العامري يؤكّد أن معرض الشارقة للكتاب يسعى إلى بناء جذور التواصل الثقافي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بيّن أنه يهدف إلى الحفاظ على المنجزات التي تحققت في الأعوام الماضية

العامري يؤكّد أن معرض الشارقة للكتاب يسعى إلى بناء جذور التواصل الثقافي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العامري يؤكّد أن معرض الشارقة للكتاب يسعى إلى بناء جذور التواصل الثقافي

أحمد بن ركاض العامري رئيس "هيئة الشارقة للكتاب"
الشارقة - فلسطين اليوم

أكّد أحمد بن ركاض العامري رئيس "هيئة الشارقة للكتاب"،أن "معرض الشارقة الدولي" مثّل خلال 36 عامًا الماضية، علامة فارقة في الحراك الثقافي العربي والعالمي حتى أصبح جزءًا من ذاكرة المنطقة والعالم، حيث يحتل المركز الأول عربيًا، والثالث عالميًا، على قائمة أكبر معارض الكتب. ولمعرض الشارقة الدولي للكتاب زخم كبير، وطعم خاص يتذوقه الزوار من خلال ما يعايشونه من فعاليات وبرامج تتمازج فيها الثقافات والحضارات الإنسانية من كل أنحاء العالم.

جاء ذلك في كلمة ألقاها بعد افتتاح الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم الأربعاء، فعاليات الدورة الـ 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب في مركز "إكسبو الشارقة" تحت شعار "قصة حروف". 

وقال العامري لـ"البيان": "تصلنا الكثير من الرسائل من جميع أنحاء العالم يعرب فيها أصحابها عن بالغ أسفهم عن عدم تمكنهم من حضور فعاليات المعرض بسبب ظروف تطرأ عليهم وتحول بينهم وبين الحضور، وغالبًا ما تكون هذه الرسائل من أدباء ومفكرين وقراء يحرصون على التواجد معنا كل عام".

وأوضح أن "رؤيتهم هي الحفاظ على المنجزات التي تحققت في الأعوام الماضية، فقد أصبح المعرض جزءًا من ذاكرة وتاريخ المنطقة والعمل على تحقيق المزيد منها، وخاصةً تعزيز دوره في بناء جسور التواصل الثقافي بين دول المنطقة والعالم، والحفاظ على الغاية الإنسانية للثقافة، ولهذا على المستوى الاستراتيجي".وأضاف: "أما أهدافنا المرحلية فهي توفير منصة ضخمة لدور النشر من جميع أنحاء العالم، وفرصة لتعريف العالم بالكتاب وبمتغيرات سوق النشر".

وأشار العامري إلى أن  "معرض الشارقة الدولي للكتاب"، انعكاس لتجربة الثقافة الإماراتية عامة، حتى وإن حمل اسم الشارقة، ويمثل إحدى أهم المنصات التي تجمع المؤسسات الحكومية على المستويين المحلي والاتحادي، خاصة تلك التي تعنى بالشأن الثقافي، إذ تحرص هذه المؤسسات في كل عام على المشاركة بأجنحة خاصة بها، تسلط من خلالها الضوء على ما تقدمه من خدمات، وتفتح فيه حوارًا مباشرًا مع الجمهور للتعرف إلى آرائهم في ما يتم طرحه من منتج ثقافي وفكري".

وشدَّد على ضرورة "الالتزام بقوانين الملكية الفكرية المحلية والدولية، وعدم التعدي على حقوق الغير" . وقال العامري إن "الالتزام بهذه القوانين السبب الوحيد في إلغاء المشاركة، وآلياتنا في مناهضة هذه السلوكيات غير الأخلاقية تتمثل في الرصد والمتابعة، بالإضافة إلى الاستجابة الفورية لكل البلاغات التي تردنا من دور النشر والتي تؤكد بالأدلة القاطعة انتهاك حقوق الملكية الفكرية، وحقوق المبدعين، وذلك منعًا لوقوع التعديات على أي من حقوق المساهمين والعاملين في إنتاج الكتاب، تماشيًا مع القوانين والتشريعات المعمول بها في الدولة".

و ولفت العامري الى أن "لدى الامارات الكثير من الندوات والجلسات الحوارية التي تسلط الضوء على الأدب الإماراتي، ولكن علينا التأكيد أن اهتمامنا في هيئة الشارقة للكتاب بالأدب الإماراتي، لا ينحصر في تنظيم الندوات والأمسيات الفكرية التي تبحث وتغوص فيه، بل يتعداها إلى أبعد من ذلك، إذ نخصص ضمن جوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب السنوية فئات تنسجم مع هذا التوجه".

 

وتابع: "لدينا فئة أفضل كتاب إماراتي لمؤلف إماراتي في مجال الإبداع، وفئة أفضل كتاب إماراتي في مجال الدراسات، وفئة أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات، كما يزدهر ركن التواقيع بأكثر من 70 في المئة من الكُتّاب الإماراتيين، في رسالة تحمل الكثير من الدلالات الوطنية التي تؤكد حرص المعرض على دعم الناشر والمؤلف الإماراتي والأدب الإماراتي".

وتحل اليابان وفقًا لـ"الشارقة 24" ضيف شرف على الدورة الـ37 من المعرض، وجاء اختيارها احتفاءً بإنجازاتها الحضارية المتميزة التي شكل الكتاب فيها عاملًا ومحركًا رئيسيًا في بناء الثقافة وتشكيل الأخلاق الاجتماعية، حيث تمتلك اليابان تاريخًا حافلًا بالمنجزات والأسماء الأدبية والثقافية الكبيرة على صعيد الرواية والسينما والموسيقى وغيرها، إضافة إلى مكانتها المتميزة في إثراء القطاع الثقافي بالعديد من الأعمال لروائيين يابانيين متميزين تُرجمت أعمالهم للغة العربية أمثال الروائي يوكو ماشيما، وكينزو اشيغورو، الفائز بجائزة نوبل للآداب، وهاروكي موراكامي، وغيرهم من الأسماء الثقافية المبدعة.

وحضر حفلة الافتتاح الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة و الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبدالدايم وعدد كبير من المثقفين والمبدعين العرب والأجانب. وشهد حفل الافتتاح  وفقًا لموقع "الشارقة 24 "تكريم عز الدين ميهوبي، وزير الثقافة الجزائري، الذي اختير شخصية العام الثقافية، تقديرًا لمكانته الثقافية البارزة، ولاهتمامه بتطوير العمل الثقافي، كما شهد تكريم الفائزين بجوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب، بما فيها جائزة ترجمان في دورتها الثانية، إلى جانب تكريم الفائزين بجائزة اتصالات لكتاب الطفل.

وتطرح الدورة الـ 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، لعشاق الكلمة المكتوبة أكثر من 20 مليون كتاب لـ 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد، تقدمها أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة من مختلف أنحاء العالم، كما تشهد تنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية يقدمها 472 ضيفًا من مختلف دول العالم، ويضم جدول الفعاليات الثقافية للمعرض 272 فعالية بحضور 154 ضيفًا، وبمشاركة 25 دولة، فيما تشتمل فعاليات الطفل 950 فعالية بحضور 45 ضيفًا وبمشاركة 12 دولة.

وستحفل منصة توقيع الكتب هذا العام، بأكثر من 200 حفل توقيع، من 19 دولة، تشمل مؤلفات في الشعر الفصيح، والشعر الشعبي، والرواية، والدراسات والتاريخ، والنقد الأدبي والترجمة، وكتب الطهي، وأدب الطفل، والفنون والعلوم الشرطية، والبحوث القانونية، وعلم الآثار وغيرها من المجالات.

 

يذكر أن فعاليات الدورة الـ37 من المعرض ستستمر حتى العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل 

 


 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العامري يؤكّد أن معرض الشارقة للكتاب يسعى إلى بناء جذور التواصل الثقافي العامري يؤكّد أن معرض الشارقة للكتاب يسعى إلى بناء جذور التواصل الثقافي



GMT 13:29 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

كشف أثري كبير جنوب شرقي هرم الملك امنمحات الثاني في مصر

GMT 14:00 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء الآثار في الكويت يعلنون اكتشاف مذهل في موقع "بحرة 1"

GMT 04:36 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

السودانيون يطالبون متحف الفاتيكان بإعادة مومياء أميرتهم

GMT 16:44 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف مقبرة جماعية قديمة لحضارة منقرضة في بوليفيا

GMT 01:43 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة زياد أبوعبسي أحد روَّاد المسرح اللبناني عن 62 عامًا
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday