ثورة تكنولوجية جديدة تشهدها مكتبة هلسنكي في فنلندا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

محاولة طموحة من أجل تلبية احتياجات زوارها

ثورة تكنولوجية جديدة تشهدها مكتبة هلسنكي في فنلندا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ثورة تكنولوجية جديدة تشهدها مكتبة هلسنكي في فنلندا

مكتبة "Oodi أودي"
هلسنكي ـ خليل شمس الدين

تعد المكتبة المركزية الجديدة واحدة من أكثر المشروعات العامة المتوقعة في فنلندا منذ سنوات وهي محاولة طموحة لإعادة اختراع المكتبة لتلبية احتياجات سكانها في المستقبل.

وقفت مديرة مكتبة "Oodi أودي"، المكتبة المركزية الجديدة في هلسنكي، آنا ماريا سوينينفارا، قبل يومين من افتتاحها في ديسمبر/ كانون الأول، أمام بعض المعدات عالية التقنية التي ستتوفر قريبًا للجمهور لاستخدامها، ولكنها غير متأكدة كليا مما تفعله هذه الأجهزة، حيث قالت ذلك بخجل.

وتشمل الأجهزة قاطعة بالليزر، وآلات ومعدات محوسبة للتطريز من أجل نحت الخشب رقميًا، وفي منطقة زجاجية واحدة في الطابق الثاني من المبنى، يمكن لسكان هلسنكي إصلاح العناصر الإلكترونية الشخصية عن طريق استبدال قطع الطباعة ثلاثية الأبعاد وتجميعها معا.

ومن الممكن تفهم حالة اليقين لدى سوينينفارا، فقد عملت في نظام المكتبات الفنلندي لمدة 30 عامًا، وهي أكثر خبرة في مجال الأدب أكثر من التقنية العالية، أما المكتبة أودي، التي تعني "قصيدة" باللغة الفنلندية، فهي ليست مكتبة عادية، ونظرا لاتساع نطاق خدماتها، قد يُغفر للمرء حين يتساءل عما إذا كان ينبغي اعتبار أودي مكتبة على الإطلاق.
اقرا ايضا :  المكتبة الروسية القومية تعرض العهد الجديد باللغة السريانية

هذا البناء الجديد المكون من ثلاثة طوابق من الخشب والفولاذ والزجاج يشبه سفينة تعلوها طبقة من الجليد، بتكلفة 98 مليون يورو، بما في ذلك المعدات، هو واحد من أكثر المشاريع العامة المتوقعة في البلد خلال سنوات، إنها محاولة طموحة من جانب أكثر الدول معرفة بالقراءة والكتابة والتكنولوجية الرقمية في العالم لإعادة اختراع المكتبة لاحتياجات سكانها في المستقبل.

وتقول سوينينفارا:"الكتب مهمة ولكنها ليست المكتبة بأكملها."، مشيرة إلى وجود استيديوهات للتسجيل، ومطبخ، وغرفة ألعاب مزودة بوحدات جهاز الألعاب "بلاي ستيشن PlayStation"، ومساحة لعب ثلاثية الأبعاد، وهي منطقة يمكن إضاءة جدرانها باستخدام إسقاطات رقمية، وهي متاحة للفنانين، أو للعروض التقديمية للشركات.

ونتيجة لعملية التخطيط والمشاورات التي استمرت 20 عاما، تم بناء المكتبة الجديدة المكونة من ثلاثة طوابق، لتحقيق غرض مدني مختلف، حيث يضم الطابق الأرضي الواسع، مطعما ومسرحا للسينما، ومركزا للمعلومات يخص الاتحاد الأوروبي، والعديد من المناطق المناسبة للحفلات الموسيقية، فهو مخصص للفاعليات التي تشجع المقيمين في هلسنكي على الاختلاط.

أما الطابق الثاني، يحتوي على معدات إلكترونية وغرف عمل، فيعد بمثابة نشاط إبداعي صاخب، والطابق العلوي يسمى "جنة الكتب"، ذو الإضاءة المفتوحة والمضاءة بصفوف من المداخن البيضاء، فهو عبارة عن غرفة قراءة تقليدية.

وفي هذا السياق، يقول سامولي وولستون، وهو شريك في شركة ALA Architects، الشركة الفنلندية المنفذة لعملية البناء: "أخذنا بعين الاعتبار حقيقة أن المكتبات ستتغير دائما، إذ بالفعل، يختلف استخدامهم الآن عما كان عليه قبل 10 سنوات."، كما يشرح أانه يمكن استيعاب وظائف جديدة بسهولة في تصميم المبنى.

ويقول تومي لايتو، المدير التنفيذي للثقافة والترفيه في المدينة، إن المبنى وعروضه التكنولوجية الواسعة تهدف جزئيا إلى حماية الشعبوية، إذ في عام 2015، انضم حزب الفنلنديين اليميني والشعبي إلى حكومة ائتلافية، وقال غوسي هالو إيهو، زعيم الحزب، إن حل أزمة الديون في اليونان سيتطلب وجود مجلس عسكري، وقد ربط الإسلام بالولع الجنسي بالأطفال.

ويضيف لايتو"هذا مشروع سياسي إلى حد كبير."، معتبرا أن التهديدات للديمقراطية في جميع أنحاء العالم في السنوات الأخيرة يمكن تفسيرها جزئيا من عدم يقين الناس بالتقدم التكنولوجي.

وتهدف معدات أودي ذات التقنية العالية إلى مواجهة هذه المخاوف، موضحا:"إنها تسمح للناس بتجربة المستقبل بحيث لا يشعرون بالخوف الشديد."

إن الاستثمار الضخم في فنلندا في نظام المكتبات العامة يتعارض مع الاتجاهات السائدة في الولايات المتحدة وبريطانيا، حيث واجهت العديد من المكتبات تخفيضات كبيرة في الميزانية في السنوات الأخيرة، في العام الماضي، جادل أكدت صحيفة الغارديان البريطانية على أن التخفيضات في النظام البريطاني، والتي تعتمد بشكل متزايد على المتطوعين، كانت شديدة لدرجة أن المملكة المتحدة لم يعد لديها نظام مكتبة وطني.

ومع فوائد المكتبات السخية الممولة من القطاع العام، تضع بلدان الشمال الأوروبي علاوة كبيرة للتكامل الاجتماعي والتعليم، وبناء على أرقام عام 2014 من معهد المتاحف وخدمات المكتبات، فإن الحكومة الفنلندية تنفق أكثر من مرة ونصف للفرد الواحد على المكتبات مقارنة بالولايات المتحدة.

وتبرز بلدان الشمال كونها رائدة في تصميم المكتبات، حيث مكتبة "دوكي 1 Dokk1" وهي عبارة عن "مكتبة هجينة" حديثة تضم مساحات للعمل، ومكتب لجوازات السفر وملعب، افتتحت في آرهوس، الدنمارك، في عام 2015.

ومن المتوقع أن تضم المكتبة المركزية الجديدة في أوسلو، التي من المقرر افتتاحها في مطلع عام 2020 على الواجهة البحرية للعاصمة النرويجية، مسرحا للسينما ومنطقة ألعاب وورشة عمل للزوار لاستخدام المعدات الرقمية، وتبين أن بلدان الشمال الأوروبي تحتضن التكنولوجية الرقمية بشكل أسرع.

ولاحظ مهندسو أودي أن شرفة المبنى بنيت لتكون بنفس مستوى السلالم إلى مبنى البرلمان عبر الساحة، وهي إشارة رمزية إلى أن التعلم مهم في المجتمع الفنلندي مثل السياسة.

قد يهمك ايضا :  "المكتبة البشرية" في مصر تقدّم تجربة مختلفة هدفها عرض التجارب الفردية وتقبّل الآخ

تزايُد أعداد المُشاركين في مشروع المكتبة الإلكترونية بمترو أنفاق موسكو

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ثورة تكنولوجية جديدة تشهدها مكتبة هلسنكي في فنلندا ثورة تكنولوجية جديدة تشهدها مكتبة هلسنكي في فنلندا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday