إيهاب بسيسو يؤكد أن الأفلام الفلسطينية رسائل صمود وحياة رغم التحديّات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خلال انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان "أيام سينمائية" في رام الله

إيهاب بسيسو يؤكد أن الأفلام الفلسطينية رسائل صمود وحياة رغم التحديّات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إيهاب بسيسو يؤكد أن الأفلام الفلسطينية رسائل صمود وحياة رغم التحديّات

وزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو
رام الله - علياء بدر

اعتبر وزير الثقافة الفلسطيني د. إيهاب بسيسو، السينما الفلسطينية رسالة مهمة إلى العالم من الشعب الفلسطيني عبر بوابة الثقافة وهي رسالة حياة رغم  كل التحديات التي يواجهها، بسبب سياسات الاحتلال الإسرائيلي، والتي تحاول عزلنا عن محيطنا العربي ومحيطنا الإنساني، من خلال سلسلة من الإجراء التي تبدأ بالاستيطان، ولا تنتهي بالاعتداءات والانتهاكات اليومية، لافتاً إلى أن رسالة الشعب الفلسطيني هي رسالة صمود، فـ"شعبنا لن يقبل بأقل من الحرية، مهما فعل الاحتلال".

وقال بسيسو في كلمته بافتتاح الدورة الثالثة لـ"أيام سينمائية"، وتنظمها مؤسسة "فيلم لاب"، مساء أمس السبت في قصر رام الله الثقافي: إن هذه الأيام السينمائية هي رسالة تؤكد على أن الثقافة الفلسطينية، ثقافية تعنى بالحياة وبالصمود على هذه الأرض الانفتاح على ثقافات العالم يمثل ذروة الإدراك لطبيعة حقوقنا الوطنية والإنسانية والإبداعية. وأضاف: العشرات من هذه الأفلام المشاركة في هذه التظاهرة السينمائية، تتحدى سياسات العزل الإسرائيلي بأن تكون بيننا، إضافة إلى الفعاليات والبرامج المصاحبة للعروض السينمائية، مشدداً على أهمية كون هذه الأفلام تعرض في العديد من المدن الفلسطينية، من القدس العاصمة إلى رام الله إلى غزة، وهذه رسالة أخرى بأن الثقافة الفلسطينية هي ثقافة شاملة ووحدوية، رغم كل الاختلافات، فنحن نؤمن بأن الثقافة قادرة على صاعة الكثير من الأمل لشعبنا، ولجيل جديد من المبدعين يستمد عنفوانه من الآباء المؤسسين للثقافة منذ مئات أو آلاف السنين.

وشدّد وزير الثقافة: نحن على هذه الأرض، نعمل من أجل غد نستحقه ويستحقه شعبنا .. السينما هي إحدى ركائز الصمود لدورها المهم في نقل الراية الفلسطينية ببعدها الفني والإبداعي، لافتاً إلى أن العام المقبل يشهد ذكرتان أليمتان الأولى مرور مائة عام على وعد بلفوز، والثانية مرور خمسين عاماً على احتلال القدس، ولهذا نتطلع إلى مشاركات وإبداعات عربية تدعم صمود شعبنا، وخاصة في القدس، بحمل رواياته الفردية والجماعية عبر إنتاجات سينمائية متنوعة، ونتطلع لأن يكون العام 2017 عام القدس في السينما العربية، كما أعلنا قبل عدة أسابيع في مهرجان الإسكندرية السينمائي.

وختم بسيسو كلمته في المهرجان الذي دعمته الوزارة، بالقول: نتظلع إلى المزيد من العمل لدعم السينما الفلسطينية، ودعم السينمائيين الفلسطينيين .. وهذا الجهد يحتاج إلى وقفة شاملة من القطاع الخاص الفلسطيني، والمؤسسات الثقافية، وأيضاً من المبدعين، بحيث نؤسس لغد قادر على مواجهة هذه التحديات، ونؤسس لصناعة سينمائية فلسطينية قادرة بشكل فعال على التأثير في مسار الرواية، وتحفظ الحق الفلسطيني عبر إبداع متميز يتواصل عبر نخبة من مبدعينا ومبدعاتنا.

هذا وانطلق مهرجان "أيام سينمائية" في دورته الثالثة السبت في مدينة رام الله في فلسطين، بمشاركة 80 فيلماً دولياً وعربياً ومحلياً. وقالت مؤسسة "فيلم لاب-فلسطين" غير الربحية التي تنظم المهرجان في بيان لها أن "الأفلام المشاركة تشمل 45 فيلماً طويلاً بين روائي ووثائقي و25 فيلماً قصيراً و12 من الأفلام المتحركة للأطفال". وأضافت ان المهرجان سيُفتتح "بفيلم أرجنتيني بعنوان رقصة التانغو الأخيرة يروي قصة حب بين اثنين من أهم راقصي التانغو في تاريخ الأرجنتين وعشقهم الكبير للرقص".

وقالت الناطقة الإعلامية باسم المهرجان خلود بدوي أن "الموسيقار الأرجنتيني لويس بوردا الذي عمل في أفلام عدة أهمها رقصة التانغو الأخيرة والطريق إلى شاكو سيشارك في حفل الافتتاح". وأضافت ان "المهرجان سيعرض للمرة الأولى في فلسطين مجموعة من الأفلام التوثيقية عن الثورة الفلسطينية، والتي تم تصويرها على يد مخرجين ألمان من خلال برنامج وهج الذاكرة، الذي يستحضر التعاون بين منظمة التحرير وصنّاع أفلام من جمهورية ألمانيا الاتحادية". وأشارت إلى أن "وهج الذاكرة" يشتمل على "أفلام وصور التُقطت في لبنان وفلسطين في الفترة بين العامين 1977 و1988". وتابعت: "ستعرض هذه الأفلام بحضور مخرجيها، إذ سيقومون بتقديم إطار العمل الذي اتبعوه ومناقشة أعمالهم مع الحضور". ويخصص المهرجان في دورته الثالثة للمرة الأولى هذا العام جائزة لأفضل فيلم فلسطيني أو عن فلسطين. وكشفت الناطقة ان "عدد المشاركين في هذه المسابقة بلغ31 فيلماً، وتم اختيار 18 فيلماً منها للتنافس على الجائزة التي تحمل اسم عصفور الشمس الفلسطيني".

ويستمرّ المهرجان الذي يقام بدعم من عدد من المؤسسات المحلية والأجنبية في القدس ورام الله وبيت لحم وجنين وغزة حتى 21 من الشهر الجاري. وأوضح القائمون على المهرجان ان الدخول إلى جميع فعالياته سيكون مجاناً، بهدف إتاحة الفرصة لأكبر عدد من الجمهور من متابعة الأفلام المعروضة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيهاب بسيسو يؤكد أن الأفلام الفلسطينية رسائل صمود وحياة رغم التحديّات إيهاب بسيسو يؤكد أن الأفلام الفلسطينية رسائل صمود وحياة رغم التحديّات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday