وزير الخارجية والتعاون الدولي يفتتح معرض أبوظبي الدولي للكتاب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تأكيدًا على استراتيجيتها في تعزيز الثقافة وانفتاحها على العالم

وزير الخارجية والتعاون الدولي يفتتح معرض أبوظبي الدولي للكتاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزير الخارجية والتعاون الدولي يفتتح معرض أبوظبي الدولي للكتاب

الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان
دبي - جمال أبو سمرا


افتتح الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي أمس الأربعاء، الدورة الـ"28" من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي تنظمه دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، وتستمر أعماله حتى الأول من شهر آيار /مايو المقبل.

وقام الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي بجولة في أرجاء المعرض، يرافقه حسين بن إبراهيم الحمادي وزير التربية والتعليم، ونورة بنت محمد الكعبي وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة، والدكتور علي راشد النعيمي رئيس دائرة التعليم والمعرفة، ومحمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة، وسيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة - وعدد من المسؤولين والسفراء المعتمدين في الدولة.

ودشن الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في بداية جولته، جناح جمهورية بولندا ضيف شرف الدورة الحالية من المعرض والتي تشارك لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط بمثل هذه التظاهرة الثقافية، وتمثل استضافتها كضيف شرف فرصة مهمة لاستكشاف ثقافة هذه الدولة وموروثها الأدبي الغني الذي يعود إلى نحو 1000 عام.

واطلع الشيخ عبد الله على ما يتضمنه جناح بولندا من كتب أدبية وثقافية وفكرية وعلمية، مؤكدًا أهمية استضافة المعرض في كل عام للدولة ضيف الشرف للتعرف على منجزاتها الثقافية والحضارية، بما يسهم في توطيد العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أهمية بولندا كنموذج يجب الاحتذاء به وبخاصة من خلال سعيها إلى المحافظة على ثقافتها رغم الأزمات التي مرت بها.

وتوقف عند جناح المملكة العربية السعودية مستمعًا إلى شرح مفصل بشأن مشاركة المملكة العربية السعودية في المعرض، من خلال إحياء دور الصالونات الثقافية وركن الطفل، إلى جانب المشاركة بكتب تضم إصدارات جديدة للجامعات السعودية.

وأضاف الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان جناح شركة أبوظبي للإعلام، مؤكدًا أهمية مشاركة المؤسسات الإعلامية بالدولة في هذه التظاهرة الثقافية الفريدة والدور المهم لوسائل الإعلام الوطني في نقل رسالة دولة الإمارات القائمة على التسامح والوسطية والاعتدال.

كما زار جناح مجلس حكماء المسلمين الذي حرص على المشاركة في معرض أبوظبي الدولي للكتاب للتعريف بفعاليات وأنشطة المجلس الذي يتخذ من أبوظبي مقراً له. وزار سموه جناح دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي مطلعاً على أحدث الإصدارات التي يتضمنها، وكذلك جناح لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية.

وأثنى الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان على الجهود التي تبذلها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي في سبيل ترسيخ مكانة الإمارة كمنارة للثقافة، وما تلعبه من دور مهم في التحفيز على القراءة وصناعة الكتاب والنشر، بالإضافة إلى مشروع كلمة للترجمة الذي يعد جسر تواصل مع الحضارات الأخرى، ومحركًا أساسيًا في عملية المعرفة، والتعرف على منجزات الثقافات العالمية والعربية الأخرى.

كما زار جناح مؤسسة التنمية الأسرية وكان في استقباله، مريم محمد الرميثي مدير عام المؤسسة، التي قدمت شرحاً وافياً عن توجّه المؤسسة في إطار مساعي حكومة أبوظبي نحو بناء فرد سليمٍ ومجتمع واعٍ، كما تحدثت عن المبادرات التي تقدمها المؤسسة في الدورة الثامنة والعشرين من معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

كما اطلع على ما يتضمنه جناح الأرشيف الوطني من مقتنيات وإصدارات نادرة تؤرخ لمسيرة بناء وتقدم دولة الإمارات منذ عقود من الزمن، وزار الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان جناح مؤسسة زايد العليا للرعاية الانسانية وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما تفقد عددًا من أجنحة الدول الخليجية والعربية ودور النشر الأجنبية مستمعًا إلى شرح يخص كتب هذه الأجنحة والجهود التي تبذلها في دعم المبادرات الثقافية والتشجيع على القراءة.

وقال محمد خليفة المبارك "إن معرض أبوظبي الدولي للكتاب يؤكد عامًا بعد عام على الدور المحوري الذي يلعبه في بناء جسور الحوار الثقافي بين الشرق والغرب ففي كل دورة من دورات المعرض تتجلى جهود حثيثة لخلق منصات التواصل الثقافية والمعرفية مع ثقافات العالم المختلفة وحضارات الدولة ضيفة شرف المعرض.

وأوضح أن دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي تتولى الحفاظ على هوية الدولة وموروثها الثقافي وتشجيع الحوار الفكري والترويج للنتاج الفني والأدبي الإماراتي أمام جمهور عالمي، ويوفر معرض أبوظبي الدولي للكتاب منصة مثلى لتمكيننا من القيام بذلك، ما يؤكد أهمية هذا الحدث لدفع عجلة التطور الثقافي المستمر للإمارة.

وأكد المبارك أن الدورة الثامنة والعشرين لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب تكتسب أهمية خاصة بتزامنها مع "عام زايد"، حيث تسلط فعاليات المعرض الضوء على نهج وفكر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الشخصية المحورية لهذه الدورة، تقديرًا إلى مساهماته الفكرية والثقافية في بناء المجتمع المبدع لإمارة أبوظبي، ويجسد المعرض ببرنامجيه المهني والثقافي إرث الوالد المؤسس وإيمانه العميق بأهمية التعليم والثقافة في التنمية البشرية وتعزيز العلاقات الخارجية لدولة الإمارات.

وقال سيف سعيد غباش وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي "إن معرض أبوظبي الدولي للكتاب والفعاليات الثقافية التي تنظمها دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي يعد تأكيدًا على استراتيجيتها في تعزيز الثقافة وتكريسها بين جميع أفراد المجتمع المحلي والمقيم وانفتاحه على العالم منذ أول معرض أقيم في المجمع الثقافي بتوجيهات من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ليعزز مكانة العاصمة كمركز ثقافي فاعل قدم نتائج إيجابية في التنمية الثقافية وتعزيز الحوار الثقافي بين الشرق والغرب".

وأضاف أن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض تسهم من خلال استضافة المبدعين من حول العالم في مد جسور الحوار بين الثقافات، وإيصال الكتاب العربي والإماراتي إلى العالم أجمع عبر كبريات معارض الكتب الدولية.

ويحتفي معرض أبوظبي الدولي للكتاب ببولندا كضيف شرف هذا العام، حيث تم تخصيص جزء كبير من البرنامج المصاحب للمعرض لإلقاء الضوء على إنتاجها الأدبي من خلال مجموعة مهمة من الجلسات الحوارية التي يشارك بها مؤلفون وشعراء وأكاديميون مرموقون من هذا البلد، كما تعرض أهم الإصدارات الأدبية والعلمية في جناح خاص يشارك به أهم الناشرين في بولندا.

ويمنح معرض أبوظبي الدولي للكتاب الفرصة لتسليط الضوء على الأعمال الكلاسيكية الخالدة في الأدب البولندي بالقرن التاسع عشر والإنجازات الحديثة التي حققها الأدباء البولنديون الحاصلون على جائزة نوبل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الخارجية والتعاون الدولي يفتتح معرض أبوظبي الدولي للكتاب وزير الخارجية والتعاون الدولي يفتتح معرض أبوظبي الدولي للكتاب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday