محمية نيوكولو كوبا في السنغال موطن أكبر عدد من الحيوانات والطيور
آخر تحديث GMT 23:52:26
 فلسطين اليوم -

صنفتها اليونسكو ضمن التراث الإنساني العالمي

محمية نيوكولو كوبا في السنغال موطن أكبر عدد من الحيوانات والطيور

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - محمية نيوكولو كوبا في السنغال موطن أكبر عدد من الحيوانات والطيور

أعمال الفنانين الفلسطينيين
رام الله - فلسطين اليوم

منذ النكبة الفلسطينية قبل 68 عاما والمعاناة الفلسطينية حاضرة بشكل جلي في أعمال الفنانين الفلسطينيين، وقد ابتكر بعضهم أفكارا خاصة لرسم لوحاته على الرمال أو على الفحم أو حتى حبات الزيتون.

حلقة (17/5/2016) من برنامج "مراسلو الجزيرة" رافقت الشاب أحمد ياسين الذي استلهم فكرة جديدة بالرسم على ألواح التين الشوكي والصبار المنتشرة في بلدته عصيرة الشمالية بمحافظة نابلس تعبيرا عن حالة الصبر والصمود في وجه الاحتلال، ويرى ياسين أنه لا حدود للإبداع لذلك يفكر في نقل تجربته إلى خامات أخرى معمرة ومرتبطة بالتراث الفلسطيني كشجرة الزيتون المعمرة "الرومية"، أما الأسير المحرر أيمن عبد ربه فاختار تحويل عجلات السيارات التالفة إلى أثاث منزلي وأدوات تفيد المجتمع، وترسخ مفاهيم الحفاظ على البيئة لدى الأجيال الناشئة.

ويسعى عبد ربه للعمل على نقل تلك المهارات للأطفال داخل المدارس لتمكينهم من الاستفادة من مخلفات مدارسهم ومنازلهم وتحويلها إلى وسائل تعليمية وتربوية وأدوات منزلية مرتبطة بالتراث الفلسطيني.

سوق قيسارية النقيب 
وتتميز مدينة السليمانية العاصمة الثقافية لإقليم كردستان في العراق بمعالمها الحضارية والتراثية المشهورة ومن أبرزها سوق قيسارية النقيب، أعرق أسواقها الشعبية وقلبها التجاري والفني وملتقى الشعراء والأدباء، وقد بني هذا السوق في مطلع القرن العشرين، ويعتبر أقدم مركز تجاري في المدينة وقد حرصت الدولة العثمانية التي بني السوق في عهدها على استقدام أمهر البناة لوضع لبناته الأولى، وفي قلب السوق يعد مقهى الشعب الذي تأسس قبل نصف قرن ملتقى للشعراء والفنانين والصحفيين بل والساسة أيضا، ويقول أمير الحلبجي أحد الشعراء المواظبين على ارتياد السوق بشكل يومي إنه "يعتبره ملاذا يجد فيه راحته وفرصة لبدء حديث مستفيض عن الشعر والشعراء والأدب والسياسة وكذلك فرصة للتواصل بين الأدباء المخضرمين والشباب".

محمية نيوكولو كوبا
وتعتبر محمية نيوكولو كوبا المحاذية للحدود مع غينيا بيساو في السنغال موطنا لعدد كبير من الحيوانات والطيور، صنفتها اليونسكو ضمن التراث الإنساني العالمي، وأطلق هذا الاسم نسبة لأنثى الفهد الوحيدة داخل المحمية بعد أن افترست الحيوانات الضارية بقية الفهود، وتسعى الحكومة السنغالية لإعادة البريق لهذه المحمية المترامية الأطراف والتي تعد الأكبر في منطقة غرب أفريقيا بعد انخفاض عدد السياح وتدهور الغطاء النباتي في بعض أجزائها مما أثر على الحيوانات التي تعيش فيها، ونظرا لحجم المحمية الكبير تقوم الهيئة المشرفة عليها بشق طرق وإنشاء جسور جديدة سنويا لتسهيل تنقل الأشخاص وتمكين الحيوانات من الوصول إلى أماكن المياه لاسيما مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

وتثير المحمية فضول الباحثين الذين يهتمون بتوثيق المعلومات الخاصة بها مثل أنواع الحيوانات وأعدادها والمخاطر التي تواجهها، حيث تضم المحمية أعدادا كبيرة من الظباء لذلك اتخذت منها شعارا لها، بالإضافة للخنازير البرية والقردة والفهود البرية وفرس النهر والتماسيح، كما يوجد بها قرابة 350 صنفا من الطيور، إضافة إلى نحو 1500 صنف من النباتات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمية نيوكولو كوبا في السنغال موطن أكبر عدد من الحيوانات والطيور محمية نيوكولو كوبا في السنغال موطن أكبر عدد من الحيوانات والطيور



تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية

موديلات أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي

واشنطن - فلسطين اليوم
أصبح معظم النساء العاملات والموظفات يمارسن أعمالهن من المكتبية من المنزل منذ بداية انتشار فيروس "كورونا" وفرض الحجر الصحي، بانتظار أن تعود الحياة إلى سابق عهدها قريباً بعد انتهاء هذه الأزمة واحتواء الفيروس، وبانتظار ذلك الوقت جمعنا لك اليوم بالصو أبرز موديلات أزياء للدوام من أمل كلوني للعودة للعمل بعد انتهاء الحجر الصحي.حيث إن أمل تعتبر من أكثر النساء أناقة في العالم ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالإطلالات الخاصة بالعمل، وهي تمتلك أسلوباً خاصاً في الموضة ميزها عن غيرها يجمع بين النمط الكلاسيكي لكن دائماً مع لمسات من العصرية. وفي اطلالات الدوام أو التنسيقات الرسمية في فصل الربيع عموماً نراها تختار التنسيقات الناعمة بألوان فاتحة وزاهية مثل الفساتين الميدي أو التيورات الأنيقة المؤلفة من البليزر والتنورة، وأحياناً تعتم...المزيد
 فلسطين اليوم - أبرز 7 أسئلة شائعة في عالم الديكور الداخلي

GMT 22:16 2020 الأحد ,22 آذار/ مارس

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان من الزاوية

GMT 10:15 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحمل إليك الأيام المقبلة تأثيرات ثقيلة وسلبية تعاكس توجهاتك

GMT 04:02 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

والد ميغان ماركل يكشّف تفاصيل حفل زفافها الأول في جاميكا

GMT 00:05 2019 السبت ,26 كانون الثاني / يناير

سعر الريال العماني مقابل الشيكل الاسرائيلي السبت

GMT 03:22 2018 الخميس ,11 كانون الثاني / يناير

سعد لمجرد يكشف حقيقة خطبته إلى الفنانة ابتسام تسكت

GMT 23:57 2014 الأربعاء ,10 أيلول / سبتمبر

استخدمتُ "الليكرا" و"الجينز" في مجموعتي الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday