فيلم وثائقي جديد بعنوان تنظيم 65 يكشف أسرارًا جديدة عن تنظيم الإخوان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ظهر للمرة الأولى أمام الكاميرا تحقيق استقصائي للقضية الأشهر

فيلم وثائقي جديد بعنوان "تنظيم 65" يكشف أسرارًا جديدة عن تنظيم الإخوان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فيلم وثائقي جديد بعنوان "تنظيم 65" يكشف أسرارًا جديدة عن تنظيم الإخوان

فيلم وثائقي جديد بعنوان "تنظيم 65"
القاهرة - فلسطين اليوم

عرضت قناة "دي إم سي" فيلما وثائقيا جديداً يحمل اسم «قُطب»، يتناول أسرار تنظيم الإخوان المسلمين، إذ يُسلط الضوء على الشخصية الأبرز في التنظيم، وهو سيد قطب، وتأثيره الذي طال أغلب الجماعات التكفيرية، وعُرض الجزء الأول منه الأربعاء.
يتناول الفيلم الوثائقي رحلة سيد قطب منذ نشأته الأولى، ويرصد تحولاته الفكرية على مدار السنوات المختلفة، وانتقاله إلى الولايات المتحدة الأميركية، وكتاباته التي نشرها في جريدة الأهرام، إذ رصد العمل بدايات قطب، من الطفولة حتى انضمامه إلى جماعة الإخوان الإرهابية. ويجيب صُنّاع الفيلم عن سؤال رئيسي، وهو: «لماذا أُعدم سيد قطب؟»، وذلك من خلال وثائق رسمية ومستندات أرشيفية تخرج للنور للمرة الأولى، كاشفين أن مُنظّر الإخوان الأول لم يتعرض للإعدام شنقاً بسبب أفكاره أو معتقداته التى روّجها وغرسها داخل التنظيم، لكن صدر ضده حكم الإعدام لأسباب جنائية وفق نصوص قانون العقوبات المصري.
ويظهر في الفيلم لأول مرة أمام الكاميرا في تحقيق استقصائي تليفزيوني أوراق القضية الأشهر في تاريخ الإخوان، والمعروفة بقضية «تنظيم 65 السري»، التي قادت سيد قطب وآخرين إلى الإعدام، مستعرضاً تفاصيل تحقيقات النيابة وتحريات الأمن، وأقوال المتهمين في القضية.
ووصف أحمد الدريني، مدير وحدة الأفلام الوثائقية بقنوات «dmc»، رحلته مع هذا الفيلم، قائلاً إن هذا العمل يُعتبر قراءة لشخصية مرتبكة ومربكة، أرهقت فريق العمل كافة: «حرصنا على رصد كل التفاصيل المحيطة بها من كل جانب، فى محاولة لرسم الصورة الكاملة بترتيبها الدقيق»، موضحاً أن الفيلم يرصد كل ما هو متعلق بـ«قطب» فى أرشيف الصحافة المصرية من العام 1926، حتى إعدامه سنة عام 1966. وفجّر «الدرينى» مفاجأة عن فقدان بعض الوثائق التاريخية المصرية المكتوبة والمرئية والمسموعة من داخل بعض المؤسسات فى ظروف غامضة: «بعضها سُرقت وبعضها نُهبت وبعضها تلفت وبعضها احترقت وبعضها ربما أفسدت سنة 2012»، مؤكداً أنه حاول الحصول على بعض المواد الوثائقية من التليفزيون المصرى ولم يجدها، لافتاً إلى أن الكاتب الصحفى والإعلامى الراحل حمدى قنديل أجرى لقاء تليفزيونياً مع أعضاء تنظيم عام 65 الإرهابى وهذا اللقاء اختفى من أرشيف «ماسبيرو»، مستنكراً رفض بعض الموظفين إخراج وثائق من الأرشيف باعتبارها عهدة، وتعنت البعض فى عرض هذه الوثائق.
قال شريف سعيد، المدير التنفيذى لوحدة الأفلام الوثائقية داخل «dmc»، ومخرج «قطب»، فى تصريحات لـ«الوطن» إن هذا العمل استغرق أكثر من عام كامل بشأن التحضيرات، إذ جرى البحث فى مصادر عدّة، خاصة الأرشيف الصحفى الخاص بسيد قطب، فلديه أرشيف ضخم، كونه بدأ الكتابة فى الفنون الأدبية والشعرية قبل أن يتجه للكتابة الاجتماعية والدينية، لافتاً إلى أن فريق عمل الفيلم، أجرى عملية البحث فى مذكرات ينتمى أصحابها إلى أطياف مُمتدة من اليمين إلى اليسار، سواء كانت مذكرات لأعضاء الإخوان، مثل أحمد عبدالمجيد عبدالسميع، وعلى عشماوى، وزينب الغزالى، وفاطمة عبدالهادى زوجة محمد يوسف هواش، وغيرها من المُذكرات لشخصيات غير محسوبة على الإخوان. وأشار إلى أن فريق العمل اطلع على ما يقرب من 24 ألف ورقة بين تحقيق ومحضر، خلال مرحلة التحضير والبحث، لافتاً إلى أن الفيلم به مشاهد تمثيلية، إذ جرى اختيار عدد من الممثلين، عن طريق «كاستينج»، بعد الاطلاع على الصور الحقيقية التى يتضمنها الفيلم، خاصة أن العثور على صور لهم كان بمثابة رحلة شديدة الصعوبة. وقال إنه استعان بتسجيل صوتى لمحاولة اغتيال الرئيس عبدالناصر فى المنشية، نظراً لعدم تصوير الخطاب، مستنكراً وجود مشاهد مصورة بجودة عالية لهذه الحقبة خارج مصر وعدم توافرها داخل مصر، خاصة أعداد جريدة مصر السينمائية، مشيراً إلى أن المسئولين عن الجريدة رفضوا منحه أعداداً من هذه الجريدة: «لم يتعاونوا معنا وما ادوناش حاجة ولم نحصل على الأعداد دى، فى حين أنها موجودة فى أماكن أخرى خارج مصر»، مستنكراً البيروقراطية والتعنت فى إخراج هذه الوثائقيات.

اختفاء لقاء مصوَّر مع أعضاء "تنظيم 65"
وذكر الفيلم أنه فى عام 1948 ابتعثت وزارة المعارف موظفها سيد قطب إلى كولورادو الأمريكية للدراسة، وهو فى الـ42 من عمره، ولم يكف عن الكتابة من هناك، كما ذكر أن مذكرة إدارة المباحث العامة، فرع النشاط الداخلى، التى مهرت بكلمتى «سرى جداً»، سجلت بدء انضمام قطب للجماعة، وقال يوسف القرضاوى القيادى البارز فى الجماعة الإرهابية، فى مذكراته، إن الأوساط الإسلامية استقبلت التحاق «قطب» وكأنه عدالة الأقدار التى عوضت التيارات الإسلامية، بعد أن غادرهم الكاتب والمفكر خالد محمد خالد.
ولـ«حميدة» و«أمينة»، شقيقتى سيد قطب دور بارز فى الجماعة، إذ كانت شقيقته الأولى تُعرف بـ«فتاة البريد السرى للجماعة»، إذ أخذت على عاتقها، برفقة شقيقتها الثانية، وبكل حيلة نسائية، مهمة تهريب مسودات الشقيق الأكبر وتعاليمه إلى خارج أسوار السجن، حيث ذكر الفيلم أن أفكار «قطب» ربما ماتت فى مهدها لولا أن «حميدة» كانت تحملها إلى العقار رقم 17 فى الشارع السادس بمنطقة ألماظة فى مصر الجديدة، حيث كانت زينب الغزالى.

قد يهمك ايضاً :

المستشفى الأميركي في القطاع يأتي ضمن تحالف الإخوان المسلمين وأميركا

"الإخوان المسلمين" تُطالب الكويت بعدم تسليم متطرفيها إلى مصر

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فيلم وثائقي جديد بعنوان تنظيم 65 يكشف أسرارًا جديدة عن تنظيم الإخوان فيلم وثائقي جديد بعنوان تنظيم 65 يكشف أسرارًا جديدة عن تنظيم الإخوان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday