الطاجين قطعة مميزة ومهمة لا تخلو منها المائدة في شهر رمضان
آخر تحديث GMT 20:10:55
 فلسطين اليوم -

يعتبر من أروع القطع وأجملها في الأواني المغربية

"الطاجين" قطعة مميزة ومهمة لا تخلو منها المائدة في شهر رمضان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الطاجين" قطعة مميزة ومهمة لا تخلو منها المائدة في شهر رمضان

الطاجين المغربي المزخرف
مراكش_ثورية ايشرم

يعتبر الطاجين المغربي المزخرف من أروع القطع وأجملها في الأواني المغربية، كونه لا يعد فقط قطعة أواني خاصة بتقديم طبق معين وإنما هو لمسة الديكور الأنيقة والقطعة المغربية التقليدية التي تميز كل البيوت المغربية ودون استثناء، إضافة إلى كونه متنوعًا ومميزًا بمجموعة من الخصائص الراقية والتقليدية التي تسافر بك إلى حقبة زمنية قديمة جدا حيث ظهر الطاجين المغربي الذي كان عبارة عن قطعة طينية، والذي انتقل من مجموعة من المراحل ليصبح الآن قطعة مميزة وفريدة من نوعها في الديكور المنزلي وفي مختلف المناسبات لا سيما في طاولة رمضان حيث لا يمكن أن تكون المائدة مكتملة إلا بوجود الطاجين المغربي.

الطاجين قطعة مميزة ومهمة لا تخلو منها المائدة في شهر رمضان

ويتنوع الطاجين في تصاميمه حيث برزت منه فضلا عن وجود القطعة الدائرية لمسة الطاجين المربع والمثلث والمستطيل إضافة إلى تشكيلة من الأحجام المتنوعة والمختلفة بين الكبير والصغير والمتوسط إضافة إلى القطعة الصغيرة جدا والتي يمكن اعتمادها في تزيين مختلف الأركان والأماكن في المنزل وعلى طاولة الأكل، ورغم أن مدينة أسفي الأكثر شهرة في المغرب بقطعة الطاجين إلا أنه يعتبر لمسة تقليدية تنتشر في كل الأرجاء وتجدها في كل المنازل المغربية مختلفة، كما أنه القطعة الأساسية التي يتم اعتمادها في طاولات المطاعم الكبرى، حتى وأن لم يكن الطبق المقدم عبارة عن طاجين مغربي إلا أنه يتم إفراغ المحتوى من الإناء في الطاجين وتقديمه للرواد ، وذلك يرجع إلى الإقبال الكبير الذي تشهده القطعة من طرف زوار المغرب من كل أنحاء العالم، حيث يستمتعون بجمال هذه القطعة التقليدية والتاريخية التي تحمل في طياتها الكثير ومجموعة من الخامات التي تمزج بين خامات كافة المدن.

وتتنوع الزخارف والنقوش التي يحتوي عليها الطاجين المغربي بين الفاسي الذي يحتوي على نقوش صغيرة ودقيقة جدا مأخوذة من التطريزات الخاصة بهذه المدينة والتي يتم اعتمادها أيضا حتى في قطع الطاجين التي يتم اعتمادها في الديكورات المنزلية العريقة، هذا بالإضافة إلى الطاجين المسفوي والذي يعتبر الأكثر شهرة في المغرب انتماء إلى مدينة أسفي والذي يحمل لمسة من الزخارف السميكة والنقوش الواسعة التي استوحيت من زخارف ونقوس قشور الأسماك وزعانفها وذلك يرجع إلى كون هذه المدينة تشتهر على الصعيد العالمي بمنتج الأسماك المتنوعة، إضافة إلى اعتماد مجموعة من الزخارف والنقوش المتنوعة بين التقليدي والعصري والكلاسيكي والتي تجمع بين مختلف الثقافات واللمسات التي يمتاز بها كل من الشمال والجنوب والشرق والغرب، دون نسيان جمال الألوان المعتمدة في هذه التحف الفنية العريقة والتي يمكن اعتمادها لتزيين مختلف أركان المنزل واغتنائها بثقافة شعبية تقليدية مأخوذة من قلب التاريخ المغربي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاجين قطعة مميزة ومهمة لا تخلو منها المائدة في شهر رمضان الطاجين قطعة مميزة ومهمة لا تخلو منها المائدة في شهر رمضان



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 05:59 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

أرضيات رخام عصرية لمنزل يتّسم بالفخامة

GMT 04:59 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

"مرسيدس" الكلاسيكية W123"" أفخم السيارات

GMT 00:36 2017 الأربعاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

فيان السليماني تحقق مكسبًا في الدعوى القضائية

GMT 00:41 2015 الأربعاء ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

إتلاف 200 كليو لحم عجل معدة للبيع في رفح

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 23:37 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة كيا سيراتو 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday