جذور الشجرة تحكي بالألوان أيام الرسام الهولندي فان غوخ الأخيرة
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

العثور على دليل في لوحته يوضح صراع الحياة والموت

"جذور الشجرة" تحكي بالألوان أيام الرسام الهولندي فان غوخ الأخيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "جذور الشجرة" تحكي بالألوان أيام الرسام الهولندي فان غوخ الأخيرة

الرسام الهولندي الشهير فنسنت فان غوخ
امستردام ـ فلسطين اليوم

قبل 130 سنة من اليوم، استيقظ الرسام الهولندي الشهير فنسنت فان غوخ في غرفته بأحد النزل في منطقة أوفير سور واز بفرنسا، ثم خرج حاملاً لوحة للرسم، كما اعتاد أن يفعل. وفي تلك الليلة، عاد إلى النزل مصاباً بطلق ناري قاتل، وتوفي بعد ذلك بيومين، في 29 يوليو (تموز) 1890. ولطالما تكهن الباحثون بتسلسل الأحداث في اليوم الذي أصيب فيه فان غوخ بالطلق الناري، والآن يقول الباحث الهولندي فوتر فان دير فان الذي يقوم بأبحاثه في فرنسا إنّه اكتشف جزءاً كبيراً من اللغز، وهو الموقع الدقيق حيث رسم فان غوخ لوحته الأخيرة بعنوان «جذور الشجرة»، وهو الاكتشاف الذي يمكن أن يساعد في معرفة كيف قضى الفنان يومه الأخير في الرسم، بشكل أفضل. يقول فان دير فان، المدير العلمي لمعهد فان غوخ (منظمة غير ربحية أُنشئت للحفاظ على غرفة الفنان الصغيرة في نزل «أوبيرج رافوا» في أوفير سور واز): «نعلم الآن ما كان يفعله في يومه الأخير قبل إطلاق النار عليه، فقد بتنا نعلم أنّه قضى طوال يومه في رسم هذه اللوحة».

ووجد فان دير فان أنّ لوحة «جذور الشجرة» قد رُسمت في شارع داوبيني، وهو طريق رئيسي يمر عبر منطقة أوفير سور واز التي تبعد نحو 20 ميلاً شمال العاصمة باريس، ولا يزال من الممكن رؤية جذور الأشجار والجذوع المتشابكة في منحدر أحد التلال هناك حتى اليوم، وذلك على بُعد 500 قدم فقط من نزل «أوبيرج رافوا» الذي أمضى فان غوخ فيه آخر 70 يوماً من حياته.

وقد أيد الباحثون في متحف فان غوخ بأمستردام هذه النتائج، وسيحضر مدير المتحف إميلي غوردنكر المؤتمر الذي سيُكشف فيه النقاب عن موقع رسم اللوحة، يوم الثلاثاء المقبل. ويقول الباحث الأول في متحف فان غوخ، لويس فان تيلبورغ، في مقابلة صحافية، إنّ «النتيجة التي تم التوصل إليها كانت مجرد محاولة لتفسير اللوحة، ولكنها تبدو حقيقة بالفعل». ويقول فان دير فان إنّه قد توصل إلى الاكتشاف في أثناء النظر إلى صور قديمة لأوفير سور واز في 1905، التي استعارها من جانين ديموريز، وهي امرأة فرنسية (94 سنة) جمعت مئات البطاقات البريدية التاريخية، وتظهر إحدى هذه البطاقات رجلاً يركب دراجة في شارع داوبيني، ويقف بجوار جسر، حيث تظهر جذور الأشجار بشكل واضح.

ويتابع فان دير فان أنّه في أثناء الحجر المنزلي في منزله بستراسبورغ، فرنسا، شعر أن البطاقة البريدية تذكره بلوحة «جذور الشجرة»، فأخذ نسخة رقمية من اللوحة، ووضعها جنباً إلى جنب مع البطاقة البريدية على شاشة بمنزله لمقارنة بعضهما ببعض. ويضيف أنّ البطاقة البريدية «ليست وثيقة سرية مخفية لا يمكن لأحد العثور عليها، بل شاهدها كثير من الناس بالفعل، وتعرفوا على المكان، وعلى جذور الأشجار الموجودة في اللوحة». ولأنّه لم يتمكن من السفر من ستراسبورغ لمكان رسم اللوحة بنفسه، فقد اتصل بصاحب معهد فان غوخ، دومينيك تشارلز جانسينز، الذي كان في أوفير سور واز، وطلب منه إلقاء نظرة على المنطقة.

ويقول جانسينز، في مقابلة معه عبر الهاتف، إنّ «نحو 45 في المائة - 50 في المائة من محتوى اللوحة ما يزال موجوداً بالمنطقة»، في إشارة إلى جذور الأشجار المتشابكة، وأضاف: «لقد قُطعت بعض الأشجار، وغُطّي المكان باللبلاب». وحسب فان دير فان، فإنّ فان غوخ كان يمشي على طول شارع داوبيني للوصول إلى كنيسة البلدة التي رسمها في لوحة «كنيسة أوفير» في يونيو (حزيران) 1890. كما كان يذهب إلى حقول القمح الموجودة خارج المدينة التي رسم فيها لوحة «حقل القمح وأشجار السرو» في يوليو (تموز) من العام نفسه.

ولطالما كان هناك جدل حول اللوحة التي تعد آخر عمل لفان غوخ، وذلك لأنّه كان لا يميل إلى وضع تاريخ على لوحاته، ويعتقد كثير من الناس أنّ آخر لوحة رسمها هي لوحة «حقل القمح وأشجار السرو»، لأن فيلم «لاست فور لايف» الذي كتبه فينسنت مينيللي في 1956 يصوّر فان غوخ، الذي لعب دوره الممثل كيرك دوغلاس، وهو يرسم هذه اللوحة غاضباً، قبل أن يقتل نفسه.

ويشير أندريس بونغر، صهر ثيو فان غوخ (شقيق الرسام الهولندي)، الذي كتب بعض الأحداث المتعلقة بوفاة الأخير، في رسالة، إلى أنّه «في الصباح، قبل وفاته، رسم فان غوخ غابة مضاءة بالشمس مليئة بالحياة». وفي 2012، نشر متحف فان غوخ ورقة بحثية كتبها فان تيلبورغ وبيرت مايس، يقولان فيها إنّ الرسالة تتعلق بلوحة غير مكتملة في مجموعة المتحف، وقد بات هذا الادعاء مقبولاً بين العلماء إلى حد كبير الآن. وبسبب الطريقة التي يظهر بها الضوء على الجذور، يقول فان دير فان إنّه يعتقد أنّ فان غوخ كان يرسم اللوحة في نهاية فترة بعد الظهر، أي نحو الساعة الخامسة أو السادسة مساء، ويعتقد أنّ هذا يعني أنّ فان غوخ ربما قضى اليوم كله في رسم هذه اللوحة.

واستطرد فان دير فان موضحاً أنّ الدليل الجديد يتحدّى النظرية التي طرحها ستين نايفه وغريغوري وايت سميث في سيرتهما الذاتية عام 2011، بعنوان «فان غوخ: الحياة»، حيث جادلا بأن فان غوخ لم ينتحر، ولكن ربما يكون قد ثمل وتشاجر مع اثنين من الصبية، فقتلاه بعد ذلك عن طريق الخطأ، في مكان ليس بعيداً عن نزل «أوبيرج رافوا». ولكنّ فان دير فان يقول: «الآن بعد أن علمنا أنّه كان يرسم اللوحة طوال اليوم، فإنه كان هناك وقت أقل لحدوث مثل هذه الواقعة»، فيما رد نايفه بأنّه من المستحيل الحكم على لوحة على أساس زاوية الضوء الموجودة بها، قائلاً في مقابلة عبر الهاتف إنّها لوحة، وليست صورة فوتوغرافية، وأضاف: «كان فان غوخ يرسم بشكل تجريدي إلى حد ما، وكان دائماً ما يقدم كثيراً من الابتكارات الجديدة في الرسم»، ولذلك سيكون من الصّعب معرفة ما إذا كان يرسم الضوء كما يراه بالفعل بأم عينيه، أو أنه فقط يتخيله على القماش.

ويتابع نايفه قائلاً إن الاكتشاف الجديد يمكنه أن يدعم نظرية القتل الخاصة به، موضحاً أنّ «حقيقة أنّه خرج ورسم طوال اليوم، وليس مجرد لوحة عادية، بل لوحة مهمة للغاية، تشير إلى أنّه ربما لم يكن مكتئباً، بل إنه كان يوماً عادياً مثمراً، وهذا يتعارض مع فكرة أنّه قد يذهب ويقتل نفسه»، واتفق معه فان دير فان على نقطة واحدة، قائلاً: «إن كل ما يقوله معظم الشهود في هذا الوقت يؤكّد بالفعل أنّ سلوكه كان طبيعياً تماماً في الأيام الأخيرة، وأنّه لم يكن هناك ما يشير إلى أنّه كان يعاني من أزمة». ومع ذلك، يؤكد فان دير فان أنّ فان غوخ قد قتل نفسه، وهذا هو أيضاً الموقف الرسمي لمتحف فان جوخ.

وقد رسم فان غوخ أيضاً لوحة أخرى لجذور الشجر عندما كان يعيش في لاهاي في 1882. ووصف هذا العمل الفني لأخيه ثيو في خطاب، كتب فيه أنّه كان يريد أن «تعبر الشجرة عن صراع الحياة»، موضحاً أنّه «رغم أنّ جذورها قوية في الأرض، فقد مزقتها العاصفة». ويرى فان دير فان أن لوحة «جذور الشجرة» عبّرت عن شيء مماثل، قائلاً: «إنهاء حياته بهذه اللوحة هو أمر منطقي للغاية، فهي توضح صراع الحياة والموت، وهذا هو ما كان يرغب في تركه، فهي بمثابة مذكرة وداع بالألوان». وستُنشر أبحاث فان دير فان عن لوحة «جذور الشجرة» في كتاب في فرنسا يوم الثلاثاء المقبل، وسيكون متاحاً أيضاً بنسخة رقمية باللغة الإنجليزية

قد يهمك أيضًا:  

   سمكة بول كلي الذهبية تسبح في قاعدة للغواصات استخدمت في الحرب العالمية الثانية

  بيع لوحة لفان غوخ بأكثر من سبعة ملايين يورو في مزاد بالعاصمة الفرنسية باريس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جذور الشجرة تحكي بالألوان أيام الرسام الهولندي فان غوخ الأخيرة جذور الشجرة تحكي بالألوان أيام الرسام الهولندي فان غوخ الأخيرة



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 11:53 2018 الإثنين ,01 تشرين الأول / أكتوبر

مغاسل الرخام تضفي جمالًا على ديكور الحمامات

GMT 13:46 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

تويوتا لاندكروزر 2019 المحدثة تصل إلى الخليج

GMT 05:30 2018 الأحد ,04 شباط / فبراير

نجوم نجحوا في حمل عملاق المصارعة " بيغ شو "

GMT 11:11 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

كوخ إنجليزي يجعلك تتواصل مع الطبيعة الساحرة للغابة

GMT 04:14 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

اليمن تزخر بتاريخ حافل في صناعة الحلي والفضيات

GMT 06:07 2015 الأحد ,11 كانون الثاني / يناير

زراعة حبوب الخروع فى مدغشقر لمحاربة الجوع

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday