القهوة لعبت دورًا مهمًّا في الثورة الفرنسية وسُلطان عثماني أعدم شاربيها
آخر تحديث GMT 19:06:59
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الكويتية تعلن دعم و تأمين المستلزمات الطبية والمختبرات بالكواشف الفيروسية لمنع تفشي فيروس كورونا وزارة الصحة الكويتية تعلن أن هناك فرق مشكّلة وموجودة بالأساس للتعامل مع تسجيل أول حالات بفيروس كورونا في الكويت إيران تعلن ارتفاع عدد وفيات فيروس كورونا إلى 22 وتسجيل 141 حالة بالفيروس وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن جميع حالات فيروس كورونا المسجلة حتى الآن هي لأشخاص قدموا من إيران وزارة الصحة الكويتية تؤكد أن تم تفعيل برامج الرصد والاستجابة في الوزارة منذ بداية انتشار فيروس كورونا واشنطن تطالب روسيا مجددًا بـ"إعادة" القرم مسؤول تركي يعلن أن الجيش السوري مدعوما بطائرات روسية أطلق عملية لاستعادة مدينة سراقب واشتباكات عنيفة بالمنطقة سويسرا تعلن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا على أراضيها إلى 4 الكرملين ينفي ما أعلنه الرئيس التركي بشأن اللقاء مع نظيره الروسي في 5 مارس لبحث الوضع في إدلب رئيس الوزراء الياباني يدعو لإغلاق المدارس مؤقتا بسبب فيروس كورونا
أخر الأخبار

مثَّلت أحد أهم المشروبات أثناء عصر التنوير في أوروبا

"القهوة" لعبت دورًا مهمًّا في الثورة الفرنسية وسُلطان عثماني أعدم شاربيها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "القهوة" لعبت دورًا مهمًّا في الثورة الفرنسية وسُلطان عثماني أعدم شاربيها

القهوة
القاهرة - فلسطين اليوم

أثارت القهوة جدلا واسعا أينما حلّت منذ ظهورها وانتشارها بمختلف أصقاع العالم، فبينما اعتبرها السلطان العثماني مراد الرابع تهديداً واضحاً لسلطته وأصدر أوامر صارمة بإعدام شاربيها خلال القرن 17، مثلت القهوة أحد أهم المشروبات أثناء عصر التنوير في أوروبا، حيث احتست شخصيات كفولتير، وجان جاك روسو، وإسحاق نيوتن مشروب القهوة أثناء مناقشتها للمواضيع الفلسفية، وأيضا لعبت القهوة دورا هاما في إنجاح الثورة الفرنسية.
واجتمع الباريسيون خلال شهر تموز/يوليو 1789 قبل أن يباشروا بمهاجمة حصن الباستيل، ويصنف مقهى باسكوا روزي (Pasqua Rosée) كأول مقهى ظهر بلندن، حيث افتتح الأخير أبوابه سنة 1652 ليستقبل عددا كبيرا من الزبائن الذين جاؤوا لاحتساء القهوة.
واحتوت مقاهي لندن على العديد من الجرائد التي طالعها الكثيرون عند اجتماعهم حول القهوة، وتدريجيا تحولت المقاهي اللندنية لأماكن دونت وانتشرت منها الأخبار نحو مختلف أرجاء العاصمة، إثر حادثة إعدام والده تشارلز الأول، لم يتردد ملك إنجلترا تشارلز الثاني يوم 12حزيران/يونيو 1672 في إصدار مرسوم منع من خلاله نشر الأخبار الكاذبة والحديث عن شؤون الدولة، وقد سعى الملك من خلال ذلك لوضع حد لاهتمام أهالي لندن بالسياسة.
ولجأ تشارلز الثاني لنشر العديد من الجواسيس بالمقاهي للتأكد من تطبيق قراره والتجسس على أحاديث روّاد المقاهي، وخلال شهر كانون الأول/ديسمبر 1675، اتجه الملك لأبعد من ذلك فأمر بإغلاق المقاهي، واستمر تطبيق هذا القرار مدة 11 يوماً فقط، قبل أن يلغى نهائيا بسبب معارضة أهالي لندن.
مع فشل هذا الحظر المفروض على المقاهي، عرفت إنجلترا ظهور العديد من الأفكار الجديدة خلال عصر التنوير، كما شهدت نفس الفترة ظهور مصطلح "جامعات القرش الواحد" فبقرش واحد حصل الإنجليزي على قهوة وجلس قرب عدد من كبار الفلاسفة والعلماء، وتبادل أطراف الحديث معهم، منصتا إليهم متعلما أشياء جديدة.
وارتبطت أسماء بعض المقاهي بعدد من كبار الشخصيات وأشهرها حيث ارتبط المقهى الإغريقي قرب فليت ستريت (Fleet Street) باليمينيين وأفراد الجمعية الملكية العلمية وقد ارتاد إسحاق نيوتن هذا المكان كثيرا أما مقهى ويلز فقد ارتبط اسمه بالعديد من الأدباء والشعراء ولعل أهمهم جون دريدن (John Dryden) وألكسندر بوب (Alexander Pope) وجوناثان سويفت (Jonathan Swift).
وصنّف الملك البروسي فريدريك الثاني (Frederick II)، الملقب بالعظيم، القهوة كخطر على بلاده فاتجه يوم 13 أيلول/سبتمبر 1777 لتجريم استهلاكها مشجعا بدلا من ذلك على استهلاك البيرة الألمانية، وحسب عدد من المؤرخين، تخوّف الملك البروسي حينها من تأثير استيراد واستهلاك القهوة على اقتصاد بروسيا، فأمر جميع تجار وبائعي القهوة بتقنين عملهم والحصول على ترخيص ملكي رسمي.
ورفضت أغلبية مطالب تراخيص بيع القهوة وحصل عليها عدد قليل جداً من المقربين للملك، كما لم يتردد فريدريك الثاني في إرسال جواسيس تنقلوا بين مختلف المدن للتأكد من تطبيق القرار الملكي والبحث عن المهربين والمخالفين عن طريق شم رائحة القهوة بالشوارع.
وحاول الملك إقناع المحيطين به بالقرار الذي اتخذه فاتجه لأكثر من مرة للحديث عن فوائد الجعة، مقارنة بالقهوة التي اعتبرها ضارة.
وعقب وفاة فريدريك الثاني سنة 1786، ألغي هذا الحظر المفروض على القهوة لتعود الأخيرة للواجهة مرة ثانية وتثير الجدل ببروسيا.

قد يهمك ايضاً :

رئيس إذاعة القرآن الكريم المصرية يكشف اعتماد خطّة الاحتفال باليوم العالمي للراديو

فنان بريطاني يُحوِّل القمامة في شوارع لندن إلى لوحات فنية فريدة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القهوة لعبت دورًا مهمًّا في الثورة الفرنسية وسُلطان عثماني أعدم شاربيها القهوة لعبت دورًا مهمًّا في الثورة الفرنسية وسُلطان عثماني أعدم شاربيها



اختارت سروال لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي

إطلالة أنيقة لـ "كيت ميدلتون" خلال مشاركتها في حدث رياضي

لندن - فلسطين اليوم
بإطلالة تجمع بين اللوك الرياضي والأناقة، تألقت دوقة كمبريدج كيت ميدلتون في لندن خلال مشاركتها في حدث رياضي بعنوان SportsAid، وكيت ميدلتون التي مارست رياضة الركض وكذلك التايكوندو، أعطت معنى جديداً للملابس الرياضية، إذ إختارت سروال culottes من Zara لونه أخضر داكن بقصة الخصر العالي والأرجل الواسعة ثمنه $70، نسّقت معه توب أخضر لكن بدرجة أفتح من السروال من ماركة Mango ثمنها $20. وأكملت الإطلالة ببلايزر باللون الكحلي من ماركة SMYTHE يبلغ ثمنها $695، وترافق هذه الجاكيت إطلالات كيت منذ العام 2011، ولا تكتمل أي إطلالة رياضية من دون الحذاء المناسب، وفي هذا الإطار إختارت ميدلتون حذاء رياضياً باللون الأبيض من ماركة Marks and Spencer. وحتى لو كانت دوقة كمبريدج تشارك في نشاطات رياضية، كان لا بد أن تنسّق الإطلالة مع مجوهرات. كيت تزيّنت بأقراط من تصميم Monica Vinader، ووضعت ...المزيد

GMT 05:06 2020 الأحد ,23 شباط / فبراير

الاحتلال يعتقل طفلا من قلقيلية

GMT 09:01 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف لقاءً مهماً أو معاودة لقاء يترك أثراً لديك

GMT 14:44 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 19:05 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

شركة "جريت وول" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 04:14 2016 الخميس ,08 كانون الأول / ديسمبر

وفاء عامر تعتز بدورها في مسلسل "جسر الخطر"

GMT 04:12 2019 الخميس ,18 إبريل / نيسان

أفضل ثمانية ماركات عالمية في ديكورات الحمامات

GMT 19:20 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة ميتسوبيشي لانسر 2016 في فلسطين

GMT 18:44 2019 الإثنين ,04 شباط / فبراير

إطلالات العمل مستوحاة من مريم سعيد

GMT 12:37 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

حارس منتخب هولندا يجد صعوبة في الاستمرار في برشلونة

GMT 03:53 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أروى جودة تشارك في بطولة مسلسلين خلال رمضان المقبل

GMT 07:00 2017 الثلاثاء ,19 أيلول / سبتمبر

بذخ أسطوري في أغلى حفلة زفاف لابن ملياردير أرمني

GMT 16:43 2014 الأحد ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأوبيسون" يضفي الأناقة والرقي على الأعمال الفنيّة

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 07:11 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مصممو الأزياء يحبون اللون الكراميل في الشتاء

GMT 10:23 2014 الأحد ,26 تشرين الأول / أكتوبر

بأدوات بيسطة يمكنك تغيير ديكور منزلك عبر "الديكوباج"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday