة الموصل أثناء سيطرتهم على المدينة والتي دامت لأكثر من عامين. واختبأ العديد من علماء الآثار والمؤرخين بالمدينة. وقالت إلينور روبسون: "قرر العديد من علماء الآثار والمؤرخين البقاء بالموصل عند قدوم "داعش" خوفًا مما قد يفعله التنظيم بعائلاتهم إذا هربوا٬ ثم أخفوا كتبهم ولم يكشفوا صلتهم بمجال الآثار وخبرتهم فيه٬ ولحسن الحظ٬ نجا معظمهم"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العثور على قصر آشوري أسفل قبر النبي يونس نتيجة أنفاق داعش العثور على قصر آشوري أسفل قبر النبي يونس نتيجة أنفاق داعش



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday