علماء الآثار يكتشفون هيكلًا قديمًا ضخمًا عمره 2150 عاما في البتراء في الأردن
آخر تحديث GMT 13:20:50
 فلسطين اليوم -

صور جوية كشفت تفاصيله التي أوحت بالدرج التنازلي الضخم

علماء الآثار يكتشفون هيكلًا قديمًا ضخمًا عمره 2150 عاما في البتراء في الأردن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء الآثار يكتشفون هيكلًا قديمًا ضخمًا عمره 2150 عاما في البتراء في الأردن

صورة لمدينة البتراء في الأردن حيث اكتُشف نصب تذكاري قديم
عمان ـ خالد الشاهين

كشفت صور الأقمار الصناعية والتصوير من الطائرات من دون طيار عن نصب تذكاري عمره 2000 عام في مدينة البتراء في الأردن مدفون تحت الرمال بقياس 184×16 قدمًا حوالي طول وضعف اتساع مسبح أوليمبي، وكتب علماء الآثار "سارة باراك وكريستوفر تاتل" في تقرير بعنوان " مختبئ على مرأى من الجميع": " تعد البتراء موقعا مميزا لاختبار تقنيات المسح الجديدة، وبعد قرنين من العمل الميداني في البتراء والمناطق المجاورة لا زال هناك اكتشافات ويتم التعرف على هياكل ضخمة جديدة".

ودرس علماء الآثار الصور الجوية لتمييز تفاصيل الهيكل القديم مثل الدرج الضخم التنازلي إلى الشرق وجدار من الأعمدة في أحد الجوانب، ووجد الفخار القديم متناثرا في أرجاء الموقع ما يوحي أن الهيكل ربما يكون عمره 2150 عاما، ويقع النصب على بُعد أقل من كيلو إلى جنوب البتراء المدينة الرئيسية في جنوب غرب الأردن والتي أعتبرت واحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة في العالم في 2007، وأضاف السيد تاتل للغارديان " كنت أعلم أن هناك شئ ما وكذلك يعلم علماء الآثار الأخرين الذين عملوا هناك لمدة 100 عام على الأقل"، مشيرا أنه يعرف أحد الخبراء على الأقل الذي لاحظ وجود شئ ما في الموقع، إلا ان أحد لم يهتم بجوانب الهيكل خاصة وأنه يشبه جدران الشرفات الشائعة في المدينة.

ويزور أكثر من نصف مليون سائح البتراء سنويا وهي مدينة محفورة جزئيا على المنحدرات الحمراء والوردية والبيضاء وكانت مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ، وكانت عاصمة مملكة الأنباط منذ عام 400 قبل الميلاد حتى 106 بعد الميلاد وظلت مجهولة للعالم الغربي حتى أوائل القرن 19.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء الآثار يكتشفون هيكلًا قديمًا ضخمًا عمره 2150 عاما في البتراء في الأردن علماء الآثار يكتشفون هيكلًا قديمًا ضخمًا عمره 2150 عاما في البتراء في الأردن



 فلسطين اليوم -

يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday